الجمعة 18 أكتوبر 2024
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
أخبار التعليم

التعليم العالي تجني حصادًا مجزيًا وتؤكد.. الأنشطة الرياضية على مستوى الجامعات والمعاهد تشهد تقدمًا غير مسبوق

الأحد 14/يوليو/2024 - 02:48 م
السبورة

أكد الدكتور أيمن عاشور، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، أن الأنشطة الرياضية على مستوى الجامعات والمعاهد في العام المالي ٢٠٢٣/٢٠٢٤ شهدت تطورًا كبيرًا بفضل القيادة السياسية الغير مسبوق. وأشار إلى أن اهتمام وزارة التعليم العليم بالأنشطة الرياضية وتعزيز الوعي بأهميتها يعزز من قدرات الطلاب البدنية والنفسية، ويسهم في تنمية شخصياتهم المتكاملة، ويساهم أيضًا في اكتشاف المواهب الرياضية وتنمية الإبداع لدى الطلاب. كما أكد أن الاهتمام بالأنشطة الرياضية يمثل استثمارًا حقيقيًا في مستقبل الشباب، وخطوة أساسية نحو بناء جيل متميز يتمتع بصحة جيدة وشخصية متكاملة وروح رياضية عالية.

 

الدكتور أيمن عاشور: اهتمامنا بالرياضة الجامعية يساهم في بناء جيل واع يتمتع بصحة جيدة وشخصية متكاملة وروح رياضية عالية

وجّه الوزير الدكتور أيمن عاشور، وزير التعليم العالي، نداءً إلى جميع الجامعات والمعاهد لتعزيز الاهتمام بالرياضة والإبداع في العلوم والفنون، بالإضافة إلى التركيز على العملية التعليمية والبحثية. حثّ على خلق بيئة تنافسية شاملة في كافة جوانب الحياة الجامعية (التعليمية، البحثية، التدريبية، الرياضية، الثقافية)، مشددًا على أن ذلك سيساهم في تخريج جيل من الطلاب المتميزين قادرين على المنافسة على المستويات المحلية والإقليمية والدولية. وأكد أن هذا سيسهم في مساهمة مصر في النهضة في مختلف المجالات، وسيعزز من مكانتها في المنافسات الدولية.

 

 

أشار الدكتور أيمن عاشور، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، إلى إكمال وتنظيم فعاليات دوري الجامعات والمعاهد العليا (الشهيد الرفاعي) رقم ٥٠ للعام ٢٠٢٣/٢٠٢٢، التي شملت ٣٣ مسابقة جماعية وفردية، بمشاركة ١٣ ألف طالب وطالبة. كما أنه تم إنهاء فعاليات دوري الجامعات والمعاهد العليا (الشهيد الرفاعي) رقم ٥١ للعام الجامعي ٢٠٢٤/٢٠٢٣، الذي شمل أيضًا ٣٣ مسابقة جماعية وفردية، بمشاركة ١٥ ألف طالب وطالبة. وأعلن عن انطلاق المرحلة الثانية من مرحلة القطاعات للدورة الرياضية للجامعات المصرية، بمشاركة ٣٢ جامعة، مقسمة إلى ٨ مجموعات، والتي أقيمت بالمدينة الشبابية بالإسكندرية.

 

أشار وزير التعليم العالي إلى إنجازات منتخب مصر للجامعات في كرة القدم صالات، حيث فاز بكأس البطولة العربية بدولة الإمارات العربية المتحدة للمرة الثانية على التوالي. كما أشاد بحصول المنتخبات الرياضية للأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري على الدرع العام لبطولة القطاع الخامس للجامعات الخاصة والمعاهد العليا، بالإضافة إلى فوز جامعة بنها في الدورة الرمضانية للجامعات والمعاهد العليا في خماسيات كرة القدم في نسختها الثانية.

 

 

الدكتور أيمن عاشور، وزير التعليم العالي، أشار إلى إنجازات بعثة الجامعة الأمريكية بالقاهرة، حيث فازت فرقة الطالبات بالمركز الأول وكأس البطولة الإفريقية الخامسة لكرة السلة ٣x٣ للجامعات في جامعة جوهانسبرج بجنوب إفريقيا، وحصلت على التأهل للمشاركة في بطولة كأس العالم للجامعات في الصين ٢٠٢٤. كما حققت بعثة الجامعة الأمريكية بالقاهرة للطلاب المركز الثالث والميدالية البرونزية في نفس البطولة. وفازت بعثة الجامعة الأمريكية بالقاهرة للطالبات بالمركز الثاني في بطولة كأس العالم لكرة السلة ٣x٣ التي أُقيمت في مدينة الدوحة بقطر.

 

تم عقد عدة مؤتمرات وملتقيات رائدة في مجالات الرياضة والتربية الرياضية في مختلف أنحاء مصر، من بينها المؤتمر الدولي الـ١٧ حول اتجاهات التقدم التكنولوجي لعلوم الرياضة في الوطن العربي بجامعة حلوان. كما تم تنظيم المؤتمر الدولي الثاني لكلية التربية الرياضية بجامعة المنصورة تحت عنوان "الرياضة وتحديات العصر الواقع والمستقبل". وجرى أيضًا تنظيم الملتقى الدولي الثالث للسياحة الرياضية بجامعة أسوان تحت عنوان "آفاق وطموحات الرقمنة والذكاء الاصطناعي". بالإضافة إلى ذلك، تم تنظيم مؤتمر للتوظيف والتوصيف المهني في المجال الرياضي في إطار "الجمهورية الجديدة". وتم عقد دورة حول "تطبيقات التسويق الجديد في المجال الرياضي". كما نظم المركز الدولي لعلوم وفنون الرياضة التابع للاتحاد الرياضي المصري للجامعات عددًا من الدورات الهامة، مثل دورة إعداد مدربي الألعاب الجماعية والدورة الأساسية في كرة القدم.

 

 

د. مصطفى بيومي، نائب رئيس الاتحاد الرياضي المصري للجامعات، أوضح أن الاتحاد شارك بنجاح في عدد من المؤتمرات العلمية البارزة، منها المشاركة في المؤتمر العلمي الدولي السابع لكلية التربية البدنية وعلوم الرياضة بجامعة الزاوية في ليبيا. كما شارك الاتحاد في المؤتمر السنوي للاتحاد الإفريقي للطب الرياضي في مصر، بنسخته الـ ٣٣ تحت عنوان "منظومة صناعة البطل". ولم يقتصر دور الاتحاد على ذلك، بل شملت المشاركة أيضًا في مؤتمر جمعية المرأة في العلوم بالدول النامية.