الإثنين 16 سبتمبر 2024
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
أخبار مصر

تحذير خطير من هيئة الدواء المصرية بشأن علاج للسرطان

السبت 27/يوليو/2024 - 02:32 م
هيئة الدواء المصرية
هيئة الدواء المصرية

أصدرت هيئة الدواء المصرية تنبيهًا هاما للصيادلة حول دواء لعلاج سرطان البروستاتا تم تهريبه إلى السوق المصرية. وقد حذرت الهيئة من شراء هذا الدواء، مؤكدة على ضرورة توعية الصيادلة للمواطنين بشأن المخاطر المرتبطة به.

 

أشارت هيئة الدواء المصرية إلى انتشار عبوات مجهولة المصدر من المستحضر الحيوي Xtandi في الأسواق.

 

نصائح للتعرف على الأدوية المهربة

كما أوضحت هيئة الدواء المصرية كيفية التعرف على الأدوية المهربة كالتالي:

- العبوات غير المعتمدة للسوق المصري تكون مجهولة المصدر، وقد يظهر فيها فصل بين الشهر والسنة في تاريخ انتهاء الصلاحية.

- بعض العبوات تحتوي على باركود، بينما العبوة الأصلية لا تحتوي على باركود.

- يتميز الدواء المقلد بوجود خطأ في كتابة كلمة "SORBRTAN" على العبوة.


في سياق متصل، أعلنت هيئة الدواء المصرية عن بدء التسجيل في ورش العمل المتخصصة لتأهيل المخازن والحصول على شهادة التخزين والتوزيع الجيد.

 

تهدف الورشة إلى توضيح كيفية تنفيذ معايير التخزين والتوزيع الجيد وتجهيز المخازن للحصول على شهادة الجودة الخاصة بالتخزين والتوزيع. ستُعقد الورشة يوم الثلاثاء المقبل في مقر هيئة الدواء المصرية بالمنصورية، وسيكون من الممكن حضورها أيضًا عبر إحدى المنصات الإلكترونية.

 

وقال علي الغمراوي، رئيس هيئة الدواء المصرية، إنه من الضروري التركيز على الاسم العلمي للأدوية المفقودة في الأسواق بدلًا من الاسم التجاري. وأضاف في فيديو نشر على الصفحة الرسمية لمركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار التابع لرئاسة مجلس الوزراء، أن هناك 81 صنفًا دوائيًا يعاني من نقص في الأسواق، من بينها دواء خاص بأمراض القلب. ورغم توفر خمسة بدائل بنفس المادة الفعالة في السوق، يصر بعض المرضى على شراء الاسم التجاري للدواء، مما يفاقم المشكلة. وشدد الغمراوي على أهمية تغيير ثقافة التعامل مع الأدوية، داعيًا إلى شراء الأدوية بناءً على الاسم العلمي المدون على العبوة وليس الاسم التجاري، حيث أن المادة الفعالة هي ما يهم في العلاج، رغم اختلاف شكل ولون العبوة. وحذر من أن تخزين الأدوية يمكن أن يؤدي إلى تفاقم الأزمة.

 

جدير بالذكر، حذرت هيئة الدواء المصرية، المواطنين بشأن وجود بعض الأصناف الدوائية بين "مغشوشة" أو غير مطابقة للمواصفات، وجاء أول التحذيرات يحمل رقم 27 لسنة 2024، وطالبت الهيئة بسحب ووقف تداول مستحضر "Paramol ped supp" للتشغيلة رقم: 604042 و607032، من إنتاج شركة مصر.

 

أوضحت هيئة الدواء المصرية، أن سبب التحذير يعود لكون المستحضر صادرا له عدم مطابقة للتشغيلة الموضحة، من قبل معامل هيئة الدواء.

 

"بارامول" هو أحد أصناف الباراسيتامول لعلاج العديد من الحالات مثل الصداع وآلام العضلات والتهاب المفاصل وآلام الظهر وآلام الأسنان ونزلات البرد والحمى.

 

أصدرت هيئة الدواء المصرية منشورًا حمل رقم 28 لسنة 2024، للمطالبة بوقف تداول وضبط العبوات المغشوشة من مستحضر "Azrolid 500mg - 3 film coated tablets"، للتشغيلة رقم: 9013037، ومن إنتاج شركة العامرية.

 

أرجعت هيئة الدواء المصرية سبب التحذير طبقًا لإفادة الشركة حول وجود عبوات مُقلدة من هذا الصنف.

 

يستخدم العقار كمضاد حيوى في علاج العديد من أنواع الالتهابات التي تسببها البكتيريا، مثل التهابات الجهاز التنفسي والتهابات الجلد والتهابات الأذن.

 

أشارت هيئة الدواء المصرية، إلى أن هذا التنبيه خاص بالتشغيلات الواردة في المنشور فقط ولا ينطبق على تداول هذه المستحضرات بشكل عام.

 

لفتت هيئة الدواء المصرية، إلى أنه في حالة الشك في المستحضر الصيدلي، يتم الرجوع إلى هيئة الدواء المصرية، سواءً بالاتصال بالخط الساخن 15301 أو الموقع الإلكتروني الخاص بالهيئة.