الأحد 08 سبتمبر 2024
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
أخبار الجامعات

جولة تفقدية لرئيس جامعة القاهرة في أضخم مجمع طبي لعلاج الأطفال بمدينة 6 أكتوبر

الإثنين 15/يوليو/2024 - 11:09 ص
جولة تفقدية لرئيس
جولة تفقدية لرئيس جامعة القاهرة في أضخم مجمع طبي

قام الدكتور محمد عثمان الخشت، رئيس جامعة القاهرة، بزيارة تفقدية للأعمال الجارية في أكبر مجمع طبي لعلاج الأطفال بجامعة القاهرة الدولية في مدينة 6 أكتوبر. يُعد هذا المجمع أحد أهم المشروعات الكبرى التي تنفذها الجامعة حاليًا. وتستمر الأعمال في المشروع بوتيرة سريعة، حيث تم الانتهاء من الإنشاءات، ويتم حاليًا تنفيذ أعمال التشطيبات والإلكتروميكانيكا بنسبة إنجاز بلغت 65%. من المقرر تسليم المشروع كاملًا في الربع الأول من عام 2026.

 

الدكتور محمد الخشت، رئيس جامعة القاهرة، استمع إلى عرض مفصل من المهندس أحمد تركي، أمين عام الجامعة، حول آخر المستجدات في الأعمال الإنشائية للمشروع الضخم. يتضمن هذا المشروع عددًا كبيرًا من التخصصات الطبية النادرة، ويتم بناؤه على مساحة تبلغ 70 ألف متر مربع، مع سعة إجمالية تبلغ أكثر من 340 سرير، يشمل أسرة تمريض وأسرة رعاية مركزة وحضانات.

 

تفقد رئيس جامعة القاهرة المجمع والذي يتكون من 6 مبانٍ رئيسية، منها المستشفى الرئيس، وفندق إقامة أهالي المرضى، ومركز التدريب ومعهد التمريض، وسكن الأطباء والتمريض، ومبنيين للخدمات العامة. يضم المشروع أيضًا 10 غرف عمليات مجهزة بأحدث التجهيزات الطبية، و5 وحدات تمريضية بإجمالي 140 سريرًا، و44 عيادة خارجية لتخصصات طب الأطفال، بالإضافة إلى أقسام للأشعة، والمعامل، والطوارئ، والغسيل الكلوي، والعلاج الطبيعي، وصيدليتين.

 

يشمل المشروع أيضًا قاعتي محاضرات كبرى و8 قاعات تدريس، ويتميز بالمساحات الخضراء وتطبيق مبادئ العمارة الخضراء والذكية، مع استخدام زجاج عاكس للحرارة ونظم إدارة مستشفيات متقدمة لتوفير الطاقة.

 

جامعة القاهرة قدمت كافة الدعم والإمكانيات اللازمة لإنجاز المشروع

أكد أمين عام جامعة القاهرة أن الجامعة قدمت كافة الدعم والإمكانيات اللازمة لإنجاز هذا المشروع الطبي الضخم. أشار إلى أن تمويل المجمع الطبي جاء بنسبة 90% من مواردها الخاصة، بينما تم توفير 10% من التمويل عن طريق الدعم من الدولة. هذا يمثل نقلة نوعية كبيرة لجامعة القاهرة، حيث أن معظم المشاريع الكبرى التي تقوم بها الجامعة لا تتطلب تمويلًا من ميزانية الدولة.

 

أعرب الدكتور الخشت، رئيس جامعة القاهرة، عن سعادته البالغة بالإنجاز الضخم في مشروع المجمع الطبي، مشددًا على أن نسبة الإنجاز في المشروع تعد من الأعلى على الإطلاق مقارنة بالمشاريع الأخرى، على الرغم من تحديات جائحة فيروس كورونا والمشاكل العالمية الأخرى مثل أزمات سلاسل الإمداد. أشار إلى أن المجمع الطبي سيكون إضافة قيمة جديدة لمصر وخدمة الناس، إذ يعد بمثابة مركز طبي متكامل يتألف من 6 مبانٍ ويحتوي على أكثر من 340 سريرًا، ويعد قصر عينيًا جديدًا لخدمة المرضى.

 

قال رئيس جامعة القاهرة إن أكبر تحسينات تمت على مدار السبع سنوات الماضية كانت في قطاع المستشفيات، والتي لم تقتصر على مستشفى قصر العيني فقط، بل شملت أيضًا مستشفى معهد الأورام ومستشفى الطلبة. أشار إلى حجم التوسعات والتحسينات المستمرة، بالإضافة إلى إنشاء مستشفيات جديدة.

 

 

خلال جولته، وجه رئيس جامعة القاهرة بالمضي قدمًا في العمل وزيادة معدلات الإنجاز، مع التأكيد على الانتهاء من جميع الأعمال في الآوقات المحددة وتحقيق أعلى مستويات الجودة المطلوبة. يأتي ذلك في إطار الجهود الحكومية المستمرة لتعزيز صحة المواطن المصري وتوفير خدمات علاجية متميزة لجميع شرائح المجتمع.

 

وأكد الدكتور محمد الخشت، رئيس جامعة القاهرة، أن إنشاء أكبر مجمع طبي لعلاج الأطفال يمثل صرحًا طبيًا عملاقًا يُضاف إلى خريطة الصحة في مصر. يأتي هذا المشروع استكمالًا وامتدادًا لمستشفيات طب الأطفال في قصر العيني، بهدف تحسين صحة الأطفال وتوفير أفضل مستويات الرعاية الصحية، من خلال توفير بنية تحتية متطورة وجذابة للأطباء والتمريض والكوادر الطبية بمهارات عالية.

 

تم وضع حجر الأساس لمشروع المجمع الطبي للأطفال في مدينة 6 أكتوبر في ديسمبر 2021، بحضور وزير التعليم العالي والبحث العلمي، ومحافظ الجيزة، ورئيس الهيئة العربية للتصنيع، إضافة إلى مجلس جامعة القاهرة وعدد من الشخصيات العامة وأعضاء هيئة التدريس والإعلاميين. بدأت الأعمال في إنشاء المجمع الطبي للأطفال منذ عام 2020، بعد موافقة مجلس الجامعة على المشروع وترحيب محافظ الجيزة، وحصوله على كافة التراخيص اللازمة، نظرًا لاحتياج محافظة الجيزة إلى زيادة البنى التحتية الطبية لتلبية احتياجات سكان المنطقة.