الجمعة 18 أكتوبر 2024
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
أخبار الجامعات

ارتفاع معامل تأثير مجلة المعهد القومي للأورام جامعة القاهرة

مجلة المعهد القومي للأورام جامعة القاهرة تحقق إنجازًا جديدًا وفقا لمؤسسة كلاریفت اناليتكس العالمية

الأحد 14/يوليو/2024 - 02:25 م
الدكتور محمد عثمان
الدكتور محمد عثمان الخشت رئيس جامعة القاهرة

أعلن الدكتور محمد عثمان الخشت، رئيس جامعة القاهرة، عن ارتفاع معامل التأثير لمجلة المعهد القومي للأورام جامعة القاهرة، حيث زاد من 1.8 في عام 2022 إلى 2.1 في عام 2023، وفقًا لتقديرات مؤسسة كلاريفات أناليتكس العالمية. كما ارتفع مؤشر الاقتباس من 2.2 في عام 2022 إلى 3.5 في عام 2023، بنسبة زيادة قدرها 67‎%‎.

 

رئيس جامعة القاهرة: زيادة مؤشر الاقتباس لعام 2023 بنسبة 67% مقارنة بمؤشر 2022

قال رئيس جامعة القاهرة، إن نجاح المجلة في تحقيق معامل التأثير ومعدلات الاقتباس يؤكد تصنيفها ضمن أعلى المجلات العلمية في مجال الأورام على مستوى عالمي، وفقًا لمؤسسة التصنيف العالمية للمجلات العلمية. وأضاف أن هذا الإنجاز يعد جزءًا من سلسلة من الإنجازات الدولية التي تحققت لمجلات الجامعة في عدة تخصصات هامة.

 

د.الخشت: المجلة تنشر إلكترونيًا بالتعاون مع دار النشر الدولي Springer Nature مما يتيح لها مزايا كثيرة

أوضح الدكتور محمد عثمان الخشت، رئيس جامعة القاهرة،  أن مجلة (JENCI) هي المجلة الرسمية للمعهد القومي للأورام، وتأسست عام 1982، وتُنشر إلكترونيًا بالتعاون مع دار النشر الدولية Springer Nature، مما يمنحها العديد من المزايا، بما في ذلك عضويتها في مؤسسة COPE العالمية لأخلاقيات النشر، واستخدامها أنواعًا دقيقة من برامج الكشف عن الاقتباسات مثل iThenticate، بالإضافة إلى مزايا أخرى متنوعة.

 

أكد رئيس جامعة القاهرة أن المجلة (JENCI) مدرجة في عدد كبير من قواعد البيانات الدولية، بما في ذلك Emerging Sources Citation Index (Web of Science)، SCOPUS، Clarivate، Medline، DOAJ، EBSCO Discovery Service، وEMBAS.

 

أوضح الدكتور محمد عبد المعطى، عميد المعهد القومي للأورام، أن دعم إدارة جامعة القاهرة ساهم في تحسين جميع مؤشرات المجلة في قواعد التصنيف الدولية. وأشار إلى أن هناك اهتمامًا متزايدًا من قبل الباحثين بنشر أبحاثهم في المجلة، مما أدى إلى زيادة بنسبة 10% في عدد المقالات المقدمة للنشر في عام 2023 مقارنة بعام 2022.

 

د. محمد عبدالمعطي: نسبة قبول الأبحاث فى المجلة 14 % فقط منذ عام 2021 وقد انخفض الى 7 % فى عام 2024

أكد الدكتور عبد المعطى أن نسبة قبول الأبحاث في المجلة لم تتجاوز 14% منذ عام 2021، ولكنها انخفضت إلى 7% في عام 2024، مما يشير إلى ارتفاع معدل الرفض من قبل هيئة تحرير المجلة منذ بداية عام 2021. يعكس هذا الاتجاه التزام المجلة بالمعايير الدولية في اختيار الأبحاث المناسبة للنشر، حيث تتبنى سياسة مراجعة الأقران المزدوجة (double-blind peer-review system) وتستعين بثلاثة محكمين على الأقل، اثنين منهم في التخصص المعني والثالث متخصص في الإحصاء.

 

د. محمد عبدالمعطي: تنوع جنسيات الباحثين بالمجلة وزيادة الابحاث الأجنبية منذ سنة 2021 بمعدل ارتفاع  83 %

أوضح الدكتور عبدالمعطي أن المجلة تستقبل أبحاثًا من مختلف أنحاء العالم، وأشار إلى زيادة في تنوع جنسيات الباحثين المرسلين للمجلة. كما بين أنه تم تسجيل ارتفاع بنسبة 83% في عدد الأبحاث الأجنبية المقدمة منذ عام 2021.

 

د. طارق خيري: المجلة تنشر أبحاث عن أحدث الابتكارات في جميع علوم الأورام مثل أبحاث السرطان الأساسية والتطبيقية والسريرية

أوضح الدكتور طارق خيري، وكيل معهد الأورام للدراسات العليا والبحوث، أن المجلة تُنشر أبحاثًا حول أحدث الابتكارات في جميع مجالات علم الأورام، بما في ذلك الأبحاث الأساسية والتطبيقية والسريرية في علاج السرطان الموجه المضاد للسرطان بشكل محلي ونظامي. كما تُولي الاهتمام لأبحاث السرطان التطبيقية من البلدان النامية، وتغطي مجالات مثل الأورام التجريبية والكشف المبكر عن السرطان، بالإضافة إلى المجالات الناشئة في الطب التشخيصي مثل علم الأمراض الجزيئي والمعلوماتية الحيوية والتقنيات الحيوية.

 

أكد الدكتور خيري أن المجلة تُصدر بانتظام شهريًا منذ اشتراكها مع الناشر الدولي Springer Nature، حيث تنشر في المتوسط 4 أبحاث شهريًا. وأشار إلى اتباع المعايير العلمية والأخلاقية الدقيقة من قبل رئيس تحرير المجلة، الدكتور حسين خالد وزير، وهو أستاذ طب الأورام في المعهد القومي للأورام، ومدير التحرير الدكتور محمد سيد أحمد، أستاذ الفارماكولوجي والعلاج التجريبي للسرطان بالمعهد القومي للأورام. وأشار إلى أن جهودهم المشتركة ساهمت في تحقيق تقدم متميز للمجلة في جميع المؤشرات التي تصدرها قواعد البيانات العلمية الدولية، مما أدى إلى زيادة إقبال الباحثين على النشر فيها.