الخميس 04 يوليو 2024
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
أخبار الجامعات

خلال احتفالات اليوم العالمي للغة البرتغالية

أخبار الجامعات | استقبال عميد كلية الألسن جامعة عين شمس لسفير البرتغال في القاهرة

السبت 11/مايو/2024 - 11:39 ص
استقبال عميد كلية
استقبال عميد كلية الألسن جامعة عين شمس لسفير البرتغال

قامت الدكتورة سلوى رشاد، عميد كلية الألسن جامعة عين شمس، بالتعاون مع الدكتورة إيرما غونسالفيس، المستشارة الثقافية البرتغالية، والدكتورة ريهام عزت، رئيسة قسم اللغة البرتغالية، والأستاذة كارينا فيليبي والأستاذة صوفيا سليمان، في إطار فعاليات قسم اللغة البرتغالية للاحتفال باليوم العالمي للغة البرتغالية، حيث استقبلت السفير البرتغالي روي تيرينو بحضور أربعة فرق من المجموعات الطلابية والمدرسين من قسم اللغة البرتغالية.

 

 

بروتوكول تعاون بين جامعة عين شمس وجامعة بورتو ومعهد كامويش بالبرتغال


وفي كلمتها، قالت الدكتورة سلوى رشاد، عميد كلية الألسن جامعة عين شمس، إن احتفالات اليوم العالمي للغة البرتغالية تم تنظيمها في إطار بروتوكول التعاون الثلاثي بين جامعة عين شمس وجامعة بورتو ومعهد كامويش بالبرتغال، وذلك وفقًا للمرسوم الرئاسي الخاص باللغة البرتغالية وأكدت أن الاحتفال يصادف مرور خمس سنوات على افتتاح القسم (العام الدراسي 2019-2020).

 

استقبال عميد كلية الألسن جامعة عين شمس لسفير البرتغال في القاهرة


وقد تم إنشاء القسم نظرًا لأهمية اللغة البرتغالية والعلاقات السياسية والاقتصادية بين مصر والبرتغال، ومن المتوقع أن يلبي خريجو القسم متطلبات سوق العمل في مجالات الترجمة التحريرية والفورية والسياحة والاستثمار والإعلام.


وأشارت عميد كلية الألسن جامعة عين شمس، إلى الدور المحوري للسفارة البرتغالية ومعهد كامويش في دعم وتهيئة بيئة صحية ومثمرة لتدريس اللغة البرتغالية بكلية اللغة البرتغالية بجامعة الألسن، والذي يعد تتويجًا للتعاون بين الجانبين المصري والبرتغالي، ومن ثم تخريج أول دفعة من طلاب كلية اللغة البرتغالية في العام الدراسي 2022-2023.


وسيتم تعيين هؤلاء الطلاب الثلاثة الأوائل كأساتذة مشاركين في الكلية بعد حصولهم على درجتي الماجستير والدكتوراه، وسيكونون حملة لواء اللغة البرتغالية في المستقبل في مصر والمنطقة.


وأضافت أن كلية الألسن جامعة عين شمس، بالتعاون مع الجانب البرتغالي، قد اتخذ الخطوات الأولى لتذليل كافة العقبات التي يمكن أن تعوق هؤلاء الطلاب عن استكمال دراستهم سواء في مرحلة البكالوريوس أو الدراسات العليا.


وأعلنت عميد كلية الألسن جامعة عين شمس، أنه تم الاتفاق على أن يقوم الجانب البرتغالي بتقديم منح دراسية ودعم العديد من المدرسين بالقسم، كما سيقوم الجانب المصري بتوفير كل ما يتعلق بالبنية التحتية والعناصر التعليمية لدعم التقدم الأكاديمي للقسم من أجل استمرار التقدم الأكاديمي لقسم اللغة البرتغالية.


كما وجهت عميد كلية الألسن جامعة عين شمس، الشكر للسفير البرتغالي بالقاهرة روي تيرينو، والمستشارة الثقافية البرتغالية إيرما غونزاليس، وجميع الدبلوماسيين بالسفارة البرتغالية وجميع ممثلي معهد كامويش.


كما أعربت عميد كلية الألسن جامعة عين شمس، عن خالص شكرها وتقديرها لجميع المدرسين البرتغاليين والمصريين في قسم اللغة البرتغالية تحت قيادة الأستاذة ريهام عزت رئيس قسم اللغة البرتغالية على جهودهم في تحقيق أهداف القسم.


من جانبه، أعرب السفير البرتغالي روي تيرينو عن سعادته بزيارته الثانية لكلية الألسن منذ تعيينه بالقاهرة، حيث شهد أنشطة الطلاب وجهودهم في تحسين مهاراتهم اللغوية، وأشاد بجهود أعضاء هيئة التدريس في هذه الأنشطة ودعم الكلية البرتغالية للكلية البرتغالية، كما وأعرب عن تقديره العميق لعميدة الكلية الأستاذة الدكتورة سلوى رشاد على دعمها المستمر وجهودها في تعزيز اللغة والثقافة.

وقد رحبت الدكتورة ريهام عزت، رئيس قسم اللغة البرتغالية بالسفير البرتغالي وجميع الحاضرين، وألقت كلمة شكرته فيها على جهوده في دعم قسم اللغة البرتغالية بكلية الألسن. وقد تم تقديم مجموعة من الأنشطة التي قدمها طلاب قسم اللغة البرتغالية تحت إشراف الدكتورة إيرما غونسالفيس وكارينا فيليبي وصوفيا سليمان، حيث تم تسليط الضوء على مبادرة العام الحالي "الموقف السياحي الأدبي"، وقد أشاد جميع الحاضرين بهذه الأنشطة.


بالإضافة إلى الأنشطة السياحية التي دعت الطلاب إلى ست مدن برتغالية ومجموعة من مشاهير الأدباء وأساليبهم الأدبية وأهم أعمالهم، وقدمت الطالبة آلاء جلال رخا الطالبة في السنة الثالثة بإشراف كامويس "قصة اليوم العالمي للبرتغالية" وهي من الأطفال والشباب B1 / B2، وحازت على جائزة في الدورة الرابعة من المسابقة، وتم الإشادة بتميز قصة الطالبة بعنوان "أساس الكفاءة" في مجال القصة القصيرة الجديدة.


وأعقب ذلك عرض عملين سمعيين بصريين من إنتاج الطلبة. الأول كان عبارة عن قصيدة ألقاها وكتبها طلاب السنة الثانية بمناسبة الذكرى الـ500 لميلاد لويس دي كامو بعنوان "الحب شعلة تحترق في الخفاء"، وتم تصويرها في مواقع شهيرة في القاهرة (مثل المتحف المصري وأهرامات الجيزة)؛ والثاني كان فيلمًا من إخراج أنطونيو بيدرو فاسكونسيلوس تمت ترجمة الإعلان الترويجي لفيلم "لا دوار للقطط" إلى اللغة العربية من قبل طلاب السنة الرابعة، وتمت ترجمة الفيلم بأكمله كجزء من أحد أنشطة دورة الترجمة التي تدرسها الأستاذة أمل الحفناوي، المدرس في قسم الترجمة. بالإضافة إلى ذلك، تم تنظيم مسابقة ثقافية لجميع فرق الطلاب حول الثقافة البرتغالية في اللغويات والأدب وموضوعات أخرى مختلفة، وتم منح جوائز للطلاب الفائزين.