السبت 06 يوليو 2024
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
أخبار التعليم

وزير التربية والتعليم

وزير التربية والتعليم ونظيره اللبناني يبحثان سبل التعاون وتبادل الخبرات في تطوير التعليم قبل الجامعي

الإثنين 20/مايو/2024 - 07:45 م
وزير التربية والتعليم
وزير التربية والتعليم

التقى الدكتور رضا حجازي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، بالدكتور عباس الحلبي، وزير التربية والتعليم العالي في لبنان، على هامش فعاليات المنتدى العالمي للتعليم 2024 في لندن. 

خلال اللقاء ناقش سبل تعزيز التعاون وتبادل الخبرات بين البلدين في مجال التعليم قبل الجامعي، وأكد وزير التربية والتعليم أن أهمية التعاون الثنائي في تطوير المنظومة التعليمية، مشيرًا إلى جهود الوزارة في تطوير التعليم الفني وإشراك القطاع الخاص، وتحسين المناهج بالإضافة إلى إنشاء مدارس المتفوقين في العلوم والتكنولوجيا، وتنمية مهارات المعلمين. 

وزير التربية والتعليم 

تصريحات وزير التربية والتعليم 

وأضاف وزير التربية والتعليم أن مصر تضم 25.5 مليون طالب، ولديها 2500 مدرسة مجهزة بالبنية التكنولوجية للمرحلة الثانوية، بالإضافة إلى تزويد طلاب الصف الأول الثانوي بأجهزة تابلت لاستخدامها كمصادر تعليمية رقمية.

 نظام امتحانات الثانوية العامة

واستعرض وزير التربية والتعليم نظام امتحانات الثانوية العامة، موضحًا أن امتحانات الصفين الأول والثاني الثانوي تتم باستخدام التابلت، بينما تجرى امتحانات الشهادة الثانوية ورقيًا مع تصحيح إلكتروني لأسئلة الاختيار من متعدد وتصحيح يدوي للأسئلة المقالية.

شدد وزير التربية والتعليم على التزام مصر بتحسين جودة التعليم وفقًا للمعايير الدولية، وتطوير المناهج بمشاركة خبراء التربية والجهات ذات الصلة، مشيرًا إلى أن  الانتهاء من تطوير مناهج المرحلة الإعدادية والتحضير لتطوير شامل للمرحلة الثانوية.

وزير التربية والتعليم 

 جهود وزارة التربية والتعليم

كما تحدث عن جهود وزارة التربية والتعليم في إنشاء بنوك أسئلة مفتوحة لتحسين تحصيل الطلاب، وتوفير بريد إلكتروني لكل طالب لتسهيل التواصل، مؤكدًا أن أهمية التنمية المهنية للمعلمين.

 دعم منظومة التعليم

من جهته، أشاد الوزير اللبناني بخبرات مصر في المجال التعليمي، خاصة في التحول الرقمي وإنشاء بنوك الأسئلة، لافتًا إلى جهود لبنان في دعم منظومة التعليم وإنشاء مراكز لمواجهة تحدي المتسربين، وتنمية مهارات المعلمين عبر التدريب عن بعد.

في نهاية اللقاء، تم التأكيد على تعزيز التعاون المشترك من خلال بروتوكول جديد لتبادل الخبرات وتطوير التعليم، بناءً على البروتوكول الموقع عام 2005.