الإثنين 01 يوليو 2024
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
أخبار الجامعات

لأول مرة في تاريخ الجامعات المصرية

جامعة القاهرة تكسر الحواجز وتدخل ضمن قائمة أفضل 350 جامعة على مستوى العالم في تصنيف كيو إس

الأربعاء 05/يونيو/2024 - 10:37 ص
جامعة القاهرة
جامعة القاهرة

استمرت جامعة القاهرة في التفوق والسيطرة على التصنيفات العالمية لأفضل الجامعات المصرية، حيث حققت إنجازًا جديدًا بتصدر الجامعات والمؤسسات المصرية والتقدم عالميًا في التصنيف الإنجليزي QS لعام 2024. احتلت الجامعة المرتبة 350 عالميًا، متقدمة بأكثر من 60 مركزًا عن الجامعة الأمريكية بالقاهرة، وجاءت أقرب الجامعات المصرية التالية بفارق 242 مركزًا.

 

أكد الدكتور محمد عثمان الخشت، رئيس جامعة القاهرة، أن نتائج التصنيف تعكس التقدم المستمر للجامعة عالميًا ومحليًا، حيث حققت إنجازًا غير مسبوق في تاريخ الجامعات المصرية باحتلالها المرتبة 350 عالميًا، متفوقةً على عدد كبير من الجامعات الأمريكية والأوروبية والصينية واليابانية والعربية والأفريقية. وأوضح أن هذا النجاح الكبير يأتي نتيجة لرؤيتنا الاستراتيجية التي وُضعت منذ عام 2017، ونرى الآن ثمارها من خلال التقدم والتواجد في كافة التصنيفات العالمية بمعاييرها الدولية المختلفة.

 

أضاف رئيس جامعة القاهرة أن الجامعة تقدمت هذا العام 21 مركزًا في التصنيف مقارنة بترتيبها لعام 2023. وأشار إلى أن الجامعة حققت طفرة كبيرة خلال العامين الماضيين، بتقدمها أكثر من 200 مركزًا، ما يمثل نسبة تصل إلى 40% في التصنيف الإنجليزي.

 

أوضح رئيس جامعة القاهرة أن هذا التقدم يعكس التطور المستمر للجامعة وتأكيد مكانتها المرموقة بين أفضل 1% من جامعات العالم. وأكد أن هذا الإنجاز جاء نتيجة للجهود الدؤوبة التي بذلتها إدارة الجامعة وأعضاء هيئة التدريس على مدار السنوات الماضية. حيث ركزت الجامعة على تحسين جودة التعليم والبحث العلمي، وتوفير بيئة تعليمية متميزة، وتطوير البنية التحتية، وتعزيز علاقاتها الدولية مع المؤسسات الأكاديمية العالمية، بالإضافة إلى سد الفجوة المعرفية وتقديم تعليم يلبي احتياجات سوق العمل العالمي.

 

أشار الدكتور محمد الخشت إلى أن جامعة القاهرة تمكنت من تأسيس أسس علمية قوية لتصبح واحدة من الجامعات العالمية الرائدة، سواء على مستوى البرامج التعليمية أو الأبحاث العلمية المنشورة دوليًا. ونجحت الجامعة في التحول إلى جامعة من الجيل الخامس، مما جعلها دائمًا في صدارة الجامعات الأكثر اطلاعًا واستشهادًا في المجلات العلمية المتخصصة الدولية. هذا التميز جعل من جامعة القاهرة واحدة من أفضل جامعات العالم، سواء على المستوى العام أو في التخصصات العلمية المختلفة.

 

6 جامعات ضمن أفضل 1000 جامعة عالميًا

أعلن التصنيف الإنجليزي (كيو إس) تصنيف الجامعات المصرية، حيث جاءت 6 جامعات ضمن أفضل 1000 جامعة عالميًا. تصدرت جامعة القاهرة القائمة المصرية باحتلالها المرتبة 350 عالميًا، تلتها الجامعة الأمريكية بالقاهرة في المرتبة الثانية محليًا والمرتبة 410 عالميًا بفارق 60 مركزًا. جاءت جامعة عين شمس في المرتبة 592 عالميًا، بينما احتلت جامعة الإسكندرية المركز بين 801 و850 عالميًا. جاءت جامعة المستقبل في المرتبة بين 901 و950 عالميًا، وجامعة المنصورة بين 950 و1000 عالميًا. بالإضافة إلى ذلك، جاءت 9 جامعات مصرية في المرتبة من 1000 إلى 1400 عالميًا.


تم إعلان نتائج تصنيف QS للتخصصات مؤخرًا، وأظهرت التقدم الكبير لجامعة القاهرة حيث دخلت 6 تخصصات ضمن أفضل 100 جامعة في العالم. تمكنت الجامعة أيضًا من إدراج تخصص واحد ضمن أفضل 40 جامعة عالميًا، ما يعكس التقدم الكبير الذي حققته في مجالات العلوم الإنسانية والاجتماعية.

 

تصنيف QS الذي تصدره المؤسسة البريطانية يعنى بتحليل وضع التعليم العالي، ويتم قياسه بناءً على عدة معايير مثل السمعة الأكاديمية، وسمعة الجامعات بين أصحاب العمل، وأداء البحوث والاقتباسات لكل ورقة بحثية، بالإضافة إلى تنوع الموارد البشرية مثل نسبة أعضاء هيئة التدريس إلى الطلاب ونسب الطلاب وأعضاء هيئة التدريس الدوليين.