الأحد 08 سبتمبر 2024
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
أخبار الجامعات

بالتنسيق مع مكتب نقل التكنولوجيا والابتكار (TICO)

مدينة الأبحاث العلمية تختتم مشروع أولمبياد الشركات الناشئة 2024

الثلاثاء 16/يوليو/2024 - 05:59 م
مدينة الأبحاث العلمية
مدينة الأبحاث العلمية تختتم مشروع أولمبياد الشركات الناشئة 2

برعاية الدكتور أيمن عاشور، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، حيث اختتمت مدينة الأبحاث العلمية والتطبيقات التكنولوجية مشروع أولمبياد الشركات الناشئة 2024 (Startups Olympics)، بدعم من صندوق رعاية المُبتكرين والنوابغ (ISF) وبالتنسيق مع مكتب نقل التكنولوجيا والابتكار (TICO) ونادي ريادة الأعمال (E-Club)، وشركة مينتورز العالمية كشريك استراتيجي. الهدف من هذا البرنامج التدريبي هو تعزيز قدرات الطلاب والباحثين من المدينة، بالشراكة مع جامعة برج العرب التكنولوجية.
 



 مدينة الأبحاث العلمية: مشروع أولمبياد الشركات الناشئة يدعم الأفكار الإبداعية

وأكدت الدكتورة منى محمود عبداللطيف، مدير مدينة الأبحاث العلمية والتطبيقات التكنولوجية، أن مشروع أولمبياد الشركات الناشئة يهدف إلى دعم واحتضان الأفكار الإبداعية والابتكارية للشباب المبتكرين والباحثين والطلاب، الذين لديهم أفكار ويرغبون في تطويرها إلى نماذج عمل حقيقية وإنشاء شركات ناشئة.

 

 كما يسعى مشروع أولمبياد الشركات الذي استضافته مدينة الأبحاث العلمية والتطبيقات التكنولوجية لتهيئة البيئة المناسبة لتنمية مشروعاتهم من خلال مناقشات تهدف إلى توجيه طاقاتهم نحو بناء مجتمع أكثر استدامة، وذلك في إطار الاستراتيجية القومية للعلوم والتكنولوجيا والابتكار 2030، ومحاور الاستراتيجية الوطنية للتعليم العالي والبحث العلمي، وخاصة محور التواصل والتكامل بين مؤسسات التعليم العالي والبحث العلمي.

من جانبه، استعرض الدكتور عمرو صلاح، المدير التنفيذي لمكتب نقل التكنولوجيا والابتكار (TICO)، رحلة التدريب المكثف التي بدأت في مارس 2024 واستمرت لمدة ثلاثة أشهر. شارك في المسار البحثي 9 فرق، تأهل منها 7 فرق للمنافسة النهائية. كما شارك في المسار الطلابي 27 فريقًا من جامعة برج العرب التكنولوجية، تأهل منها 12 فريقًا للمنافسة النهائية.

 

فاز في المسار البحثي 4 فرق بالمراكز الأول والثاني، فيما جاء المركز الثالث مناصفة بين فريقين. أما في المسار الطلابي، فاز 5 فرق بالمراكز الأول والثاني مناصفة بين فريقين، والثالث مناصفة بين فريقين.

 

ومن المقرر أن تشارك مدينة الأبحاث العلمية والتطبيقات التكنولوجية في التصفيات بين الجامعات المصرية والمراكز البحثية في مسابقة أولمبياد الشركات الناشئة 2024 على مستوى الأقاليم الجغرافية المختلفة بمصر، بمشاركة 68 جامعة وأكثر من 930 فريقًا.

 

شارك في هذا المشروع الدكتور محمد مرسي الجوهري، رئيس جامعة برج العرب التكنولوجية، والدكتورة غادة علي خضري، ممثل صندوق رعاية المبتكرين والنوابغ، والدكتور محمد رشاد عبدالفتاح، نائب مدير مدينة الأبحاث العلمية والتطبيقات التكنولوجية  للشؤون العلمية والبحثية، والدكتورة أميرة جلال درويش، منسق صندوق رعاية المبتكرين والنوابغ بجامعة برج العرب التكنولوجية، بالإضافة إلى لفيف من رجال الصناعة ورواد الأعمال وعمداء المعاهد البحثية بالمدينة وعمداء الكليات بجامعة برج العرب التكنولوجية.