الإثنين 01 يوليو 2024
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
أخبار التعليم

بناءً على دعوة من مؤسسة "روس آتوم" الرائدة في مجال الطاقة النووية

وزير التعليم العالي ينضم إلي المنتدى النووي الدولي الثاني للشباب " أوبنينسك الجديد 24 " بروسيا الاتحادية

السبت 29/يونيو/2024 - 11:08 ص
الدكتور أيمن عاشور
الدكتور أيمن عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلمي

حضر الدكتور أيمن عاشور، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، المنتدى النووي الدولي الثاني للشباب " أوبنينسك الجديد24 " في مدينة أوبنينسك، أول مدينة علمية روسية، الذي استمر من 24 إلى 29 يونيو الحالي. قدم الوزير كلمة عن بُعد خلال جلسة عامة للمنتدى تركزت على "المهارات المستدامة للانتقال العادل نحو الطاقة وتقنيات الطاقة النظيفة".

 

في كلمته، أكد الدكتور أيمن عاشور، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، أن التحول في مجال الطاقة يشكل تحولًا هيكليًا في التوازن العالمي للطاقة. هذا التحول يهدف إلى تقليل الاعتماد على الوقود الأحفوري وزيادة استخدام الطاقة الخضراء والمستدامة لمواجهة التحديات المناخية.

 

توسيع قاعدة التعاون المشترك في قطاع الطاقة النظيفة

أكد وزير التعليم العالي ضرورة توسيع قاعدة التعاون المشترك في قطاع الطاقة النظيفة، مشيرًا إلى أن هذا التعاون أصبح أمرًا جوهريًا للتنمية الاقتصادية والاستقرار الاجتماعي، ولخدمة مصالح الأمن القومي والرفاهية في جميع دول العالم. يشمل ذلك التعاون بين المؤسسات التعليمية لتدريب وتأهيل الشباب وإعداد الكوادر والمتخصصين في مجال الطاقة النظيفة.

 

استغلال التعاون بين دول البريكس في مجالات التعليم العالي

أكد وزير التعليم العالي أهمية استغلال التعاون بين دول البريكس في مجالات التعليم العالي والبحث العلمي، وتوظيف كافة الخبرات والكفاءات والإمكانيات لتحقيق التحول الأخضر في سوق العمل.

 

الدكتور أيمن عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلمي

 

سلط وزير التعليم العالي الضوء على التعاون المصري الروسي في تطوير البرامج التكنولوجية وإقامة استراتيجيات جديدة، وتحديد الأهداف التعليمية التي تدعم المشروعات الاستراتيجية في هذا المجال. وأشاد بجهود الشريك الروسي في مشروع الضبعة، الذي يقوده مؤسسة روس آتوم، والمساهمة الكبيرة في توفير آلاف فرص العمل، بالإضافة إلى تلبية احتياجات جمهورية مصر العربية من الطاقة.

 

تمت مشاركة وزير التعليم العالي بناءً على دعوة من مؤسسة "روس آتوم"، الرائدة في مجال الطاقة النووية، خلال زيارته الأخيرة لروسيا الاتحادية في بداية شهر يونيو الحالي.

 

تم التنسيق والإعداد لمشاركة وزير التعليم العالي والبحث العلمي، بالتعاون مع المكتب الثقافي المصري بموسكو، من قبل قطاع الشؤون الثقافية والبعثات برئاسة الدكتور شريف صالح، في فعاليات المنتدى الدولي الثاني للشباب "أوبنينسك الجديد24" في روسيا.

 

تمثلت فعاليات المنتدى الدولي الثاني للشباب "أوبنينسك الجديد24" في روسيا في احتفال بالذكرى الـ70 لإنشاء أول محطة للطاقة النووية في العالم. في هذا السياق، قام الدكتور محمد السرجاني، الملحق الثقافي ومدير مكتب البعثة التعليمية بموسكو، نيابة عن وزير التعليم العالي والبحث العلمي، بوضع شجرة باسم جمهورية مصر العربية في معهد روس آتوم للتكنولوجيا بمدينة أوبنينسك، احتفالًا بهذه المناسبة الهامة.

 

يُعقد المنتدى النووي الدولي الثاني للشباب في روسيا كل عشر سنوات، ويُعتبر منصة لمناقشة الابتكارات التكنولوجية الرائدة ودور التعليم في صناعات الطاقة النووية العالمية. يجمع هذا المنتدى خبراء وعلماء شباب ومتخصصين وطلاب من أكثر من 75 دولة حول العالم، ويسهم في تبادل الخبرات وتعزيز التعاون الدولي في مجال الطاقة النووية.