الأحد 08 سبتمبر 2024
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
أخبار الجامعات

بالتعاون مع الألكسو

اللجنة الوطنية المصرية للتربية والعلوم والثقافة تُنظم دورة تدريبية

الجمعة 12/يوليو/2024 - 07:27 م
اللجنة الوطنية المصرية
اللجنة الوطنية المصرية للتربية والعلوم والثقافة

اللجنة الوطنية المصرية للتربية والعلوم والثقافة  .. برعاية الدكتور أيمن عاشور، وزير التعليم العالي والبحث العلمي ورئيس اللجنة الوطنية المصرية للتربية والعلوم والثقافة (يونسكو - ألكسو - إيسيسكو.
 

 اللجنة الوطنية المصرية للتربية والعلوم والثقافة

 نظمت اللجنة الوطنية المصرية للتربية والعلوم والثقافة بالتعاون مع المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم "ألكسو" دورة تدريبية حول "التمكين التربوي للشباب العربي من الاستخدام الرشيد لوسائل التواصل الحديثة"، وذلك خلال الفترة من 9 إلى 11 يوليو الجاري.

 

 انعقدت الدورة في مقر اللجنة الوطنية المصرية للتربية والعلوم والثقافة بمدينة السادس من أكتوبر، بحضور الدكتور رامي إسكندر، مدير إدارة التربية بالألكسو، والدكتور شريف صلاح، القائم بأعمال الأمين العام المساعد للجنة الوطنية المصرية للتربية والعلوم والثقافة، والدكتورة رؤيات أحمد الخطيب، أستاذ تكنولوجيا التعليم المساعد بكلية التربية جامعة حلوان، والدكتور محمد الراشد، الخبير التربوي بالألكسو، وبمشاركة ما يقرب من 20 مشارك من الجهات المعنية.

أهداف الدورة التدريبية

  • بناء دليل تدريبي عملي: يستهدف المعنيين التربويين بهدف إكساب الشباب العربي الوعي الذهني والثقافي القائم على التفكير الناقد.
     
  • إطار مرجعي علمي وعملي: يُظهر أهمية التكنولوجيات الرقمية ويحدد القيم الذهنية ويدعم المواطنة والثقافة لدى الشباب.
     
  • تنمية القدرات التربوية: إكساب المعنيين التربويين آليات عملية لتوجيه الشباب وتنمية قدراتهم على التفكير المنطقي والنقدي والفلسفي.
     
  • تحفيز الشباب: إكسابهم القدرة على الاستفادة من المعلومات المتاحة في إنتاج المعرفة وتوعيتهم من المخاطر المحيطة بهم.

مخرجات الدورة التدريبية

  • دليل مرجعي: للمهارات اللازمة للشباب في تعاملهم مع وسائل التواصل الحديثة.
     
  • برنامج تدريبي: لموجهين ومديرين تربويين يساعدهم على تملك منهجيات التعامل مع الشباب لإكسابهم مهارات إدارة الذات والتفكير الناقد.
     
  • ورشة تدريبية وطنية أو شبه إقليمية: لتعزيز قدرات القيادات العليا المسؤولة عن تكوين وتدريب المعنيين التربويين.

كلمات الحضور

  • د. رامي إسكندر: نقل تحيات الدكتور محمد ولد أعمر، مدير عام الألكسو، مؤكدًا أهمية التعاون مع الدول الأعضاء لبناء قدرات العاملين في مجالات التربية. وأشار إلى أهمية تطوير قدرات الشباب على التخاطب والتشاور مع وسائل التواصل الاجتماعي.
     
  • د. شريف صلاح: أكد على التأثيرات الكبيرة لتكنولوجيا الاتصال والمعلومات على الحياة الإنسانية، مشددًا على أهمية استغلال تلك المتغيرات بشكل يحقق الأهداف المنشودة. وأوضح أهمية المؤسسات التربوية في تحقيق أهداف المجتمع وغرس القيم الأخلاقية.

الختام

تناولت الدورة التدريبية جوانب متعددة من التمكين التربوي للشباب العربي لاستخدام وسائل التواصل الحديثة بشكل رشيد، مركزة على بناء القدرات وتنمية الوعي النقدي والذهني لدى الشباب.