الأحد 08 سبتمبر 2024
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
أخبار الجامعات

جامعتا القاهرة والإسكندرية تتصدران

وزير التعليم العالي: إدراج 81 مؤسسة تعليمية مصرية فى تصنيف ويبومتركس خلال شهر يوليو 2024

السبت 20/يوليو/2024 - 11:32 ص
الدكتور أيمن عاشور
الدكتور أيمن عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلمي

أوضح الدكتور أيمن عاشور، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، أن تصنيف ويبومتركس، كشف عن صدور نسخة يوليو 2024 من "التصنيف العام"، حيث تم إدراج 81 مؤسسة تعليمية مصرية، ويعكس هذا التصنيف تنوع المؤسسات التعليمية المصرية المدرجة، بما يشمل الجامعات الحكومية والخاصة والأهلية والدولية والمعاهد العليا. هذا التنوع يعكس التطور الكبير في منظومة التعليم العالي المصرية تحت رئاسة الدكتور أيمن عاشور وزير التعليم العالي، وثقة المجتمع الدولي بها. وأضاف أن هذه النسخة من التصنيف شهدت زيادة في عدد المؤسسات التعليمية المصرية المدرجة مقارنة بالسنوات السابقة، حيث تم إدراج 79 مؤسسة تعليمية في نسخة يناير من العام الحالي 2024، و78 مؤسسة في تصنيف عام 2023، و76 مؤسسة في عام 2022، مما يشير إلى التقدم المستمر الذي تحققه المؤسسات التعليمية المصرية في الترتيب.

 

وأشار وزير التعليم العالي إلى أن تحسين ترتيب الجامعات المصرية في التصنيفات الدولية يحظى بدعم كبير واهتمام من القيادة السياسية. وأكد أن وزارة التعليم العالي والبحث العلمي تبذل جهدًا مستمرًا في تنفيذ توجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي، من خلال تعزيز النشر العلمي الدولي وتقديم الدعم الفني للجامعات والمؤسسات البحثية المصرية، مما يسهم في تحقيق تقدمها في التصنيفات الدولية.

 

5 جامعات مصرية ضمن أفضل 1000 جامعة على مستوى العالم

وأوضح وزير التعليم العالي، أن إصدار يوليو 2024 من تصنيف ويبومتركس، أبرز إدراج خمس جامعات مصرية ضمن أفضل 1000 جامعة على مستوى العالم. جاءت جامعة القاهرة في الصدارة محليًا، حيث احتلت المركز (529) عالميًا. تلتها جامعة الإسكندرية في المركز الثاني محليًا والمركز (677) عالميًا، ثم جامعة المستقبل في المرتبة (765) عالميًا، تلتها جامعة المنصورة في المركز (861) عالميًا، وجامعة عين شمس في المركز (908) عالميًا.

 

أعلن وزير التعليم العالي، أن القائمة شملت الجامعة الأمريكية بالقاهرة في المركز (1010) عالميًا، تلتها جامعة الزقازيق في المرتبة (1136) عالميًا، ثم جامعة بنها في المركز (1171) عالميًا، وجامعة الأزهر في المركز (1176) عالميًا، وجامعة أسيوط في المركز (1204) عالميًا. وشملت القائمة أيضًا جامعة طنطا في المركز (1361) عالميًا، وجامعة حلوان في المرتبة (1471) عالميًا، وجامعة المنوفية في المركز (1553) عالميًا، وجامعة كفر الشيخ في المركز (1577) عالميًا، وجامعة قناة السويس في المرتبة (1663) عالميًا، وجامعة المنيا في المركز (1668) عالميًا. كما جاءت الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري في المرتبة (1766) عالميًا، تلتها جامعة بني سويف وجامعة جنوب الوادي في المركز (1837) عالميًا، وجامعة الفيوم في المركز (2090) عالميًا.

