الأحد 08 سبتمبر 2024
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
أخبار الجامعات

لطلاب الثانوية العامة

جامعة حلوان تستعرض برنامج إدارة المشروعات والتشييد المستدام بكلية الهندسة بالمطرية

الأحد 07/يوليو/2024 - 01:03 م
جامعة حلوان
جامعة حلوان

برنامج إدارة المشروعات والتشييد المستدام في كلية الهندسة بالمطرية جامعة حلوان، هو برنامج بنظام الساعات المعتمدة لمرحلة البكالوريوس، يهدف إلى تعزيز مستوى خريجي الكلية وتطوير مهاراتهم في مجالات هندسة وإدارة مشروعات التشييد المستدامة. يهدف البرنامج أيضًا إلى تلبية احتياجات سوق العمل ومتطلبات التنمية المستدامة، وتحقيق التميز في مجالات الهندسة بالكلية.

 

البرنامج يجمع بين تخصصات الهندسة المدنية وهندسة التشييد

برنامج إدارة مشروعات التشييد في كلية الهندسة بالمطرية جامعة حلوان يُعَدّ الأول في الجامعات الحكومية في مصر في مجاله، حيث يجمع بين تخصصات الهندسة المدنية وهندسة التشييد، ويتقاطع مع جميع تخصصات الهندسة ليستفيد منها في تنفيذ مشاريع متعددة التطبيقات، سواء في المجال المعماري أو الهندسي الميكانيكي أو الكهربائي.

 

يتم قبول الطلاب الجدد في برنامج إدارة مشروعات التشييد بكلية الهندسة بالمطرية جامعة حلوان من حملة الثانوية العامة المقبولين بالكلية أو أي كلية هندسية حكومية أخرى، بالإضافة إلى الطلاب المنقولين إلى الفرقة الأولى. يستغرق البرنامج الدراسي أربع سنوات ويتكون من 160 ساعة معتمدة، ويقوم بتدريسه نخبة من أساتذة هندسة التشييد وإدارة المشروعات، بالإضافة إلى أساتذة من باقي تخصصات الهندسة في الكليات المختلفة.

 

برنامج إدارة مشروعات التشييد بكلية الهندسة بالمطرية جامعة حلوان يتخصص في إدارة مشروعات التشييد، ويشمل عدة جوانب تشمل إدارة تصميم وهندسة وتنفيذ المشاريع الإنشائية. يتضمن ذلك فهم مبادئ التصميم الهندسي، والتطبيقات القانونية والمهنية المتعلقة بالبناء والتشييد، والإلمام بعمليات التشييد وتقنيات التنفيذ، وإدارة الموارد والأنظمة والمعدات، والتخطيط والجدولة الزمنية، والسلامة المهنية، والتحليل والمراقبة المالية للمشروعات، بالإضافة إلى الاتصالات الفعالة بين جميع أطراف المشروع.

 

برنامج إدارة مشروعات التشييد بكلية الهندسة بالمطرية جامعة حلوان يشمل دراسة مواضيع متعددة في إدارة المشروعات والتشييد، مثل العقود الهندسية، والاقتصاد، والأعمال، والمحاسبة، والقانون، والإحصاء، وأخلاقيات المهنة، والقيادة، واتخاذ القرارات، وأساليب التطوير، وتحليل وتصميم العمليات، واقتصاديات التشييد، وإدارة الصحة والسلامة المهنية، وهندسة التكاليف، وبحوث العمليات، واتخاذ القرارات. البرنامج يهدف إلى إعداد الطلاب للعمل المهني في مجال هندسة المشروعات والتشييد.

 

برنامج إدارة مشروعات التشييد بكلية الهندسة بالمطرية جامعة حلوان يهدف إلى تأهيل طلابه للعمل في مجال هندسة وإدارة مشروعات التشييد المستدامة، من خلال تزويدهم بالمهارات التقنية اللازمة والمهارات الشخصية والمعرفية في مجال هندسة التشييد والبناء. يهدف البرنامج أيضًا إلى تزويد سوق العمل بمهندسين قادرين على إدارة تصميم وعمليات التشييد لمختلف المشاريع.

 

برنامج إدارة مشروعات التشييد بكلية الهندسة بالمطرية جامعة حلوان يمنح الدارس المهارات اللازمة لتلبية احتياجات سوق العمل الحالية والمستقبلية في جميع الصناعات، مما يساعده على الاستفادة من التطور التكنولوجي العالمي والمساهمة في دفع عجلة التنمية.

 

يتيح برنامج إدارة مشروعات التشييد بكلية الهندسة بالمطرية جامعة حلوان فرصًا متعددة للتوظيف في مجال إدارة مشروعات التشييد والمشاريع المستدامة، مثل العمل كمهندس موقع الذي ينسق وينفذ عمليات التشييد على الأرض، وكمهندس تصميم الذي يضع الأسس والتفاصيل لمشاريع البناء مثل المباني الإدارية. كما يمكن العمل كمهندس مساح لإجراء عمليات الرفع المساحي لمختلف أنواع المشاريع التشييدية، وكمهندس تخطيط وجدولة الزمن، حيث يقوم بالتخطيط والمراقبة الزمنية للمشاريع ومتابعة أنشطتها وعمليات التشييد.

 

بالإضافة إلى ذلك، يمكن للخريجين من برنامج إدارة مشروعات التشييد بكلية الهندسة بالمطرية جامعة حلوان أن يعملوا كمهندسين مراقبة ومتابعة مشاريع، حيث يقومون بمراجعة أداء التكاليف والجدول الزمني للمشروع أثناء عمليات التشييد. كما يمكنهم العمل كمهندسين مكتب فني، حيث يحصرون الكميات ويقومون بالتصميم وإعداد نماذج المشروع والرسومات الهندسية.