الأحد 08 سبتمبر 2024
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
أخبار التعليم

بأقسامها الثلاثة هندسة وتكنولوجيا الاتصالات، هندسة وتكنولوجيا الشبكات، هندسة وتكنولوجيا الإلكترونيات

الجامعة الألمانية بالقاهرة تنظم معرض لمشاريع تخرج طلاب كلية هندسة وتكنولوجيا المعلومات

الأحد 14/يوليو/2024 - 08:31 م
الجامعة الألمانية
الجامعة الألمانية بالقاهرة

أخبار الجامعات.. نظمت كلية هندسة وتكنولوجيا المعلومات في الجامعة الألمانية بالقاهرة معرض مشاريع تخرج طلاب الفصل الدراسي الثامن بأقسامها الثلاثة (هندسة وتكنولوجيا الاتصالات، هندسة وتكنولوجيا الشبكات، هندسة وتكنولوجيا الإلكترونيات). 

المعرض الذي نظمته الجامعة الألمانية بالقاهرة يضم 50 ملصقًا علميًا

ضم المعرض الذي نظمته الجامعة الألمانية بالقاهرة نحو 50 ملصقًا علميًا، استعرض من خلالها الطلاب نتائج مشروعاتهم التي تم تنفيذها خلال الفصل الدراسي الثاني تحت إشراف 15 عضو هيئة تدريس بأقسام الكلية، وبإشراف عام من الدكتور طلال الشبراوي، عميد كلية هندسة وتكنولوجيا المعلومات في الجامعة الألمانية بالقاهرة، وتنظيم الدكتور محمد عبد الغني، نائب العميد للشؤون الأكاديمية، والدكتورة إيمان عزب، نائب العميد للشؤون الطلابية. 

 

كما دعي عميد كلية هندسة وتكنولوجيا المعلومات في الجامعة الألمانية بالقاهرة طلاب السنة الدراسية الأولى لتفقد المعرض للتعرف على التطبيقات العلمية للمشاريع المنفذة، تمهيدًا لاختيار القسم الذي يرغبون في الدراسة به بدءًا من العام القادم.

أشار كلية هندسة وتكنولوجيا المعلومات في الجامعة الألمانية بالقاهرة  إلى أن الملصقات تضمنت شرحًا تفصيليًا للمشروعات البحثية التي عمل عليها الطلاب، مدعومة بالصور والرسومات البيانية التي تسهم في توضيح الأفكار بشكل موجز ومصور، مما يفتح المجال لمناقشة المشاريع وضمان تقديم عرض ناجح يقنع لجنة التحكيم بجودة المشروع ويعكس الأفكار الابتكارية والإبداعية للطلاب، كما يبرز مهاراتهم في التواصل وقدرتهم على مناقشة آرائهم بطريقة مبتكرة ومقنعة أمام لجنة التحكيم.

وأوضح أن المشاريع المنفذة تناولت مواضيع متعددة منها مواجهة التحديات في مجال الأمن السيبراني وأمن الشبكات، وتطوير وتوظيف أحدث تقنيات تكنولوجيا الكم، وتطوير تقنية الجيل الخامس لشبكات الاتصالات اللاسلكية (5G) لدعم البيانات الخلوية للتطبيقات والخدمات مما يسهم في جعل العالم متصلًا بشكل أفضل. 

كما شملت المواضيع المدن الذكية وأنظمة النقل الذكي التي تستخدم تقنيات الحاسبات الآلية والإلكترونيات والاتصالات والتحكم لمجابهة تحديات النقل البري وتحسين مستويات السلامة والحركة العامة، وتحليل أداء الرياضات المختلفة باستخدام الذكاء الاصطناعي، ورقمنة المنظومة العلاجية.

نوه الدكتور محمد عبد الغني إلى أن هذا المعرض، الذي يعقد سنويًا، يعد ملتقى للتميز تنظمه كلية الهندسة بأقسامها الثلاثة لاستعراض مشاريع تخرج الطلاب. تنفذ هذه المشاريع باستخدام أحدث التكنولوجيات لتوظيف العلم والتقنيات وربطها باحتياجات المجتمع، وتعرض على هيئة ملصقات علمية تتيح لمقيميها من أعضاء هيئة التدريس في الكلية أو من المحكمين بكليات الهندسة بمصر وألمانيا الاطلاع على كل ما هو جديد وعصري في الموضوع البحثي المتناول. يعتمد النهج الأكاديمي الذي يتبعه أعضاء هيئة التدريس بالكلية على تقديم خبراتهم العلمية وتوفير بيئة تعليمية وبحثية متميزة يدعمها تعزيز التعاون الثنائي المشترك وتبادل الخبرات والمعلومات ودعم مشاريع البحث العلمي بين الجامعة الألمانية بالقاهرة والجامعات الألمانية الراعية لها.

وأضاف أن الأساتذة المناقشين أشادوا بمضمون المشاريع المطروحة والمستوى العلمي الرفيع الذي قدمه الطلاب، وأوصوا بنشر عدد من المشاريع البحثية المتميزة باسم كلية الهندسة بالجامعة الألمانية بالقاهرة في دوريات النشر العلمية العربية والدولية، لإبراز جودة العمل العلمي الذي يتم تنفيذه في الكلية وتسليط الضوء على الإسهامات العلمية للطلاب وأعضاء هيئة التدريس.