الأربعاء 03 يوليو 2024
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
أخبار الجامعات

استخدام تطبيقات الذكاء الاصطناعي لتحقيق أهداف التنمية المستدامة

أخبار الجامعات | جامعة بنها تعلن عن إقامة ماراثون للابتكارات في سبتمر 2024

الإثنين 13/مايو/2024 - 03:40 م
ماراثون جامعة بنها
ماراثون جامعة بنها للابتكارات 2024

أعلن الدكتور ناصر الجيزاوي، رئيس جامعة بنها، عن إطلاق "ماراثون جامعة بنها للابتكارات 2024"، بتوجيهات من الدكتور أيمن عاشور، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، والدكتور رضا حجازي، وزير التربية والتعليم، تحت شعار "تطبيقات الذكاء الاصطناعي لتحقيق أهداف التنمية المستدامة". يأتي هذا الماراثون في إطار جهود جامعة بنها لتعزيز البحث والتطوير والابتكار في مجال الذكاء الاصطناعي، بهدف تحقيق التنمية المستدامة وبناء اقتصاد تنافسي ومتوازن ومتنوع يعتمد على الابتكار والمعرفة. يهدف الماراثون أيضًا إلى استثمار قدرات الإنسان والمكان في تعزيز التنمية وتحسين جودة الحياة، وذلك في إطار رؤية مصر 2030.

 

 

ماراثون جامعة بنها للابتكارات 2024 من ضمن الإستراتيجية القومية للعلوم والتكنولوجيا


أضاف رئيس جامعة بنها، بالتزامن مع توجيهات القيادة السياسية التي تعزيز أهمية الابتكارات وتجعلها من أولوياتها الرئيسية على الساحة العالمية، تعلن جامعة بنها عن إطلاق "ماراثون جامعة بنها للابتكارات 2024"، وذلك في إطار تنفيذ الإستراتيجية القومية للعلوم والتكنولوجيا والابتكار 2030. يأتي هذا الماراثون تنفيذًا لرؤية القيادة السياسية وتوجيهاتها في تعزيز إدارة المعرفة ونقل التكنولوجيا ودعم البحث العلمي، ويسعى لتعزيز مكانة مصر على الساحة الدولية من خلال التركيز على الابتكار والتطور التكنولوجي في مجالات متعددة.

 

أكد الدكتور أيمن سمير، المدير التنفيذي للمجلس التنفيذي للابتكار وريادة الأعمال بـ جامعة بنها، أن ماراثون جامعة بنها للابتكارات 2024 يهدف إلى استهداف جميع منسوبي الجامعات والمعاهد العليا المصرية، سواء الحكومية أو الأهلية أو الخاصة أو التكنولوجية، بالإضافة إلى طلاب المدارس STEM والمدارس التكنولوجية. يأتي ذلك من خلال تنفيذ 8 محاور رئيسية تهدف إلى تعزيز ثقافة الابتكار وريادة الأعمال وتشجيع التفكير الإبداعي وتطوير مهارات الطلاب والمشاركين في مجالات مختلفة لتحقيق أهداف التنمية المستدامة تمثلت في:


- تعزيز كفاءة الطاقة المتجددة باستخدام التحليلات والتنبؤات التي يوفرها الذكاء الاصطناعي.
- تحسين التشخيص والعلاج في المجال الطبي من خلال استخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي لتحليل البيانات الطبية الضخمة.
- تحسين أداء الروبوتات الصناعية من خلال تطبيق تقنيات الذكاء الاصطناعي في تحسين التخطيط والتنفيذ والتحكم.
- مكافحة التحديات المتعلقة بالأمن الغذائي باستخدام الذكاء الاصطناعي لتحليل البيانات الزراعية وتحسين عمليات الإنتاج والتوزيع الغذائي.
- إنشاء مدن ذكية ومستدامة باستخدام الذكاء الاصطناعي لتحسين إدارة الموارد والخدمات العامة وتحسين جودة الحياة.
- حماية البيئة من خلال استخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي في مراقبة التلوث وإدارة الموارد الطبيعية.
- تحسين جودة التعليم وتكييفه مع احتياجات الطلاب باستخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي في تخصيص المناهج وتقديم التغذية الراجعة.
- مكافحة التحديات المتعلقة بالأمن الغذائي باستخدام تحليلات الذكاء الاصطناعي لتحسين إدارة سلسلة التوريد الغذائي وتوفير الأغذية بشكل فعال وآمن.


وأضاف المدير التنفيذي للمجلس التنفيذي للابتكار وريادة الأعمال بـ جامعة بنها، أنه سيتم فتح باب التسجيل خلال شهري مايو ويونيو 2024 على ان تقام فعاليات المارثون خلال الأسبوع الأول من شهر سبتمبر  2024