الأحد 08 سبتمبر 2024
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
أخبار الجامعات

تحسين جودة الخدمات التي يتم تقديمها للمواطنين

التعليم العالي: 19 مليار جنيه استثمارات حكومية لمشروعات تطوير المستشفيات الجامعية

الجمعة 19/يوليو/2024 - 12:41 م
المستشفيات الجامعية
المستشفيات الجامعية

صرح وزير التعليم العالي،  الدكتور أيمن عاشور، أن  المستشفيات الجامعية شهدت قفزة غير مسبوقة وذلك بسبب الاهتمام الكبير الذي توليه القيادة السياسية الممثلة في الرئيس السيسي لتطوير قطاع الرعاية الصحية وتحسين جودة الخدمات التي يتم تقديمها  للمواطنين. 

وزير التعليم العالي:المستشفيات الجامعية تقدم خدمات طبية عالية الجودة

وأشار وزير التعليم العالي إلى أن المستشفيات الجامعية تقوم بتقديم خدمات طبية عالية الجودة.

وفي إطار تطوير وتحسين جودة الخدمات في المستشفيات الجامعية، تم إنفاق 19 مليار جنيه على 160 مشروعًا لتطوير هذه المستشفيات في الفترة الماضية. كما أكد الوزير حرص الوزارة على تحديث أداء المستشفيات من خلال توفير برامج تعليمية وتدريبية مكثفة للارتقاء بمهارات الكوادر الطبية والتمريضية، وتوفير أحدث التقنيات الطبية لضمان حصول المرضى على العلاج المناسب، والعمل على رقمنة جميع الخدمات المقدمة لتسهيل الإجراءات على المرضى وتحسين كفاءة العمل.

وأشار وزير التعليم العالي  إلى أن ميزانية المستشفيات الجامعية ارتفعت بشكل ملحوظ من 10 مليارات جنيه في عام 2014 إلى 28 مليار جنيه في عام 2023. وأوضح أن عدد المستشفيات الجامعية بلغ 125 مستشفى، تنقسم إلى 73 مستشفى يقدم خدمات طبية متعددة التخصصات، و52 مستشفى متخصصًا في الأورام، وعلاج الإدمان، والصحة النفسية، وصحة المرأة، وطب المسنين، والسموم الإكلينيكية، والطوارئ، والجهاز الهضمي والكبد، والأطفال، وطب وجراحة العيون، وأمراض الكلى والمسالك البولية، وجراحات اليوم الواحد، والنساء والتوليد، وجراحة القلب والصدر والأوعية الدموية. وتضم هذه المستشفيات 30% من إجمالي أسرة الرعاية الصحية في المنشآت الحكومية، و50% من إجمالي أسرة العناية المركزة في القطاع الحكومي، مما يسهم في تلبية احتياجات المرضى المختلفة وتوفير رعاية صحية شاملة على مستوى عالٍ.

وأضاف الدكتور وليد أنور، أمين مجلس المستشفيات الجامعية، أن المستشفيات الجامعية شاركت بفاعلية في تنفيذ عدة مبادرات رئاسية، منها "التشخيص عن بُعد"، ومبادرة "القضاء على قوائم الانتظار"، ومبادرات الأورام. وحقق المشروع الرئاسي للقضاء على قوائم الانتظار نسبة إنجاز 80% في العديد من التخصصات الطبية. كما شاركت المستشفيات الجامعية بالتعاون مع مستشفيات وزارة الصحة في تنفيذ تكليفات الرئيس بشأن الصحة النفسية، وعلاج الإدمان، وتشخيص وعلاج التوحد، والصحة الإنجابية، وصحة المرأة وتنظيم الأسرة، بالإضافة إلى مبادرة التشخيص عن بُعد التي تهدف إلى توفير الخدمات التشخيصية للمرضى في المناطق النائية دون تكاليف إضافية أو الحاجة إلى نقل المريض.

وأكد  المتحدث الرسمي باسم زارة التعليم العالي، الدكتور عادل عبد الغفار،، أهمية دور المستشفيات الجامعية في مصر في تقديم خدمات الرعاية الصحية المتميزة، مشيرًا إلى أن هذه المستشفيات لا تقتصر على تقديم الرعاية الصحية فقط، بل تلعب أيضًا دورًا محوريًا في التعليم الطبي والبحث العلمي. 

 

وشدد المتحدث الرسمي باسم زارة التعليم العالي، أن الدولة  تهتم بتطوير وتحديث المستشفيات الجامعية عبر استثمارات مستمرة تعكس التزام الدولة بالعمل علي تحسين جودة الرعاية الصحية وتقديم خدمات طبية تساير المستويات الدولية. 

 

وتابع المتحدث الرسمي باسم زارة التعليم العالي، أن المستشفيات الجامعية تعتبر مراكز للتعليم الطبي والبحث العلمي وتلعب دورًا مهمًا في توفير الرعاية الصحية لجميع المواطنين