الأحد 08 سبتمبر 2024
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
أخبار الجامعات

لطلاب الثانوية العامة 2024

تنسيق الجامعات 2024| كل ماتريد معرفته عن برنامج بكالوريوس التربية الرياضية لتعليم الطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة

الخميس 18/يوليو/2024 - 12:18 م
جامعة حلوان
جامعة حلوان

تنسيق الجامعات 2024.. برنامج بكالوريوس التربية الرياضية للطلاب في كلية التربية الرياضية بنات، جامعة حلوان، يهدف إلى إعداد معلمات تربية رياضية لذوي الاحتياجات الخاصة، وفق نظام الساعات المعتمدة. يسعى البرنامج لتلبية احتياجات سوق العمل في مصر والوطن العربي، مع الالتزام بالمعايير الأكاديمية العالمية لضمان جودة التعليم الجامعي.

 

شروط التقديم في برنامج بكالوريوس التربية الرياضية لتعليم الطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة

تنسيق الجامعات 2024.. للتقدم للبرنامج، يجب على المتقدمة أن تكون حاصلة على شهادة الثانوية العامة لعامي 2023 أو 2024، وأن تجتاز اختبارات القدرات المطلوبة للقبول.

 

تنسيق الجامعات 2024.. يهدف البرنامج إلى إعداد معلمة تربية رياضية متخصصة في التعامل مع التلاميذ ذوي الاحتياجات الخاصة في مختلف مراحل التعليم وفي مؤسسات التربية الخاصة. يتم تدريب المعلمة على التخصص في عدة مجالات منها: الإعاقة العقلية، الإعاقة السمعية، الإعاقة البصرية، وصعوبات التعلم.

 

تنسيق الجامعات 2024.. مميزات البرنامج لمعلمة تربية رياضية لذوي الاحتياجات الخاصة تشمل الجمع بين التخصصات الأكاديمية في التربية الرياضية والتربية الخاصة، فضلًا عن:

  • تقديم مهارات متميزة في التعامل مع طلاب ذوي الاحتياجات الخاصة، ما يمثل مجالًا جديدًا ومطلوبًا.
  • القدرة على العمل في المدارس العادية بتقديم خدمات التربية الخاصة للطلاب المحتاجين (الدمج)، مما يسهم في تحسين بيئة التعليم لهؤلاء الطلاب.

 

تنسيق الجامعات 2024.. يتميز البرنامج بإمكانية العمل في مدارس متخصصة في التعليم للطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة، ويتيح أيضًا فرصًا لمواصلة الدراسات العليا في هذا المجال، نظرًا لندرة وجود أعضاء هيئة تدريس متخصصين في التربية الرياضية لذوي الاحتياجات الخاصة. كما تتوفر فرص العمل في هذا المجال في مصر والوطن العربي.

 

تنسيق الجامعات 2024.. للحصول على درجة البكالوريوس في تخصص التربية الرياضية لفئات خاصة، يجب على الطالبة أن تجتاز بنجاح 138 ساعة معتمدة مع متوسط درجات لا يقل عن 2. كما يُطلب منها تقديم مشروع تخرج في نهاية الفصل الدراسي السابع، ولا تتخرج إلا بعد نجاحها في هذا المشروع. يمتد برنامج الدراسة لثمانية فصول دراسية، ما يعادل أربع سنوات، ويمكن للطالبة تخرجها في أقل من أربع سنوات إذا انضمت إلى الفصل الدراسي الصيفي.

 

تنسيق الجامعات 2024.. خريجة هذا البرنامج تتمتع بالقدرة على المشاركة في إعداد البرامج الحركية والتربوية والعلاجية لذوي الاحتياجات الخاصة. كما تستطيع تطبيق طرق تدريس مناسبة لهم واستخدام تقنيات التعليم لضمان فاعلية التعلم. تتميز أيضًا بالقدرة على الابتكار في تصميم وتنفيذ دروس وأنشطة التربية الرياضية لذوي الاحتياجات الخاصة.