الأحد 08 سبتمبر 2024
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
أخبار الجامعات

لأول مرة بتقنية منظار الأذن

فريق طبي في جامعة سوهاج ينجح في أجراء عملية جراحية وتوصيل عظيمات الأذن الوسطي لمريض فقد السمع

السبت 20/يوليو/2024 - 02:52 م
عملية جراحية وتوصيل
عملية جراحية وتوصيل عظيمات الأذن الوسطي لمريض فقد السمع

أعلن الدكتور حسان النعماني، رئيس جامعة سوهاج، أن فريقًا طبيًا من قسم الأنف والأذن والحنجرة، بالتعاون مع قسم التخدير، نجح لأول مرة في إعادة توصيل عظيمات الأذن الوسطى لمريض فقد السمع التوصيلي نتيجة حادث، باستخدام تقنية منظار الأنف والجيوب الأنفية.

 

أكد النعماني أن المستشفيات الجامعية في سوهاج تشهد طفرة غير مسبوقة في أعمال التطوير والتحديث والتوسعات المستمرة. تأتي هذه الجهود ضمن مساعي جامعة سوهاج لمواكبة أحدث المستجدات في مجال الطب على الصعيدين المحلي والدولي، بهدف خدمة المرضى المترددين على المستشفيات.

 

من جانبه، أوضح الدكتور مجدي القاضي، عميد كلية الطب البشري، جامعة سوهاج، أنه بعد استقبال المريض وتجهيزه، تم نقله إلى غرفة العمليات. وخلال الفحص باستخدام منظار الأذن، تبين وجود انفصال بين عظمتي السندان والركاب. وقد تم إعادة توصيل العظيمات باستخدام منظار الأذن الجراحي. وأشار إلى أن هذه الحالة تُعد الأولى من نوعها باستخدام هذه التقنية بدلًا من الجراحات التقليدية.

 

مستشفى جامعة سوهاج تُعد الأكبر من نوعها في صعيد مصر

من جهته، أوضح الدكتور خالد عبدالعال، المدير التنفيذي للمستشفيات الجامعية، أن مستشفى جامعة سوهاج تُعد الأكبر من نوعها في صعيد مصر، لما تمتلكه من إمكانيات علمية وكوادر طبية متميزة في كافة الأقسام. هذه الإمكانيات تُمكنها من إجراء عمليات كبرى وصغرى ومتوسطة بنجاح. وأشاد بالفريق الطبي في قسمي الأنف والأذن والحنجرة والتخدير، لما بذلوه من جهد كبير أسفر عن نجاح كامل للعملية، مما أعاد للمريض القدرة على ممارسة حياته بشكل طبيعي.

 

أوضح الدكتور محمد عبدالقادر سلطان، رئيس قسم الأنف والأذن والحنجرة، أن القسم استقبل شابًا يبلغ من العمر 17 عامًا، يدعى "م. م. ح" من محافظة أسوان، يعاني من ضعف شديد في السمع التوصيلي بالأذن اليسرى نتيجة تعرضه لحادث. بعد إجراء الفحص الطبي واختبار السمع والأشعة المقطعية، تبين وجود كسر وانفصال في عظيمات الأذن الوسطى. تم إعادة توصيل العظيمات بواسطة منظار الأذن الجراحي، وهي الحالة الأولى من نوعها التي تستخدم فيها هذه التقنية بدلًا من الجراحات التقليدية.

 

جدير بالذكر أن الفريق الطبي الذي أجرى العملية بكفاءة عالية وسرعة في قسم الأنف والأذن والحنجرة، برئاسة الدكتور إبراهيم رزق محمد، ضم كلًا من الدكتورة دعاء محمد جاد، الدكتور عرفات محمود محمد، الدكتورة نهى أبو القاسم، الدكتورة سارة مصطفى، الدكتور فرغلي عبدالرحمن، الدكتور محمد عبد السميع (مدرس مساعد)، والدكتور محمد سلطان (طبيب مقيم). بينما تألف فريق التخدير برئاسة الدكتور فوزي عباس وضم كلًا من الدكتور هيثم محمد إسماعيل، الدكتورة منار زكريا، ومن قسم التمريض مس فاتن محمود.