 

كما أظهر التصنيف إدراج مجموعة من الجامعات والمؤسسات التعليمية المصرية في مراكز بارزة ضمن أفضل 3000 جامعة على مستوى العالم، ومن بينها: الجامعة المصرية اليابانية للعلوم والتكنولوجيا، الجامعة البريطانية في مصر، جامعة أسوان، الجامعة الألمانية بالقاهرة، جامعة دمياط، جامعة بورسعيد، جامعة أكتوبر للعلوم الحديثة والآداب، جامعة مدينة السادات، مدينة زويل للعلوم والتكنولوجيا، جامعة الدلتا للعلوم والتكنولوجيا، جامعة سوهاج، جامعة النيل، جامعة مصر للعلوم والتكنولوجيا، جامعة دمنهور، جامعة 6 أكتوبر، جامعة بدر، جامعة فاروس بالإسكندرية، جامعة مصر الدولية، جامعة هليوبوليس، جامعة النهضة، جامعة سيناء، جامعة السويس، المعهد التكنولوجي العالي، الجامعة المصرية الروسية، الكلية الفنية العسكرية، جامعة الوادي الجديد، جامعة الأهرام الكندية، جامعة حورس، الجامعة الحديثة للتكنولوجيا والمعلومات، جامعة دراية، جامعة العريش، وجامعة الجيزة الجديدة، بالإضافة إلى مجموعة أخرى من الجامعات والمعاهد والأكاديميات والمؤسسات التعليمية المصرية.

 

أوضح الدكتور عادل عبدالغفار، المستشار الإعلامي والمتحدث الرسمي للوزارة، أن تصنيف ويبومتركس العام سيصدر مرتين سنويًا اعتبارًا من عام 2024، في نهاية شهري يناير ويوليو من كل عام. يهدف هذا التغيير إلى تحفيز المؤسسات التعليمية على تعزيز وجودها على شبكة الإنترنت وعرض أنشطتها بدقة، بالإضافة إلى التركيز على سياسات الويب والوصول المفتوح والشفافية. كما سيتم إصدار نسخة خاصة من التصنيف لتقييم الجامعات بناءً على معدل الاستشهادات المرجعية، باستخدام جوجل سكولار للاستشهادات بالأبحاث العلمية، ويغطي التصنيف أكثر من 32 ألف مؤسسة تعليمية من مختلف أنحاء العالم.

 

أضاف المتحدث الرسمي للوزارة أن تقدم مصر في مجال نشر الأبحاث العلمية عالميًا يعود إلى تنفيذ استراتيجية وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، التي تشجع النشر الدولي للجامعات والمراكز البحثية. وأكد أن زيادة النشر الدولي للبحوث في مصر تعكس نجاح خطة الوزارة في دعم الباحثين فنيًا وتعزيز دور الجامعات في تشجيع النشر وتطوير مواقعها الإلكترونية. وأشار إلى أن الوزارة تتابع تحسين ترتيب الجامعات المصرية في التصنيفات العالمية نظرًا لأهمية ذلك لخريجي الجامعات، حيث يساعدهم على الحصول على وظائف متميزة بناءً على سمعة الجامعة، مما يعزز وضع مصر كوجهة تعليمية بارزة في منطقة الشرق الأوسط وإفريقيا ويدعم ريادتها التعليمية في المنطقة.

 

يُذكر أن بنك المعرفة المصري يوفر مجموعة واسعة من المصادر العلمية الضرورية للباحثين والعلماء وصنّاع القرار في مصر، بهدف تعزيز البحث العلمي وتمكين المؤسسات البحثية من أن تصبح مرجعًا عالميًا في هذا المجال. كما يسهم البنك في رفع تصنيف الجامعات والمراكز البحثية على الصعيد الدولي، بما يتماشى مع رؤية مصر للتنمية المستدامة 2030، التي تسعى إلى توفير التعليم والتدريب لخلق جيل من الشباب قادر على تحقيق قفزات كبيرة في مختلف المجالات بمصر.

 

يعد تصنيف ويبوميتركس مبادرة من مؤسسة Cybermetrics Lab، التي تُعد من أبرز الهيئات البحثية في إسبانيا، ويعتبر التصنيف الأكبر من حيث عدد مؤسسات التعليم العالي التي يتم تحليلها. تعتمد منهجية تصنيف "ويبوميتركس" على عدة معايير، تشمل 50% من المعرفة العامة المشتركة من مصدر Ahrefs Majestic، وتأثير محتويات الموقع الإلكتروني للجامعة. كما يتم احتساب 10% بناءً على عدد الباحثين الأكثر استشهادًا في قاعدة بيانات جوجل سكولار Google Scholar، و40% على أساس عدد الأبحاث المدرجة ضمن أعلى 10% من الاستشهادات في قاعدة بيانات سيماجو خلال السنوات الخمس السابقة للسنة التي يُجرى فيها التصنيف.