الإثنين 01 يوليو 2024
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
مقالات

لماذا تتكرر الشكاوى دائما من امتحان الفيزياء؟

السبت 29/يونيو/2024 - 03:33 م

لماذا تتكرر الشكاوى دائما من امتحان الفيزياء ؟ هناك عدة أسباب تقف خلف شكاوى الطلاب  المتكررة من امتحان الفيزياء ومن أهمها..

- الأحكام المسبقة لدى كثير من الطلاب حول صعوبة المادة وصعوبة امتحاناتها حيث يعمل ذلك على بث قدر من اليأس والإحباط في نفوس الطلاب تختلف درجته من طالب لآخر ويؤثر هذا الشعور السلبي بالطبع على كفاءة عملية المذاكرة.

 

- الفيزياء مادة تطبيقية في المقام الأول وتحتاج إلى التدريس بطريقة تعتمد على الفهم والتطبيق وليس على الحفظ والتلقين والذي لا يزال سائدا في كثير من مجموعات الدروس الخصوصية وايضا لدى كثير من معلمي المدارس الحكومية.

الدروس الخصوصية

- الاعتماد من قبل معلمي الدروس الخصوصية وبعض الطلاب على حفظ أنماط وقوالب محددة للإجابة دون الاهتمام بفهم الدرس فهما حقيقيا يساعد على تطبيقه في مواقف مشابهة حيث يقوم بعض المعلمين بتدريب الطلاب على حل الأسئلة بناء على علامات معينة في السؤال إذا وجدها الطالب يختار إجابة معينة وهكذا.

عدم وجود معامل في المدارس أو مغلقة في حال وجودها 

- عدم وجود معامل في المدارس أو مغلقة في حال وجودها وعدم الاستفادة من التكنولوجيا الحديثة بالتدريس للطلاب من خلال المعامل الافتراضية.. وعدم تدريس الفيزياء والكيمياء في معامل سواء حقيقية أو افتراضية هو من أهم أسباب صعوبة فهم المادة وما يترتب على ذلك من آثار.

اعتماد الامتحانات في جانب كبير منها على التطبيق

- اعتماد امتحان الفيزياء في جانب كبير منها على التطبيق الذي لم يتدرب عليه الطالب بشكل حقيقي وإنما بشكل تخيلي تجريدي

امتحان الفيزياء غير محسوس ويختلف الطلاب فيما بينهم في القدرة على التخيل والتفكير التجريدي وهي قدرات تبرز لدى الفائقين والمبدعين أكثر من الطلاب العاديين وبالتالي يجد كثير من الطلاب صعوبة في إنهاء الامتحان في الوقت المحدد بشكل جيد.

 

- حالات القلق والترقب والتوتر التي تسبق عادة امتحان الفيزياء تؤثر بدورها على كفاءة المذاكرة وكفاءة الحل.           

كاتب المقال                       

الدكتور عاصم حجازي أستاذ علم النفس والقياس والتقويم التربوي المساعد 

بكلية الدراسات العليا للتربية

 جامعة القاهرة