الأربعاء 03 يوليو 2024
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
أخبار التعليم

الثانوية العامة 2024

حالات الإعفاء والتخفيض من مواد امتحانات الثانوية العامة 2024

السبت 25/مايو/2024 - 10:06 م
الثانوية العامة 2024
الثانوية العامة 2024

يبحث الكثير من طلاب الثانوية العامة 2024 الوافدين من الخارج سواء المصريين والغير المصريين عن طرق حالات الإعفاء والتخفيض في بعض مواد امتحانات الثانوية العامة 2024.

وقد نشرت وزارة التربية والتعليم لطلاب الثانوية العامة 2024 الوافدين من الخارج قرار وزاري برقم 284 لسنة 2014 والقرار الوزاري رقم 218 لسنة 2014 حيث يمكن للطالب الإعفاء من اللغات الأجنبية والمواد الأخرى.

الإعفاء من اللغات الأجنبية

مواد امتحانات الثانوية العامة 2024 

تأتي الإعفاءات من مواد امتحانات الثانوية العامة 2024 وفقًا للطلاب المصريين العائدين من الخارج وحالتهم  وتقدم السبورة الحالات التي يسمح بها بالإعفاء سواء للطلاب الوافدين من الخارج أو الغير مصريين أيضًا.

1. الطلاب المصريون:
  - الطلاب المصريون الذين كانوا يدرسون في بلاد ليس بها اللغة الأجنبية الثانية لا يحرزون اعتمادهم من الامتحان.
  - إذا كان الطالب المصري قد اجتاز الصف المنظار للصف الثاني الثانوي وتم دراسة اللغة الأجنبية الثانية  نظاميًا في دولة ليس بها اللغة الأجنبية الثانية ،فيُقدَّم الطالب بطلب إعفاء منها والانظار حتى صدور استمارة الإعفاء.
  - في هذه الحالة، يُفترض بذلك المجموع الكلي للدرجات بما يعادل الدرجات المخصصة لمادة اللغة الأجنبية الثانية.

2. الطلاب الوافدون:

 - للطلاب الوافدين الحق في الامتثاء من الإعفاء في اللغة الأجنبية الثانية في اللغة العربية.
 - إذا كان الطالب الوافد قد درس اللغة العربية في الصف الأول، فيعفى من دراسة اللغة الأجنبية الثانية.

  - يُجوز للطالب الوافد دراسة إحدى اللغات الأجنبية (الإنجليزية، الفرنسية، الإيطالية، الألمانية، الصينية) كلغة أجنبية ثانية.

 ملحوظة هامة لطلاب الثانوية عامة 2024

- يُجوز لطلاب الثانوية العامة 2024 المصريين والوافدين الإعفاء من اللغة الأجنبية الأولى والثانية والتربية الدينية والتربية الوطنية اعتبارًا من المواد التي لم يدرسوها في مواد الدراسة المعادلة.

الإعفاء من الامتحان في اللغة العربية والتربية الدينية والتربية الوطنية 

  • الطلاب المصريون الخارج وغير المصريين من بلاد غير ناطقة للغة العربية  يلتحقون بالصف الثالث الثانوي وفور قدومهم إلى مصر يتم إعفاءهم  من دراسة اللغة العربية والتربية الدينية والتربية الوطنية.
  • الطلاب غير العرب الذين لم يدرسوا اللغة العربية في بلد إقامتهم يجب عليهم أداء امتحان اللغة العربية للإعفاء من اللغة الأجنبية الثانية.
  • الطلاب غير العرب إذا التحقوا بمدارس اللغات لهم الحق في الإعفاء في اللغة العربية والتربية الدينية والمواد القومية (التربية الوطنية- التاريخ - الجغرافيا - الجغرافيا).

ومن المقرر تخصيص المدرسة كشوف مستقلة بـ 150 درجة الامتحانات وتكتب على الكشوف بخط واضح طلبة وافدين ويعفون من أداء الامتحان في اللغة العربية والتربية الدينية والتربية الوطنية أو بعض هذه المواد والمدرسة مسؤول عن إخطار الطالب.