الأحد 08 سبتمبر 2024
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
أخبار الجامعات

ظهرت جامعة عين شمس في الترتيب (718) عالميًا

جامعة عين شمس تتقدم في تصنيف ويبومتركس لشهر يوليو لعام 2024

السبت 13/يوليو/2024 - 08:09 م
جامعة عين شمس
جامعة عين شمس

أخبار الجامعات تواصل جامعة عين شمس برئاسة أ.د. محمد ضياء زين العابدين تقدمها في التصنيفات العالمية، لتواكب أعرق الجامعات العالمية. حيث أعلن تصنيف ويبومتركس العالمي للاستشهادات المرجعية نتائج نسخته لشهر يوليو لعام 2024، وظهرت جامعة عين شمس في الترتيب (718) عالميًا بعدد استشهادات (583611)، بتقدمها عن نسخة يناير ٢٠٢٤ بزيادة (28588) استشهاد. أظهر التصنيف إدراج 51 جامعة مصرية ضمن أفضل الجامعات الدولية المدرجة بالتصنيف، وجاءت جامعة عين شمس في المرتبة الرابعة محليًا.

 

يعد تقييم ويبومتركس العالمي للجامعات أكبر نظام لتقييم الجامعات العالمية، يصدر في إسبانيا عن المجلس العالي للبحث العلمي. يهدف التقييم لتحسين وجود مؤسسات التعليم العالي والبحث العلمي على الإنترنت، وتشجيع نشر المقالات العلمية المحكمة بطريقة الوصول المفتوح. يتم إصدار التقييم نصف سنوي، في شهري يناير ويوليو من كل عام، ويعتمد على قياس أداء الجامعات من خلال مواقعها الإلكترونية ضمن المعايير التالية: الحجم، الإشارة إلى الأبحاث، والأثر العام.

رئيس جامعة عين شمس نسعي لتصدر التصنيفات الدولية

 

وأكد رئيس جامعة عين شمس أن سعي الجامعة لتصدر التصنيفات الدولية يأتي ضمن إستراتيجية الجامعة ارتباطًا بإستراتيجية الدولة المصرية وسعيها للتقدم في التصنيفات العالمية، ورفع تصنيف جميع الجامعات المصرية على المستوى العالمي. وقد نجحت الدولة خلال السنوات الماضية في إدخال جامعات جديدة بالتصنيفات الدولية، من خلال سياسات دعم البحث العلمي وزيادة تمويله، فضلًا عن التعاون مع باحثين من دول العالم المختلفة.

وأوضح رئيس جامعة عين شمس أن أنظمة تصنيف الجامعات العالمية المختلفة تحكمها العديد من المعايير التي يتم الاحتكام إليها عند تصنيف الجامعات على مستوى العالم. تبذل إدارة الجامعة قصارى جهدها في تعزيز تلك المعايير، ومن أبرزها توافر عناصر الإتاحة والتحول الرقمي، وتوافر البنية التحتية والتكنولوجية المحدثة، بالإضافة إلى تطوير المناهج وأساليب التقويم، وتوافر برامج ذات مستوى دولي، وشراكات مع الجامعات العالمية، بالإضافة إلى النشر الدولي للبحوث والمساهمة في خدمة المجتمع، وحصول الخريجين على جوائز دولية والتحاق الخريجين بوظائف مهمة ذات مستوى دولي، وإقبال سوق العمل على الخريجين، مما يسهم في دفع الجامعة لصدارة التصنيفات العالمية.

وأضافت أ.د. غادة فاروق، نائب رئيس  جامعة عين شمس لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة والقائم بعمل نائب رئيس الجامعة لشئون الدراسات العليا والبحوث، أن إدارة الجامعة تسعى دائمًا إلى رفع جودة الأبحاث المشتركة وتسجيل عدد كبير من الاستشهادات، مما يوفر فرصة أكبر للنشر في مجلات عالية التأثير كما تدعم الاستثمار في البحث الأكاديمي وربطه بالصناعة وخطط التنمية واحتياجات المجتمع، وتعزز الشراكة مع القطاعات المختلفة من خلال بيئة محفزة وداعمة للتميز والابتكار في العلوم والتكنولوجيا.

وأشارت نائب رئيس  جامعة عين شمس إلى أن تحقيق مراكز متقدمة في التصنيفات العالمية وإتاحة برامج دراسية ذات مستوى دولي يعمل على جذب الطلاب الوافدين، وتوفير دعم كبير للنظام التعليمي. الجدير بالذكر أن جامعة عين شمس جاءت في المركز الثالث محليًا بالتصنيف الإنجليزي QS للتخصصات الجامعية لعام 2025، حيث احتلت الترتيب 592 عالميًا، متقدمة بذلك 133 مرتبة عن الإصدار السابق.

كما أعلن تصنيف ليدن Leiden الهولندي نتائج نسخته الجديدة لعام 2024، والتي أظهرت جامعة عين شمس في الترتيب الثاني محليًا و(528) عالميًا، متقدمة بذلك عن التصنيف السابق الذي احتلت فيه الجامعة الترتيب (537) عالميًا. أعلن تصنيف Us news الأمريكي نتائج نسخته الجديدة لهذا العام 2024، حيث تقدمت جامعة عين شمس لتحتل المرتبة (401) عالميًا، متقدمة بذلك 139 مركزًا مقارنة بالعام الماضي.