السبت 28 سبتمبر 2024
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
أخبار الجامعات

الهدف الاستراتيجي من الدورة التدريبية هو تأهيل قادة تربويين متطورين في وزارات التربية والتعليم ..

اللجنة الوطنية المصرية للتربية والعلوم والثقافة تُنظم دورة تدريبية حول "التنمية المهنية لمربي رياض الأطفال ومعلمي المدارس الابتدائية الدامجة"

الثلاثاء 18/يونيو/2024 - 11:38 م
أيمن عاشور وزير التعليم
أيمن عاشور وزير التعليم العالي

اللجنة الوطنية المصرية للتربية والعلوم والثقافة.. بحضور د. أيمن عاشور، وزير التعليم العالي والبحث العلمي ورئيس اللجنة الوطنية المصرية للتربية والعلوم والثقافة (يونسكو - ألكسو - إيسيسكو)، نظمت اللجنة الوطنية المصرية للتربية والعلوم والثقافة بالتعاون مع المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم "ألكسو"، دورة تدريبية تحت عنوان "التنمية المهنية لمربي رياض الأطفال ومعلمي المدارس الابتدائية الدامجة". أُقيمت هذه الدورة بمقر اللجنة الوطنية في مدينة السادس من أكتوبر.

  اللجنة الوطنية المصرية للتربية والعلوم والثقافة 

أكد د. شريف صالح، رئيس قطاع الشئون الثقافية والبعثات والمُشرف على اللجنة الوطنية المصرية للتربية والعلوم والثقافة، أن الهدف الاستراتيجي من الدورة التدريبية هو تأهيل قادة تربويين متطورين في وزارات التربية والتعليم بالوطن العربي، لتطوير وتنفيذ نظام الدمج بطرق علمية مستدامة في مرحلة رياض الأطفال والمرحلة الابتدائية. يأتي هذا استجابة للتحديات المحلية والإقليمية والدولية المتعلقة بالتعليم.

وأوضح رئيس قطاع الشئون الثقافية والبعثات والمُشرف على اللجنة الوطنية المصرية للتربية والعلوم والثقافة، أن محاور الدورة التدريبية شملت دراسة طبيعة الدمج وشروطه وكيفيات تطبيقه، بالإضافة إلى تشكيل فريق متخصص لمتابعة الدمج التعليمي لكل طالب وفقًا لحالته الخاصة. 

 

كما تضمنت الدورة التدريبية التعرف على صعوبات وقدرات الفئات المدمجة، والتدريب على صياغة وتقييم المشروعات التربوية، بالإضافة إلى تعلم استراتيجيات الدمج التي تراعي الاختلافات الفردية في الفصول المدمجة. وكان هناك تركيز خاص على تطوير أداء معلمي الدمج في مرحلة الطفولة المبكرة والتعليم الابتدائي.

من جانبها، قدمت السيدة جليلة العبيدي، ممثلة منظمة الألكسو، تحيات د. محمد ولد أعمر، المدير العام للمنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم "الألكسو"، وأعربت عن أمنياتها بالنجاح والتوفيق لأعمال الدورة التدريبية. وقدمت الشكر للجنة الوطنية المصرية للتربية والعلوم والثقافة على التعاون الفعّال في تنظيم وتنسيق هذا الحدث.

وأشارت العبيدي إلى دور منظمة الألكسو في تعزيز التربية الدامجة، خاصة فيما يتعلق بتكافؤ الفرص التعليمية واستثمار قدرات الأفراد، مؤكدة أن المنظمة تعمل بناءً على دليل منهجي ووثيقة مرجعية في مجال الدمج التعليمي، بهدف دعم العاملين في مجالات التربية المبكرة والتعليم الابتدائي.

في الختام، أكد د. شريف صلاح، القائم بأعمال الأمين العام المساعد للجنة الوطنية المصرية للتربية والعلوم والثقافة، على أهمية مرحلة الطفولة المبكرة كركيزة أساسية في نمو الإنسان، وأنها تتطلب اهتمامًا خاصًا من قبل الجهات المختصة. كما أشار إلى استجابة الدولة المصرية لهذه الأهمية من خلال استراتيجيتها الوطنية لتنمية الطفولة المبكرة والتي تهدف إلى تحقيق التنمية الشاملة والمستدامة للأطفال.