الجمعة 05 يوليو 2024
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
أخبار الجامعات

كلية السياحة والفنادق جامعة حلوان تكشف عن كل ماتريد معرفته بشأن ماجستير إدارة النقل الجوي

الإثنين 01/يوليو/2024 - 10:42 ص
جامعة حلوان
جامعة حلوان

يهدف برنامج ماجستير إدارة النقل الجوي في كلية السياحة والفنادق جامعة حلوان إلى تأهيل الكوادر البشرية للانخراط بنجاح في سوق العمل الإداري في قطاع الطيران على المستويات المحلية والإقليمية والدولية. يعمل البرنامج على تنمية قدرات الدارسين العاملين في شركات الطيران، وأجهزة الطيران المدني، أو المطارات، لمواكبة التغيرات الاقتصادية والسياسية، وتجاوز العقبات والأزمات التي تواجه العمل. يدمج البرنامج الدارسين في مجريات الأحداث ومناقشة المستجدات في الصناعة، مما يكسبهم المعرفة والخبرة الأكاديمية اللازمة لتطوير قدراتهم.

 

تطوير قدرات الدارسين العاملين في شركات الطيران والمطارات

يكتسب خريجو برنامج ماجستير إدارة النقل الجوي في كلية السياحة والفنادق جامعة حلوان العديد من المهارات، بما في ذلك فهم مفاهيم الإدارة الدولية، مما يؤهلهم ليصبحوا مدراء أكفاء على المستوى الدولي، خاصة من دول الشرق الأوسط وأفريقيا. يعمل البرنامج على تأهيل وتطوير قدرات الدارسين العاملين في شركات الطيران والمطارات وهيئات الطيران المدني للعمل بكفاءة عالية. كما يهدف إلى تطوير قدرتهم على مواجهة التغيرات الدولية السريعة في قطاع الطيران، سواء كانت اقتصادية أو سياسية. بالإضافة إلى ذلك، يقدم البرنامج مزيجًا من الخبرات العملية والبُعد الأكاديمي في مجال النقل الجوي، ضمن برنامج متخصص واحد.


يتميز برنامج ماجستير إدارة النقل الجوي في كلية السياحة والفنادق جامعة حلوان، بتأهيل الخريجين للعمل في إدارة الطيران بالمطارات وشركات الطيران. يتيح البرنامج للدارسين الوصول إلى جميع المواد التخصصية في مجال الطيران باللغة الإنجليزية، ويتم التدريس بواسطة نخبة من الأساتذة والخبراء في صناعة الطيران.

 

للتسجيل في برنامج ماجستير إدارة النقل الجوي في كلية السياحة والفنادق جامعة حلوان، يجب على المتقدم أن يكون حاصلًا على مؤهل عالي من جامعة معترف بها. كما يُشترط أن يمتلك خبرة سابقة في مجال الطيران، سواء كان ذلك في الطيران المدني أو العسكري، أو في صناعة السياحة، أو في أي من الصناعات ذات الصلة. بالإضافة إلى ذلك، يجب على المتقدم اجتياز اختبار اللغة الإنجليزية، مع الحصول على درجة لا تقل عن 450 في اختبار التوفل (TOEFL)، أو ما يعادلها في الاختبارات الدولية المعتمدة الأخرى. يجب استيفاء شرط إتقان اللغة الإنجليزية قبل بدء تسجيل البحث الدراسي.

 

مدة الدراسة

تستمر مدة الدراسة لنيل درجة الماجستير 24 شهرًا، مقسمة إلى جزئين: الجانب النظري والجانب العملي. يشمل الجانب النظري ست وحدات دراسية تُقدم بنظام الدراسة المكثفة Block module خلال فترة تتراوح بين 9 إلى 15 يومًا لكل وحدة، بواقع وحدتين في الفصل الدراسي الواحد على مدار ثلاثة فصول دراسية، وتضم كل وحدة عدة مقررات دراسية بإجمالي 65 ساعة معتمدة. أما الجانب العملي فيتمثل في الفصل الدراسي الرابع، حيث يتم إعداد بحث موسع في المجال تحت إشراف أستاذ مشرف على الطالب، ويتضمن وحدتين دراسيتين.

 

مكونات البرنامج

يتكون برنامج ماجستير إدارة النقل الجوي في كلية السياحة والفنادق جامعة حلوان، من مقررات إجبارية وأخرى اختيارية، وعند إتمام دراسة كل وحدة يحصل الطالب على عدد معين من الساعات المعتمدة. تُحسب ساعات العمل للطالب لكل وحدة دراسية بين 1500 و1800 ساعة، مما يعني أن الساعة المعتمدة تعادل من 25 إلى 30 ساعة عمل طلابية. تستمر الوحدة لمدة تتراوح بين 10 و15 يومًا كل شهر أو شهر ونصف. يُدرس كل مقرر دراسي لمدة ثلاثة أيام بواقع 6 ساعات يوميًا، ويتم الانتهاء من كل وحدة بعد استيفاء متطلباتها الدراسية واجتياز الامتحان الخاص بها.

 

تم فتح باب التقديم لبرنامج  ماجستير إدارة النقل الجوي في كلية السياحة والفنادق جامعة حلوان، اليوم، الموافق 1 يوليو 2024. تُقدم المستندات المطلوبة في مقر كلية السياحة والفنادق بالمنيل.