الأحد 29 سبتمبر 2024
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
من هنا وهناك

حجاج بيت الله الحرام يتوجهون إلى مشعر منى يوم الجمعة وسط إجراءات صارمة لبدء مناسك الحج

الأربعاء 12/يونيو/2024 - 01:13 م
حجاج بيت الله الحرام
حجاج بيت الله الحرام يتوجهون إلى مشعر منى يوم الجمعة

حجاج بيت الله الحرام يستعدون لـ مناسك الحج، حيث يبدأون بالتوجه إلى مشعر منى يوم الجمعة، الثامن من شهر ذي الحجة، لقضاء يوم التروية، قبل تصعيدهم في اليوم التاسع إلى صعيد عرفات، وفقًا لسنة المصطفى - صلى الله عليه وسلم. تُنظم هذه العمليات بواسطة منظومة خدمات وإجراءات شاملة من قبل السلطات السعودية، تشمل الأمن والصحة والخدمات العامة.

 

فرضت السلطات السعودية إجراءات مشددة للتحقق من عدم دخول غير الحجاج النظاميين إلى المشاعر المقدسة، حيث يجب أن يكون الحاج حاملًا لبطاقة نسك التي تعد وثيقة تعريفية تحتوي على بياناته الشخصية، وتسمح له بالإقامة في مكة المكرمة والتنقل داخل المشاعر المقدسة أثناء أداء مناسك الحج طوال الموسم.

 

قوات أمن الحج تضبط المخالفين لأنظمة وتعليمات الحج

في إطار جهودها لتأمين وتسهيل تفويج الحجاج وتسهيل تنقلاتهم في مناطق المشاعر وأداء مناسك الحج بسهولة، فرضت قوات أمن الحج والجهات المعاونة طواقم أمنية واسعة، وضبطت المخالفين لأنظمة وتعليمات الحج وتطبيق العقوبات بحقهم، وأكدت السلطات الأمنية ضبط أكثر من 300 ألف مخالف، من بينهم 153 ألفا و998 أجنبيا حاولوا الدخول بتأشيرات سياحية دون تصاريح خلال الفترة الأخيرة.

 

وذكرت وزارة الحج والعمرة السعودية بأهمية أن يحمل كل حاج بطاقة نسك خلال رحلته الحجية، إذ تعد هذه البطاقة الوثيقة الرسمية الوحيدة المعتمدة للحاج النظامي في المشاعر المقدسة. وأوضحت الوزارة أن البطاقة تُعد مستندًا تعريفيًا للحاج، وتُعتبر وسيلة تسهل عليه طلب الخدمات والوصول إليها بكل يسر وسهولة أثناء أداء مناسك الحج.

 

وأطلقت وزارة الحج والعمرة هذا الموسم بطاقة نسك التي تكتسب أهمية بالغة، حيث تُعد الوثيقة الوحيدة المقررة للدخول إلى المشاعر المقدسة أثناء أداء مناسك الحج، وتتطلب حيازة هذه البطاقة تصريحًا أو تأشيرة حج، حيث لا يمكن لأي شخص دونها الدخول أو التنقل في المشاعر. وتنص اللوائح على عدم وجود استثناءات، ومن يتجاوز هذا الإجراء يعرض نفسه لعقوبات تشمل مخالفة أنظمة وتعليمات الحج.

 

وزارة الحج والعمرة

 

وأكد وزير الحج والعمرة السعودي الدكتور توفيق الربيعة أن المملكة العربية السعودية تشرفت منذ تأسيسها بخدمة ضيوف الرحمن، مع تولي القيادة السعودية اهتمامًا كبيرًا بتسهيل وصول الحجاج إلى الحرمين الشريفين والمشاعر المقدسة. وأضاف أن الهدف هو تقديم أعلى مستويات العناية والاهتمام للحجاج أثناء أداء مناسك الحج، وضرورة التزامهم بالأنظمة والتعليمات والتعاون من أجل تسهيل خدمتهم بشكل كامل وفعال.

 

أصدرت هيئة كبار العلماء في السعودية بيانًا أكدت فيه أن الذهاب إلى الحج بدون تصريح يُعد مخالفة شرعية تؤدي إلى إثم فاعلها، مشددة على أن من لم يتمكن من الحصول على تصريح لـ أداء مناسك الحج، يُعفى كمن لا يستطيع، موضحة أن الالتزام بالحصول على تصريح الحج والتوجه إلى المشاعر المقدسة يتوافق مع المصلحة المطلوبة شرعًا. وأشارت إلى أن الشريعة الإسلامية جاءت لتحسين المصالح وتكثيرها، ولدرء المفاسد وتقليلها.