الأحد 08 سبتمبر 2024
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
أخبار الجامعات

لطلاب الثانوية العامة

تنسيق الجامعات 2024 | السبورة دليلك لمعرفة كل مايتعلق باختبارات القدرات لكلية الفنون التطبيقية جامعة حلوان

الأربعاء 24/يوليو/2024 - 03:37 م
جامعة حلوان
جامعة حلوان

تنسيق الجامعات 2024.. أعلنت كلية الفنون التطبيقية جامعة حلوان عن دليل اختبارات القدرات للطلاب الراغبين في الالتحاق بها. يهدف الدليل إلى تقييم قدرة الطلاب على الابتكار والإبداع والتنظيم الفكري، بما في ذلك مهارات الرسم ثلاثي الأبعاد، وتخيل الأشكال المجسمة، وإدراك النسب الصحيحة. يشمل التقييم أيضًا حساسية الطالب للظل والنور، ومهارة استخدام القلم الرصاص في التعبير الفني. كما يقيم الدليل مهارات التعبير الفني الشخصي، مثل تحقيق الفكرة الرئيسية للعمل، والتوازن بين العناصر، وتوظيف الخطوط لإظهار الأشكال، والتوافق اللوني، واستخدام مؤثرات الظل والنور، وتحقيق قواعد المنظور والتباعد بين الأشكال والمساحة الكلية للعمل الفني.

 

تنسيق الجامعات 2024.. تتمثل اختبارات القدرات في كلية الفنون التطبيقية جامعة حلوان في اختبار مهاري مدته 150 دقيقة، يبدأ في الساعة 10 صباحًا. يُمنع الطلاب من الدخول بعد بدء الاختبار.

 

تنسيق الجامعات 2024.. ينقسم الاختبار المهاري إلى سؤالين، الأول هو رسم (60 درجة) يهدف إلى تقييم مهارات الطالب في الرسم ثلاثي الأبعاد والتخيل، يتعين على الطالب رسم موضوع يعبّر عن تجربة يومية باستخدام أقلام الرصاص بمستويات مختلفة من الظلال، مع التركيز على إظهار المنظور والعناصر الفنية، مع إمكانية استخدام أدوات هندسية بسيطة.

 

تنسيق الجامعات 2024.. كما يشمل الاختبار المهاري سؤال التصميم الابتكاري (40 درجة)، والذي يهدف إلى تقييم قدرة الطالب على تقديم تصميم يعكس قدراته الفنية والإبداعية. يجب على الطالب تنظيم العناصر بشكل جمالي محسوب وإظهار الفكرة الرئيسية بوضوح ضمن مساحة التصميم، مع مراعاة تحقيق توازن وتوافق لوني. يمكن تنفيذ العمل باستخدام ألوان مختلفة مثل الأقلام الخشبية، الفلوماستر، أو الألوان المائية. تشمل مواضيع التصميم المقترحة ملصقات إعلانية أو إرشادية، بطاقات تهنئة، طوابع بريد، أغلفة كتب، عبوات، ميداليات، شعارات، وغيرها. بعض التصميمات قد تتطلب إضافة عبارات مناسبة، لذا يجب مراعاة اختيار الخط وحجمه بما يتناسب مع مساحة العمل الكلية.

 

الأدوات التي يجب على الطالب إحضارها أثناء تأدية الاختبار

أعلنت كلية الفنون التطبيقية جامعة حلوان عن الأدوات التي يجب على الطالب إحضارها أثناء تأدية الاختبار، وهي:

1- أقلام الرصاص وممحاة.
2- مسطرة بطول 50 سم.
3- أقلام فلوماستر وألوان خشبية.
4- أدوات هندسية مثل المسطرة، المثلث، والبرجل.
5- سطح مستوى من الخشب أو الكارتون مقاس 25 × 35 سم لاستخدامه تحت ورقة الرسم (اختياري).

 

تنسيق الجامعات 2024.. تتمثل شروط النجاح في اختبار قدرات كلية الفنون التطبيقية جامعة حلوان في أن يحصل الطالب على نسبة لا تقل عن 60% من إجمالي درجات اختباري الرسم والتصميم الابتكاري. يجب على الطالب تحقيق هذه النسبة كشرط أساسي لتصنيفه على أنه "لائق" في الاختبار.

 

يمكن للطلاب الاطلاع على الروابط الإرشادية المتاحة على مواقع المجلس الأعلى للجامعات ووزارة التعليم العالي وكلية الفنون التطبيقية قبل التقدم للاختبار. توفر هذه الروابط موارد تساعد الطلاب على تطوير مهاراتهم الفكرية والعملية استعدادًا لاختبارات القدرات:

https://www.youtube.com/watch?v=vMr6eimcolc

https://www.youtube.com/watch?v=vvL4|4U4JaM

https://www.youtube.com/watch?v=ehFApHbtl4

https://www.fwasl.com/colortheoryunderstanding

https://www.youtube.com/watch?v=iGhTM18RVbA

https://www.bayt.com/ar/specialties/q/62727

https://sites.google.com/site/faniahgsqade/5553

https://www.mawdoo3.com

https://ar-ar.facebook.com/EhabsFinArts

 

اختبارات القدرات لكلية الفنون التطبيقية جامعة حلوان