الأربعاء 03 يوليو 2024
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
أخبار الجامعات

من خلال المشاريع والمبادرات التعليمية والبحثية والعمليات والشراكات

جامعة القاهرة تبرز الجهود المبذولة في تحقيق أهداف التنمية المستدامة للأمم المتحدة فى تقريرها

الخميس 13/يونيو/2024 - 12:04 م
جامعة القاهرة
جامعة القاهرة

تسلم الدكتور محمد عثمان الخشت، رئيس جامعة القاهرة، تقريرًا من الدكتور محمد سامي عبد الصادق، نائب رئيس الجامعة لشؤون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، حول إنجازات الجامعة في مجال الاستدامة خلال عام 2023. يسلط هذا التقرير الضوء على جهود الجامعة في تحقيق أهداف التنمية المستدامة للأمم المتحدة، من خلال مجموعة من المشاريع والبرامج والمبادرات الرئيسية، والتي تم تنفيذها عبر ثلاث فئات رئيسية تتضمن التعليم والبحث العلمي، والعمليات، والشراكات.

 

د. الخشت: جامعة القاهرة بذلت ولاتزال جهودًا حثيثة لإنشاء حرم جامعي مستدام يعمل على تطوير مهمتها البحثية والتدريسية مع الالتزام بمسؤوليتها الاجتماعية

أكد الدكتور محمد عثمان الخشت، أن جامعة القاهرة قامت بجهود مكثفة لإنشاء حرم جامعي مستدام، حيث تركز هذه الجهود بشكل أساسي على تعزيز مهمتها في البحث والتدريس، وفي نفس الوقت تلتزم بمسؤوليتها الاجتماعية.

 

 

د. محمد سامي عبد الصادق: جامعة القاهرة اتخذت خطوات ملموسة لتعزيز دورها الإيجابي فى دعم الاقتصاد وخدمة قضايا المجتمع ودمج الاستدامة فى مناهجها

أشار الدكتور محمد سامي عبد الصادق، نائب رئيس جامعة القاهرة لشؤون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، إلى أن الجامعة قد اتخذت خطوات فعالة لتعزيز دورها الإيجابي في دعم الاقتصاد وخدمة قضايا المجتمع وحفظ البيئة من خلال اهتمامها المستمر بملف التنمية المستدامة. كما أكد على أهمية دمج الاستدامة في مناهجها التعليمية وبرامجها البحثية.

 

أوضحت الدكتورة سهير رمضان، المنسقة العامة لمكتب الاستدامة، أن جامعة القاهرة تبذل جهودًا ملموسة لدعم الاستدامة عبر مختلف الجوانب، وتتطلع اليوم لتعزيز هذه الجهود لتحقيق التأثير المرجو في مصر وعلى مستوى العالم. وأكد الدكتور محمد نجيب، المدير التنفيذي لمكتب الاستدامة، أن الجامعة اتخذت خطوات واسعة للتعريف بمشاريعها وجهودها في مجال الاستدامة، وقد أصدرت مؤخرًا خطة استراتيجية وخطة عمل محكمة لتعزيز هذه الجهود.

 

يبين التقرير الثالث لمكتب الاستدامة أن جامعة القاهرة تقوم على ثلاثة أركان رئيسية لتحقيق الاستدامة، وهي الاقتصاد والبيئة والمجتمع، بهدف خلق عالم أكثر انصافًا وخضرة واستدامة. كما يسلط التقرير الضوء على المبادئ الأساسية لتعزيز التنمية المستدامة في الحرم الجامعي، وتشمل رؤية مصر 2030 والاستراتيجية الوطنية للتعليم العالي والبحث العلمي لعام 2030، بالإضافة إلى توافق الجامعة مع أهداف الأمم المتحدة السبعة عشر للتنمية المستدامة.

 

يكشف التقرير عن أن الرؤية الاستراتيجية لـ جامعة القاهرة تشمل عدة مجالات تهدف إلى تعزيز الاستدامة، مثل التعليم والبحث العلمي، وعمليات الحرم الجامعي، والمشاركة المجتمعية، والمشاركة العامة. كما يسلط التقرير الضوء على جهود توطين سياسات الاستدامة من خلال إنشاء مكاتب خضراء في كل الكليات والمعاهد، والتي تعمل كقنوات مباشرة لنشر ثقافة الاستدامة في الحرم الجامعي.

 

التقرير يرصد البروتوكولات والاتفاقيات التى وقعتها الجامعة مع مؤسسات محلية ودولية والجامعة تحتل مركز الريادة وتسعى للوصول إلى صفر كربون

يتضمن التقرير عددًا من البروتوكولات للتعاون مع المؤسسات الدولية لتعزيز الشراكات في مجال الاقتصاد الأخضر والتنمية المستدامة، مثل التعاون مع المعهد الدولي لبحوث النظم البيئية (ESRI) من خلال ESRI-NORTH AFRICA، وكذلك التعاون مع جامعة شرق لندن في المملكة المتحدة والبنك الدولي.

 

يشير التقرير إلى نجاح جامعة القاهرة في توقيع عدد كبير من الاتفاقيات والتحالفات الدولية مع أبرز الجامعات العالمية، والتي تصنف ضمن أفضل 50 جامعة عالميًا. وقد بلغ عدد هذه الاتفاقيات والبروتوكولات والمذكرات تفاهم حوالي 200، تتعلق بمجالات تطوير البحث العلمي والتعاون الأكاديمي.

 

 

3 محاور تعتمد عليها الاستدامة بجامعة القاهرة تضم الاقتصاد والبيئة والمجتمع لتحقيق عالم أكثر اخضرارًا وإنصافًا واستدامة وفق رؤية مصر 2030 والاستراتيجية الوطنية للتعليم العالي وتوافق الجامعة مع أهداف الأمم المتحدة للتنمية المستدامة

تقدم تقرير الاستدامة لـ جامعة القاهرة عددًا من الأمثلة التي تبرز ريادتها في دعم الاستدامة منذ تأسيسها، وتعبر عن طموحها في تحقيق هدف الصفر كربون، بالإضافة إلى جهودها في تطوير التقنيات الموفرة للطاقة. كما يسلط التقرير الضوء على جهود الجامعة في تحقيق التنمية المستدامة من خلال عدة محاور مهمة، بما في ذلك البنية التحتية، والتعليم والبحث العلمي، والطاقة، والمياه، والنقل، وإدارة المخلفات.