السبت 07 سبتمبر 2024
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
أخبار الجامعات

الممولة من الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية في مصر ..

بنات جامعة عين شمس تشارك في ورشة عمل "مراجعة لائحة الدبلوم العام المطورة "

الخميس 25/يوليو/2024 - 10:02 م
 جامعة عين شمس
جامعة عين شمس

  برعاية رئيس جامعة عين شمس  الدكتور محمد ضياء زين العابدين، شاركت كلية البنات للآداب والعلوم والتربية في ورشة العمل التي نظمتها مبادرة "تميز المعلم"، الممولة من الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية في مصر. 

 

وعقدت الورشة، التي استضافتها  جامعة عين شمس، تحت إشراف لجنة الدراسات التربوية بالمجلس الأعلى للجامعات، عُقدت بعنوان "مراجعة لائحة الدبلوم العام المطورة" من 21 إلى 24 يوليو 2024.

حضر الورشة كل من  الدكتورة أميرة يوسف، عميدة كلية البنات جامعة عين شمس، والدكتورة فايزة الحسيني، رئيسة قسم المناهج وطرق التدريس. تمحورت أهداف الورشة حول مراجعة النسخة المحدثة من لائحة الدبلوم العام المطورة (الإصدار الثاني) على مدار أربعة أيام.

اليوم الأول: تم التركيز على التعديلات التي أدخلت على لائحة الدبلوم العام في ضوء التطوير المستمر والتغذية الراجعة. 

استعراض المحاور الأساسية والنقاش

وشمل اليوم استعراض المحاور الأساسية والنقاش حول كيفية مواءمة اللائحة مع مناهج نظام التعليم الجديد القائم على المهارات، مثل التدريس متعدد التخصصات، والتصميم الشامل للتعلم، وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات  كما تم التباحث حول التوافق بين برنامج الدبلوم العام ومعايير كفاءات المعلمين المصريين.

اليوم الثاني: تركزت المناقشات في الورشة استضافتها  جامعة عين شمس على مدى التوافق بين برنامج البكالوريوس/الليسانس وبرنامج الدبلوم العام، وخطط الدراسة للمسارين الأول والثاني. تم تناول موضوعات مثل البحوث الإجرائية، مشروع التخرج، أمثلة دولية للتربية العملية، وكيفية تطبيق التربية العملية في السياق المصري.

اليوم الثالث: قُدمت نماذج لتوصيف المقررات المتعددة التخصصات والبينية من جامعة جورج ميسون، في الورشة استضافتها  جامعة عين شمس وتمت مقارنتها بتوصيف المقررات في كليات التربية المصرية. 

الهدف كان مراجعة وتحديث توصيف المقررات الدراسية التي سيتم تضمينها في النسخة الثانية للائحة المطورة.

اليوم الرابع: تم توضيح التعديلات التي طرأت على جميع أقسام اللائحة (الإصدار الثاني) بناءً على التغذية الراجعة، وتحديد أوجه الاختلاف بين الإصدار الأول والثاني للائحة الدبلوم العام المطورة.