الأربعاء 03 يوليو 2024
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
أخبار التعليم

التعليم العالي تؤكد.. المعهد القومي للمعايرة يحقق طفرة كبيرة في في مجال القياس والمعايرة

الأربعاء 29/مايو/2024 - 02:11 م

أكد وزير التعليم العالي والبحث العلمي، الدكتور أيمن عاشور، على أهمية دور المعهد القومي للمعايرة التابع لوزارة التعليم العالي، في دعم البنية التحتية للجودة في مصر، من خلال تقديم خدمات القياس والمعايرة والتدريب والاستشارات لمختلف القطاعات.

 

أعلن الدكتور محمد جمال، القائم بأعمال رئيس المعهد القومي للمعايرة، التابع لوزارة التعليم العالي، في هذا السياق، عن حصول المعهد على موافقة اللجنة المشتركة للمنظمات الإقليمية (JCRB) على تحديث قيم عدم اليقين أو عدم التأكد في القياس لأربع قدرات قياس، والاعتراف الدولي بنشر ثلاث قدرات قياس جديدة على قاعدة بيانات المكتب الدولي للأوزان والمقاييس (BIPM-KCDB).

 

الاعتراف الدولي بنشر ثلاث قدرات قياس جديدة على قاعدة بيانات المكتب الدولي للأوزان


أشار رئيس المعهد القومي للمعايرة، التابع لوزارة التعليم العالي، إلى أن هذا الإنجاز يعكس جهود فريق معمل مترولوجيا الكتلة والكثافة والضغوط، ومشاركتهم الفعّالة في المقارنات الدولية على مستوى المنظمات المترولوجية العالمية، بما في ذلك اللجنة الاستشارية الدولية للكتلة والكميات المشتقة (CCM). وأوضح أن هذا الإنجاز أدى إلى ارتفاع رصيد المعهد القومي للمعايرة إلى 111 قدرة قياس حائزة على الاعتراف الدولي ومنشورة على قاعدة بيانات المكتب الدولي للأوزان والمقاييس (BIPM-KCDB).

 

تحديث عدم التيقن يسهم في تعزيز دقة القياسات، مما يعزز جودة المنتجات والخدمات، ويعزز الثقة في القياسات مما يعزز التعاون الدولي في مجالات التجارة والاستثمار. كما يدعم الابتكار من خلال توفير بيانات دقيقة وموثوقة لتطوير منتجات وخدمات جديدة.

 

 

نظام قياس دولي موحد وشفاف وفعّال

 

تجدر الإشارة إلى أن نشر وتحديث قدرات القياس على قاعدة بيانات المكتب الدولي للأوزان والمقاييس أمر بالغ الأهمية لضمان نظام قياس دولي موحد وشفاف وفعّال. يسهم هذا الإنجاز بشكل كبير في تعزيز مكانة مصر في مجال القياس والمعايرة على الصعيد العالمي، ويبرز كفاءة وتميز المعهد القومي للمعايرة، التابع لوزارة التعليم العالي، مما يسهم في تقديم دعم فعال لتطوير مجال القياس والمعايرة على الصعيد الإقليمي والدولي. ويعزز دور المعهد كأحد أعمدة البنية التحتية للجودة في مصر، مما يسهم في دعم الصناعة الوطنية لضمان جودة منتجاتها وعملياتها.