الخميس 19 سبتمبر 2024
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
أخبار الجامعات

تصنيف ويبومتركس

التعليم العالي: 5 جامعات مصرية ضمن أفضل 1000 جامعة على مستوى العالم ضمن تصنيف ويبومتركس

السبت 20/يوليو/2024 - 08:52 م
وزير التعليم العالي
وزير التعليم العالي

أخبار الجامعات.. كشف تصنيف ويبومتركس عن صدور نسخة يوليو 2024 من "التصنيف العام"، والتي اشتمل علي إدراج 81 مؤسسة تعليمية عاملة في مصر.



نتائج تصنيف ويبومتركس

وشدد وزير التعليم العالي الدكتور أيمن عاشور،   أن نتائج تصنيف ويبومتركس تشهد تنوعًا في المؤسسات التعليمية المصرية التي تم إدراجها في التصنيف، ما بين جامعات حكومية وخاصة وأهلية ودولية ومعاهد عُليا.

 

وأضاف وزير التعليم العالي الدكتور أيمن عاشور أن هذا يعكس حجم التطور الذي تشهده منظومة التعليم العالي في مصر بكافة روافدها المختلفة، إلي جانب حجم الثقة الذي تحققه على المستوى الدولي. 

 

وأشار وزير التعليم العالي الدكتور أيمن عاشور إلى أن هذه النسخة من التصنيف شهدت زيادة جديدة في عدد المؤسسات التعليمية المصرية المُدرجة مقارنة بنتائج الأعوام السابقة، حيث تم إدراج 79 مؤسسة تعليمية في نسخة "يناير" لنفس العام 2024، و78 في إصدار التصنيف العام 2023، و76 في عام 2022، بالإضافة إلى التقدم الذي حققته المؤسسات التعليمية المصرية في الترتيب.

وأشار وزير التعليم العالي الدكتور أيمن عاشور إلى أن الارتقاء بالجامعات المصرية في التصنيفات الدولية يحظى بدعم القيادة السياسية الممثلة في الرئيس السيسي.

 

 وأكد وزير التعليم العالي الدكتور أيمن عاشور أن وزارة التعليم العالي والبحث العلمي تبذل جهدًا مستمرًا في متابعة تنفيذ تكليفات رئيس الجمهورية الرئيس السيسي عبر العمل علي تشجيع النشر العلمي الدولي، وتقديم الدعم الفني للجامعات في مصر وكافة المؤسسات البحثية، بما يسهم في تقدمها في التصنيفات الدولية.



إدراج 5 جامعات مصرية ضمن أفضل 1000 جامعة على مستوى العالم

وأوضح وزير التعليم العالي الدكتور أيمن عاشور أن أبرز هذا الإصدار من تصنيف ويبومتركس إدراج 5 جامعات مصرية ضمن أفضل 1000 جامعة على مستوى العالم، حيث جاءت جامعة القاهرة في صدارة قائمة المؤسسات التعليمية المصرية المُدرجة بالتصنيف وحلت في الترتيب (529) عالميًا، تلتها جامعة الإسكندرية في المركز الثاني محليًا وفي الترتيب (677) عالميًا، ثم جامعة المستقبل في الترتيب (765) عالميًا، جامعة المنصورة في الترتيب (861) عالميًا، وجامعة عين شمس في الترتيب (908) عالميًا.

تضمنت قائمة المؤسسات التعليمية المصرية المُدرجة بالتصنيف على الترتيب: الجامعة الأمريكية بالقاهرة في الترتيب (1010) عالميًا، جامعة الزقازيق في الترتيب (1136) عالميًا، جامعة بنها في الترتيب (1171) عالميًا، جامعة الأزهر في الترتيب (1176) عالميًا، جامعة أسيوط في الترتيب (1204) عالميًا، جامعة طنطا في الترتيب (1361) عالميًا، جامعة حلوان في الترتيب (1471) عالميًا، جامعة المنوفية في الترتيب (1553) عالميًا، جامعة كفر الشيخ في الترتيب (1577) عالميًا، وجامعة قناة السويس في الترتيب (1663) عالميًا.

وجاءت جامعة المنيا في الترتيب (1668) عالميًا، الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري في الترتيب (1766) عالميًا، جامعة بني سويف وجامعة جنوب الوادي في الترتيب (1837) عالميًا، وجامعة الفيوم في الترتيب (2090) عالميًا.



إدراج عدد آخر من الجامعات والمؤسسات التعليمية المصرية

كما شهد التصنيف إدراج عدد آخر من الجامعات والمؤسسات التعليمية المصرية في مراكز متميزة، ضمن أفضل 3000 جامعة على مستوى العالم، وهي: الجامعة المصرية اليابانية للعلوم والتكنولوجيا، الجامعة البريطانية في مصر، جامعة أسوان، الجامعة الألمانية بالقاهرة، جامعة دمياط، جامعة بورسعيد، جامعة أكتوبر للعلوم الحديثة والآداب، جامعة مدينة السادات، مدينة زويل للعلوم والتكنولوجيا، جامعة الدلتا للعلوم والتكنولوجيا، جامعة سوهاج، جامعة النيل، جامعة مصر للعلوم والتكنولوجيا، جامعة دمنهور، جامعة 6 أكتوبر، جامعة بدر، جامعة فاروس بالإسكندرية، جامعة مصر الدولية، جامعة هليوبوليس، جامعة النهضة، جامعة سيناء، جامعة السويس، المعهد التكنولوجي العالي، الجامعة المصرية الروسية، الكلية الفنية العسكرية، جامعة الوادي الجديد، جامعة الأهرام الكندية، جامعة حورس، الجامعة الحديثة للتكنولوجيا والمعلومات، جامعة دراية، جامعة العريش، جامعة الجيزة الجديدة، بالإضافة إلى عدد آخر من الجامعات والمعاهد والأكاديميات والمؤسسات التعليمية المصرية.

 وزارة التعليم العالي: تصنيف ويبومتركس العام تقرر صدوره مرتين سنويًا

 

وأوضح الدكتور عادل عبدالغفار، المستشار الإعلامي والمتحدث الرسمي لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي، أن تصنيف ويبومتركس العام تقرر صدوره مرتين سنويًا اعتبارًا من 2024، ويصدر بنهاية شهري يناير ويوليو من كل عام، لتحفيز المؤسسات التعليمية على التواجد بشكل أكبر على شبكة الإنترنت وعرض أنشطتهم بدقة، والاهتمام بسياسة الويب والوصول المفتوح والشفافية. فضلًا عن إصدار نسخة خاصة لتقييم الجامعات وفقًا لمعدل الاستشهادات المرجعية معتمدًا على جوجل سكولار للاستشهادات بالأبحاث العلمية، ويغطي التصنيف أكثر من 32 ألف مؤسسة تعليمية من مختلف دول العالم.