الخميس 19 سبتمبر 2024
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
أخبار الجامعات

أكبر مسابقة محكمة صورية مصرية في الشرق الأوسط وإفريقيا

الجامعة البريطانية تعلن عن بدء التسجيل لحضور افتتاح مسابقة المحكمة الصورية في قانون تكنولوجيا المعلومات

السبت 03/أغسطس/2024 - 01:54 م
الجامعة البريطانية
الجامعة البريطانية في مصر

أعلنت كلية القانون في الجامعة البريطانية في مصر، تحت رعاية الدكتور محمد لطفي، رئيس الجامعة، وإشراف الدكتور حسن عبد الحميد، عميد الكلية، عن بدء التسجيل لحضور المؤتمر الافتتاحي لمسابقة المحكمة الصورية في قانون تكنولوجيا المعلومات. سيُعقد المؤتمر يوم السبت 10 أغسطس الجاري في حرم الجامعة البريطانية، بمشاركة عدد من طلاب الجامعات المصرية والإقليمية. تحت عنوان "تكنولوجيا المعلومات في النزاعات المسلحة: صيغ جديدة لتحديات قديمة"، سيشهد المؤتمر حضور مجموعة من رجال القانون من قضاة ومحامين وأكاديميين.

 

كل ماتريد معرفته عن المؤتمر الافتتاحي

تبدأ فعاليات مسابقة المحكمة الصورية في قانون تكنولوجيا المعلومات في الجامعة البريطانية، بمؤتمر افتتاحي يُعقد يوم السبت 10 أغسطس، وتستمر حتى 14 أغسطس الجاري. تشمل المنافسة جولات تمهيدية بين الفرق المشاركة، تليها التصفيات ثم حفل الختام وتوزيع الجوائز. تدور المسابقة حول قضية افتراضية تدمج بين قواعد القانون الدولي الإنساني التقليدية والتحديات التكنولوجية في النزاعات المسلحة. يتيح هذا للطلاب المشاركين التفاعل مع مسائل قانونية معاصرة، حيث يناقشون قضايا مثل الأمن السيبراني ووسائل التواصل الاجتماعي، والمسؤولية القانونية أثناء النزاعات.

 

يبدأ المؤتمر بكلمات افتتاحية يلقيها المستشار عبد الوهاب عبد الرازق، رئيس مجلس الشيوخ والرئيس الأسبق للمحكمة الدستورية العليا. كما سيلقي الأستاذ الدكتور محمد لطفي، رئيس الجامعة البريطانية، والأستاذ الدكتور حسن عبد الحميد، عميد كلية القانون، كلمات ترحيبية. ومن الجدير بالذكر أن المسابقة، التي تشمل المؤتمر، تُنظم بواسطة وحدة المحكمة الصورية بكلية القانون، والتي تُعد أول وحدة تنظيمية في كليات القانون في مصر تتولى تنظيم واستضافة والمشاركة في أنشطة المحاكم الصورية.

 

تتضمن فعاليات المؤتمر الافتتاحي جلسات نقاشية وحوارية تركز على أبرز الإشكاليات القانونية التي تهم الرأي العام العالمي. يتحدث في هذه الجلسات كل من المستشارة أمل عمار، مساعد وزير العدل لشؤون حقوق الإنسان، والدكتورة ياسمين موسى، الدبلوماسية والمستشارة القانونية بمكتب وزير الخارجية، التي مثلت مصر في الرأي الاستشاري الصادر عن محكمة العدل الدولية بشأن الآثار القانونية للسياسات والممارسات الإسرائيلية في الأراضي الفلسطينية المحتلة، بما في ذلك القدس الشرقية. كما تشمل الجلسات مداخلات من الأستاذ الدكتور محمد عليوة بدار، أستاذ القانون الجنائي الدولي والشريعة الإسلامية بجامعة نورثمبريا، والدكتور عمر مكي، المنسق القانوني الإقليمي للشرق الأوسط في اللجنة الدولية للصليب الأحمر، والدكتور أحمد فتحي خليفة، أستاذ القانون المساعد بجامعة عين شمس.

 

تشارك في المسابقة 23 فريقًا من طلاب الجامعات المصرية والدولية، يمثلون دولًا مثل مصر، لبنان، الإمارات العربية المتحدة، فلسطين، العراق، جنوب أفريقيا، كينيا، وزيمبابوي. تهدف المسابقة إلى توفير منصة تجمع طلاب القانون، والأكاديميين، والممارسين، والقضاة، لمناقشة قضية افتراضية تتعلق بالمعلومات وقانون التكنولوجيا وتداخلها مع القوانين المختلفة. كما تسعى إلى تعزيز التبادل الفكري والتواصل بين طلاب القانون من مصر وأفريقيا والشرق الأوسط، فضلًا عن تعزيز دور القانون والمؤسسات القانونية في حل النزاعات.

 

أعلنت الكلية أن التسجيل مفتوح لجميع الراغبين في حضور المؤتمر الافتتاحي للمسابقة، بما في ذلك العاملين والمهتمين بمجال القانون، وكذلك طلاب الجامعات الحكومية والأهلية والخاصة. يمكن للراغبين في المشاركة التسجيل عبر الرابط التالي https://srs.bue.edu.eg/ITLawMootCourt/Registration.aspx.