الجمعة 22 نوفمبر 2024
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
من هنا وهناك

بيان هام لمعلمي اللغة العربية بشأن امتحان الثانوية العامة: 11 خطأ وقع فيه واضعي الامتحان

الخميس 22/يوليو/2021 - 02:42 م
أرشيفية
أرشيفية

 تنشر "السبورة" بيان بعض معلمي وموجهي اللغة العربية بشأن امتحاني الشعبة العلمية والأدبية لمادة اللغة العربية

حيث تضمن البيان توجية رجاء للمعنيين ومستشارة اللغة العربية من أجل الاطلاع عليها واتخاذ اللازم لصالح أبنائنا الطلاب ، حيث من المتعارف عليه ألا يتحمل الطالب أخطاء واضعي الامتحان، ومن المتعارف عليه أيضا أن يكون التصحيح الختامي للامتحان في صالح الطالب.

وأكد البيان أنه من المتعارف عليه أن تكون الأسئلة لا تحتمل التأويل ،وإن احتملت التأويل فعلى الجميع احترام تأويل الآخرين  إن كان تأويله لا يخل بقاعدة لغوية أو نظرية وحقيقة علمية ...
وبعد الفحص الدقيق لأسئلة الامتحانين وجدنا الآتي :

أولا الشعبة العلمية وترتيب رقم الأسئلة بناء على النسخة التي نزلت على موقع الوزراة  : 

١- السؤال رقم (١) يقول استنتج الفكرة الرئيسة للفقرة رقم ٤ ....

ولم يبين واضع الامتحان ما هي الفقرة رقم ٤ والصواب أن تكون الفقرة الرابعة تتحدث عن المخطط الهندسي ولكن واضع الامتحان دمجها مع ما قبلها رغم أنها فقرة منفصلة ولو أراد واضع الامتحان الفقرة التي تليها فلا يوجد اختيار صحيح لأن الفقرة تتحدث عن الكنيسة .

فبناء على ذلك اللبس الواضح في السؤال نرجو أن تكون هناك  إجابتان صحيحتان على الأقل وهما المخطط الهندسي لقبة الصخرة ..أو نمط الزخارف المعمارية للمدينة أو توزيع درجة السؤال 

٢- السؤال رقم (٥) استدل من الفقرة على تميز مدينة القدس ...
فلم يذكر واضع الامتحان تميز مدينة القدس من أي ناحية هل الناحية الدينية أم المعمارية أم ماذا ؟
فبناء على هذا تكون كل الإجابات صحيحة وإن أخذنا في الاعتبار الناحية الدينية فيكون الاختيار رقم ج قدسيتها للمسلمين والمسيحيين أو رقم د 

٣- السؤال رقم (٧) الخاص بتفنيد مزاعم اليهود 
هناك إجابتان متماثلتان في الفهم وهما رقم ج تناول الموضوع لمقدسات مسيحية وإسلامية فقط ورقم د تضم مقدسات مهمة لكل من المسلمين والمسيحين ..ولا يستطيع ذو لُب  أن ينتصر لأي من الإجابتين فكلتاهما نستطيع أن نجعلهما تفنيدين لمزاعم اليهود وإن كان رقم د أقرب وهذا عكس ما رأيناه في نموذج الإجابة للمدارس الدولية .

٤- السؤال رقم (١٠) هدف السرد الخارجي للشخصية... 

من المتعارف عليه أن السرد الخارجي يكشف أبعاد الشخصية وأيضا يسرع الكاتب لتقديم الشخصية للقارئ وأيضا يكسب الشخصية حرارة وصدقا وبناء على ذلك تكون ثلاثة اختيارات صحيحة وهي أ ،ب ،د 

٥- السؤال رقم (١٤) سؤال الموازنة بين الكاتب وطه حسين ...

لا نرى فرقا كبيرا بين إجابة رقم ب وج بل الاثنان يصلحان .

٦- السؤال رقم (١٩) الاستدلال على صحة أو خطأ المقولة ..

نرى توزيع هذا السؤال وعدم احتساب درجته لأن واضع السؤال يعلل كل اختيار تعليلا صحيحا فبناء على ذلك تصح الأربعة اختيارات ما عدا اللهم الاختيار الرابع الذي تحدث عن التجارة وإن كان لابد من تحديد الأقرب في الاختيار فرقم ب وج متساويان  .

٧ - السؤال رقم (٢٠) الذي يتحدث عن العاطفة 

والعاطفة التي مر بها الشاعر ميخائيل نعيمة كانت تجمع بين التنفير والتحقير من الدنيا والأمل والرغبة في التحرر من أسر الحياة 
فكيف نضع هذين الاختيارين ونطالب الطالب باختيار واحد منهما؟! .
٨- السؤال رقم (٢٤) الخاص بسمة مدرسة الإحياء ..

فقد أتى واضع الامتحان ببيت واحد وأراد السمة ولم يضع عنوانا لهذا البيت حتى يفهم الطالب عن أي شيء يتحدث فقد يؤول الطالب معنى الحديد هنا شدة الاحتلال وقبضته . 
فبناء على ذلك يصح إجابة المنجزات العصرية ومعالجة مشكلات عصرهم لأن القارئ لا يستطيع من بيت واحد أن يعرف أن الشاعر يتحدث عن القطار .

٩- السؤال (٢٨) سبب اجتماع الأصدقاء ...

لم توضح القصة سبب الاجتماع وإن كان في نهاية القصة إبداء للرأي فليس معنى ذلك إن هذا سبب للاجتماع فبناء على هذا يصح اختيار ب و ج 

١٠ - السؤال (٤٤) بين سبب اقتران جواب الشرط بالفاء ...
فسبب الاقتران إنها جملة اسمية ولكن دخلت عليها لا النافية للجنس فأصبحت جملة اسمية منفية وكان هناك في الاختيارات جملة اسمية، وجملة مبدوءة بنفي فالذي يدور في ذهن واضع السؤال أن الطالب لابد أن يبتعد عن مبدوءة بنفي لأن النفي ليس من الشروط ولكن لم يخطر في باله إن بعض النحويين اعتبر النفي الداخل على الجملة الاسمية هو سبب الاقتران وبناء على ذلك يكون الاختيار ب و د صوابا 

 ١١ - السؤال رقم(٥٣) الترتيب ..
لا يوجد خيارا صحيحا بين الخيارات المتاحة ولكن الأقرب رقم ب ولكن نريد أن نعطي الطالب الذي لم يجد الخيار المناسب حقه ،لأنه لجأ للتفكير في قراءة الأرقام من الشمال إلى اليمين وهذا حقه لأنه لم يجد خيارا صحيحا وبناء على ذلك يكون الاختيار الصحيح أ و ب