الثلاثاء 17 سبتمبر 2024
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
أخبار التعليم

التربية والتعليم تصدر 7 تعليمات هامة بشأن فحص تحويلات طلاب المرحلة الثانوية

الأربعاء 31/يوليو/2024 - 10:51 ص
السبورة

أعلنت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني أن اللجان المركزية المسؤولة عن فحص تحويلات طلاب المرحلة الثانوية للعام الدراسي الجديد 2025 ستبدأ عملها اعتبارًا من يوم غدٍ الخميس 1 أغسطس 2024، وتستمر حتى 15 سبتمبر المقبل.

 

أفادت وزارة التربية والتعليم بتشكيل لجان مركزية في ديوان عام الوزارة بالعاصمة الإدارية الجديدة لفحص طلبات تحويل طلاب المرحلة الثانوية، من الصف الأول الثانوي العام حتى الصف الثالث الثانوي العام، واتخاذ القرارات بشأن قبول التحويلات أو رفضها. يأتي ذلك في إطار الاستعدادات للعام الدراسي الجديد 2025، بهدف تحقيق مبدأ العدالة وتكافؤ الفرص بين جميع الطلاب.

 


أعلنت وزارة التربية والتعليم عن الإجراءات المتعلقة بتحويلات طلاب المرحلة الثانوية للعام الدراسي الجديد، على النحو التالي:


1- تم تشكيل لجنة لفحص تحويلات طلاب الصفين الأول والثاني الثانوي العام في الإدارات التابعة للإدارة المركزية للتعليم العام، ولجنة أخرى لفحص تحويلات طلاب الصف الثالث الثانوي العام في الإدارة العامة للتعليم الثانوي بمقر وزارة التربية والتعليم بالعاصمة الإدارية.


وفيما يخص الإجراءات الواجبة على المديريات التعليمية الالتزام بها:

2- يجب على كل مديرية تعليمية تشكيل لجنة لمراجعة وتجميع ملفات التحويلات الواردة من الإدارات التعليمية التابعة لها، وإرسالها إلى الإدارة المركزية للتعليم العام، تحت إشراف مدير عام التعليم العام بالمديرية، مع التأكد من استيفاء أسباب التحويل.

 

3- بالنسبة لتحويلات الطلاب إلى المدارس الدولية، يجب الرجوع فيها إلى المديريات التعليمية.

 

4- يُمنع قبول أي تحويلات (سواء المدارس الرسمية أو الخاصة) إلى الإدارات المحظورة وفقًا لكتيب تعليمات إجراءات التقدم لامتحان شهادة إتمام الدراسة الثانوية العامة للعام الدراسي 2023/2024.

 

5- لن يتم استلام أي تحويلات مباشرة من أولياء الأمور أو مندوبي الإدارات التعليمية، وسيتم التعامل فقط مع مندوبي المديريات التعليمية.

 

6- يتعين على جميع الإدارات التعليمية والمدارس الالتزام بالإجراءات المعمول بها وفقًا للقرارات الوزارية واللوائح والكتب الدورية ذات الصلة.

 

7- لا يمكن البدء في إجراءات التحويل لولي الأمر إلا بعد صدور قرار من اللجنة المركزية المشكلة بديوان عام الوزارة.

 

جدير بالذكر، بشأن التحويل بين المدارس، بناءً على توجيهات وزير التربية والتعليم ومحافظ الجيزة إلى تخفيض الكثافة في المدارس وتعزيز الحوكمة الرقمية لتفادي التكدس، أوضح الأستاذ أشرف سلومة، وكيل وزارة التربية والتعليم بالجيزة، أنه يمكن التقديم لـ التحويل بين المدارس والإدارات التعليمية والمحافظات الأخرى عبر الرابط الإلكتروني للمديرية. ويأتي هذا الإجراء وفقًا للشروط والتعليمات التالية:

 

تحويلات مرحلة التعليم الأساسي

فترة التقديم: يتم التقديم عبر الموقع الإلكتروني لمديرية التربية والتعليم بالجيزة https://www.gizaedu.net من 1 يوليو حتى 15 أغسطس 2024 وذلك فى إطار التحويل بين المدارس.


إعلانات التنسيق:

التنسيق الأول: 20 أغسطس 2024.
التنسيق الثاني: 5 سبتمبر 2024.
التنسيق الثالث: 20 سبتمبر 2024.

 

نتائج التحويلات:

من مدرسة إلى أخرى داخل نفس الإدارة: 20 أغسطس 2024.
من مدرسة إلى أخرى خارج الإدارة: 1 سبتمبر 2024.

 

تحويلات مرحلة التعليم الثانوي للصفوف الثلاثة

التسجيل: عبر الموقع الإلكتروني لمديرية التربية والتعليم بالجيزة https://www.gizaedu.net
طلب التحويل: تقديم طلب للإدارة التعليمية للتحويل من مدرسة إلى أخرى أو من إدارة إلى أخرى لاستطلاع رأي الوزارة في إمكانية التحويل بين المدارس.


نتائج التحويلات:

من مدرسة إلى أخرى داخل نفس الإدارة: 20 أغسطس 2024، تُعلن على الموقع الإلكتروني وتُعلق في المدارس.
من مدرسة إلى أخرى خارج الإدارة: 1 سبتمبر 2024، تُعلن على الموقع الإلكتروني وفي المدارس.
إجراءات ما بعد الإعلان: بعد إعلان نتائج التحويلات، يتعين التوجه إلى الإدارة التعليمية والمدرسة لإنهاء إجراءات التحويل بين المدارس.