الأحد 08 سبتمبر 2024
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
أخبار التعليم

في إدارة المنظومة التعليمية ..

رودي نبيل: رسالة إلي وزير التعليم..أحترس من معاونيكَ!

الأحد 21/يوليو/2024 - 12:42 م
وزير التربية والتعليم
وزير التربية والتعليم

وجهت رودي نبيل مؤسس جروب معا لغد مشرق  للتعليم، وأدمن جروب حوار مجتمعي تربوي،  رسال إلي الدكتور محمد عبد اللطيف وزير التربية والتعليم بشأن الصفات الواجب توافرها في المعاونين الذين سوف يستعين بهم في إدارة المنظومة التعليمية خلال الفترة المقبلة ومحذره من الاستعانة بمن لا يملك هذه المؤهلات.

 

رودي نبيل

معايير تقييم الأداء لمن يعانون وزير التربية والتعليم لابد توافر بهم على الأقل بعض هذه الصفات:
 

  • أولها وأهمها على الإطلاق الرغبة الحقيقية في الإصلاح
     
  • الولاء والاقتناع  بالهدف المنشود حتى وإن خالف مصالحهم الشخصيه.

فلا قيمة لقرار دون الوقوف ومراقبة آليات وفريق العمل لإنجازه وإلا تصبح قرارات على ورق إنجازات وهمية لا علاقة لها بأرض الواقع.


لذا عليك سيدي وزير التربية والتعليم نظرة جيدة لمن يعاونك. فلا أحد ينجح. بمفرده البطانة ممن حولك أما أن يصنعوا طوقآ للنجاة معك. أو. يخرقوا سفينتك ليستمروا فيما أقاموا عليه.
 

 

  •  قدرتهم على التواصل الجيد والاستماع الي الجميع  والرغبة في المساعدة  والحل.
     
  • مدى قابلية من حول وزير التربية والتعليم للتعاون والعمل الجماعي مع فريق عمل متكامل.

( ولهذا على المسؤول الاختيار الجيد لمن حقآ يعاونه واتباع آليات والتأكد من تنفيذ قراراتك)
 

  • من الضروري أيضآ ان  يتمتع المسؤل بقدرته على التواصل والعمل الجماعي ضمن فريق يعاونه حقآ.
     
  • يجب أن يتم قياس مدى المسؤل او من يعاونه او  المنوط بإنجاز المهمة  بإنجازها بالفعل وليس بصدور القرار فقط.) وقيادة فريقه في المسار الصحيح وتشجيعهم على الأداء وخلق أفكار مبتكرة ووضع مصر وأولادها المكانة التي تليق بها وحضارتها. وهذا ليس بصدور القرار إنما بتغير( ما يمكن )تغييره من واقع.
     
  • تحفيز الطلبة والمعلمين ورفع والكفاءة ومعدل الإبداع والتدريب الجيد المستمر وأيضًا قياس مدى انسجامها مع بعض لرفع الروح المعنوية بينهم وخلق التنافس الجيد.
     
  • جودة المنهج  ودقته وإزالة ما به من حشو لجميع المراحل ومدى قياس الفروق الفردية وإعطاء الطالب كامل حقوقه في الامتحان بمنتهى تكافؤالفرص
     
  • وقف الغش  ومحاسبة المخطئ  وتشكيل لجان على أعلى مستوى لقياس مدى توافق الامتحان للمعايير المطلوبة قبل أن يصل للطالب وليس بعد

وإعطاء الطالب الوقت الكافي للتفكير والحل والأسلوب السليم للتقييم كا الرجوع للبوكليت. وعوده الكتاب هي من أهم المعايير في التطوير.


 بالإضافة إلى جودة المعلم ولها جوانب عديدة منها:

  1.  مهارات التواصل مع الطلبة
  2. الوصول للطريقة المناسبة لفهم كل طالب،

هذا ما يسمى الفروق الفردية فعلي المعلم أن يدرك أن من الطبيعي أن يعدد طرق شرحه  في الفصل أو تقسيم الفصول حسب قدرات الطلبة وفروقهم الفردية لإيجاد الحلول الفعّالة لأفضل النتائج من أهم صفات المعلم على الإطلاق.
 

  • إنجاز المعلم في هذه المرحلة ومساهمته في التطوير والنهوض بمستوى الطلبة أراها من أسمى الأهداف والمهن والقيم فهو من يربي معنا أبنائنا لذا علينا الاهتمام كثيرا بمن يصنعوا معنا الغد أراه نواة المجتمع تطويرهم وتدريبهم والاهتمام بأن يكونوا على قدر من الراحة أراه غايه الاهميه..


نريد وزير التربية والتعليم الأب والمعلم القدوة نريد أن تعود مدارسنا تحتضن أولادنا بدلا من السنتر نريد أن يصاحب الطالب كتابه وقلمه لا نريد إلا ما يليق بمصر لأنها تستحق فاصنعوا لنا جيلآ قادرا على التحدي يصنع لنا غدآ مشرق.