الأحد 08 سبتمبر 2024
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
أخبار الجامعات

في مؤتمر مشروع شراكات الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية لدعم التعليم ..

رئيس جامعة الزقازيق يشارك بورشة عمل بعنوان "بناء التحالفات الإقليمية - مشروع شراكات لدعم التعليم"

الأحد 21/يوليو/2024 - 06:18 م
 وزير التعليم العالي
وزير التعليم العالي الدكتور أيمن عاشور

أخبار الجامعات.. بحضور وزير التعليم العالي الدكتور أيمن عاشور شارك رئيس جامعة الزقازيق، الدكتور خالد الدرندلي،  اليوم الأحد، في مؤتمر مشروع شراكات الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية لدعم التعليم، ورشة عمل بعنوان "بناء التحالفات الإقليمية بين الجامعات المصرية". 

الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية USAID

هذا المشروع ممول من الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية USAID وينفذه الجامعة الأمريكية بالقاهرة بالتعاون مع وزارة التعليم العالي والبحث العلمي.

دمج مفاهيم الجيل الرابع للتعليم العالي والبحث

 يهدف المشروع إلى دمج مفاهيم الجيل الرابع للتعليم العالي والبحث العلمي في بناء المجتمع من خلال التعليم، البحث العلمي، خدمة المجتمع، وريادة الأعمال.

شارك في حضور المؤتمر 

 المؤتمر الدكتور أيمن عاشور،  والدكتور محمد جبران، وزير العمل، والدكتور طارق شوقي، مستشار الجامعة الأمريكية ووزير التربية والتعليم الأسبق، والدكتور حسام عثمان، نائب وزير التعليم العالي للبحث العلمي وشئون الابتكار، والدكتور أيمن فريد، مساعد وزير التعليم العالي للتخطيط الاستراتيجي والتدريب والتأهيل لسوق العمل، والدكتور أحمد دلال، رئيس الجامعة الأمريكية بالقاهرة، والدكتورة كلير نيرنهاوزن، القائم بأعمال مدير مكتب التعليم والشراكات بالوكالة الأمريكية للتنمية الدولية، والدكتور إيهاب عبد الرحمن، وكيل الشئون الأكاديمية بالجامعة الأمريكية بالقاهرة، وعدد من رؤساء الجامعات المصرية.

فتح المجال أمام جامعة الزقازيق للتعاون مع الجامعات المصرية

أعرب رئيس جامعة الزقازيق، عن سعادته بالمشاركة في المؤتمر، مؤكدًا أن هذا سيفتح المجال أمام جامعة الزقازيق للتعاون مع الجامعات المصرية وتبادل الخبرات لتطوير أداء الجامعة في مختلف القطاعات وتحقيق التنمية الشاملة المستدامة.

دور الجامعة الأمريكية في تطوير الجامعات المصرية

بدأت فعاليات المؤتمر بالسلام الجمهوري ثم كلمة الدكتور حسام عثمان، الذي رحب بالحضور وتحدث عن دور الجامعة الأمريكية في تطوير الجامعات المصرية، وتأهيل الخريجين لسوق العمل من خلال تعزيز أساليب التعلم المتطورة والشراكة مع القطاع الخاص. وأشار إلى برامج ومراكز الجامعة الأمريكية مثل برنامج "منح رواد وعلماء مصر" ومركز "التميز العلمي ونقل التكنولوجيا".

كما تقدمت الدكتورة كلير نيرنهاوزن بالشكر إلى وزير التعليم العالي لدعمه في تطوير التعليم العالي، مؤكدة على العلاقة الوثيقة بين الجامعة الأمريكية والجامعات المصرية لتحقيق شراكات متميزة في التعليم العالي والبحث العلمي.

ألقى وزير التعليم العالي كلمته معبرًا عن سعادته بالتقاء رؤساء الجامعات المصرية الحكومية والخاصة والتكنولوجية، مشيرًا إلى دور التحالف في تحقيق التنمية المستدامة. 
 



وزير التعليم العالي يقدم شرحًا تفصيليًا لآليات المشروع 

وقدم وزير التعليم العالي شرحًا تفصيليًا لآليات المشروع والخطوات التنفيذية لمبادرة "تحالف وتنمية" التي تعتمد على تكوين التحالفات الإقليمية وفقًا للمبادئ السبعة للاستراتيجية الوطنية للتعليم العالي والبحث العلمي، وهي التكامل، التخصصات المتداخلة، التواصل، المشاركة الفعالة، الاستدامة، المرجعية الدولية، والابتكار وريادة الأعمال.

وأشار وزير التعليم العالي إلى أهمية ربط المنتج البحثي بالصناعة وتوجيه الأبحاث العلمية لخدمة المجتمع ومواجهة التحديات الاقتصادية لتحقيق طفرة تنموية في مختلف الأقاليم الجغرافية. كما تحدث عن المشروعات القومية الرائدة في مجالي الزراعة والصناعة مثل مشروع السيارة الكهربائية ومشاريع تطوير الزراعة.

في ختام كلمته، ناشد وزير التعليم العالي رؤساء الجامعات بتفعيل أوجه التعاون المتنوعة بين جامعات التحالف وبدء تنظيم التحالفات داخليًا وخارجيًا، والتعاون مع الحليف الصناعي لتحقيق الحراك الأكاديمي والاقتصادي المطلوب لخدمة الاحتياجات التنموية وربط مخرجات المعرفة والابتكار بأولويات الدولة.

ويساهم انعقاد هذه الورش في تقريب الرؤى بين الجامعات المصرية، ويدعم الاستراتيجية الوطنية للتعليم العالي والبحث العلمي، ويسهم في تنفيذ رؤية مصر 2030 لتحقيق التنمية المستدامة.