الأحد 07 يوليو 2024
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
أخبار الجامعات

جامعتا المنوفية وبنها تشهدان حقبة جديدة من التعاون الأكاديمي

جامعة المنوفية تبرم اتفاقية تعاون مع جامعة بنها لتطوير نظم القياس والتقويم

الخميس 04/يوليو/2024 - 01:57 م
جامعة المنوفية تبرم
جامعة المنوفية تبرم اتفاقية تعاون مع جامعة بنها

وقام الدكتور أحمد القاصد، رئيس جامعة المنوفية، بحضور الدكتور ناصر عبدالباري، نائب رئيس الجامعة لشؤون التعليم والطلاب، بتوقيع اتفاقية تعاون بين مركز القياس والتقويم في جامعة المنوفية ومركز القياس والتقويم في جامعة بنها. شارك في التوقيع من جامعة المنوفية الدكتورة هيام مصطفى، وكيل كلية التربية النوعية للتعليم والطلاب ومدير المركز كمنسق للجامعة، بينما شارك من جامعة بنها الدكتورة عزة عبدالله، كمديرة للمركز ومنسقة للجامعة.


أكد الدكتور أحمد القاصد، رئيس جامعة المنوفية، على أهمية تطوير نظم القياس والتقويم لمستوى يرقى للمعايير العالمية، وأهمية تنمية مهارات أعضاء هيئة التدريس والمعاونين الإداريين في هذا المجال، مع مواكبة كافة التطورات في مجال التعليم في عصر التحول الرقمي. وأضاف أن هذا التطوير يهدف إلى تحسين مهارات الطلاب وتحقيق المخرجات التعليمية المستهدفة من البرامج، ورفع مستوى الخريجين لتحقيق أهداف الخطة الاستراتيجية للجامعة. تم الاتفاق بين الطرفين على توقيع البروتوكول والتعاون في نشر ثقافة التحول الرقمي لنظم القياس والتقويم بإشراف مديري المركزين.

 

تدريب أعضاء هيئة التدريس لتعزيز قدراتهم في مجال نظم القياس والتقويم الحديثة

أوضح رئيس جامعة المنوفية أن الطرفين اتفقا على التعاون في تدريب أعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم لتعزيز قدراتهم في مجال نظم القياس والتقويم الحديثة. يشمل هذا التعاون تدريبًا على بنوك الأسئلة، والاختبارات الإلكترونية، والتصحيح الإلكتروني، ومعايير جودة الاختبارات، والتحليل الإحصائي، وتطوير الأسئلة الامتحانية، بالإضافة إلى تبني نظم القياس الحديثة.


أوضح نائب رئيس جامعة المنوفية لشؤون التعليم والطلاب أن الطرفين اتفقا على التعاون بين الكليات المتناظرة في إنتاج بنوك الأسئلة وفقًا لخطة معتمدة من المركزين في هذا المجال. تشمل الاتفاقية أيضًا تبادل الخبرات في مجال سمات التميز وأفضل الممارسات مثل رعاية ذوي الهمم، وإنتاج البرامج وتطوير نظم الاختبارات، بالإضافة إلى التعاون في مجال الدعم الفني لتطوير نظم الاختبارات النظرية والشفوية والعملية بين الكليات المتناظرة. كما تتضمن الاتفاقية التعاون في مجال الدراسات والبحوث وتشجيع أعضاء هيئة التدريس على إنتاج دراسات وبحوث مشتركة في تطوير نظم القياس والتقويم الحديثة.


أوضحت الدكتورة هيام مصطفى، وكيل كلية التربية النوعية جامعة المنوفية للتعليم والطلاب، أن بنود البروتوكول تشمل أيضًا التعاون في مجال تدريب الطلاب لتنمية مهاراتهم الذهنية والعملية والعامة، بما يتناسب مع المخرجات التعليمية المستهدفة واحتياجات سوق العمل. كما يتضمن البروتوكول تعاونًا في تدريب الإداريين لتعزيز مهاراتهم في أعمال الامتحانات ورفع مستوى الأداء، ومواكبة التحول الرقمي، وسيتم تنفيذ هذا التدريب من خلال برامج معتمدة من قبل مديري المركزين. بعد اجتياز الدورة التدريبية، سيتم منح المتدربين شهادة معتمدة من المركزين وفقًا لمتطلبات البرنامج التدريبي المعد لها.


حضر توقيع البروتوكول من جامعة المنوفية عدد من الشخصيات البارزة في مجالات القياس والتقويم، وهم: الدكتور إكرامي جمال زهر، نائب مدير مركز القياس والتقويم ومدير وحدة القياس في كلية التجارة، الدكتورة رانيا عزمي، مدير وحدة التدريب والاستشارات بالمركز، الدكتورة سها محمد حمدى عبد الرازق، مدير وحدة القياس والتقويم بكلية الاقتصاد المنزلي، الدكتورة وفاء محمد عبد الحميد شكري، مدير وحدة القياس والتقويم بكلية التمريض، الدكتور محمد محمد بدر، مدير وحدة القياس والتقويم بكلية الصيدلة، الدكتورة رانيا يس، مدير وحدة بنوك الأسئلة بالمركز ومدير وحدة القياس بكلية الطب، الدكتور صلاح علام، مدير وحدة التصحيح الآلي والدعم الفني بالمركز، والدكتورة سوزان، نائب مدير وحدة القياس بكلية التربية، إلى جانب أسماء محمد رفعت، المدير الإداري لمركز القياس والتقويم.

 

من جامعة بنها، حضر توقيع البروتوكول كل من: الدكتور مينا سمير، نائب مدير مركز القياس والتقويم، الدكتور ايهاب سعد، خبير الاختبارات الإلكترونية وبنوك الأسئلة، الدكتور أكرم عبدالمرضى، خبير بنوك الأسئلة، الدكتور أسامه أحمد، مدير وحدة القياس والتقويم بكلية الطب البيطري، الدكتورة فاتن سامي، خبير التصحيح الإلكتروني، الدكتورة دينا طاحون، المدير الإداري لمركز القياس والتقويم، والدكتور أحمد فخري، خبير القياس والتقويم في وحدة مشروعات تطوير التعليم العالي.