الإثنين 23 سبتمبر 2024
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
أخبار الجامعات

أستاذ جامعي: إتاحة أبحاث طلاب النقل بالجامعات للجميع ضرورة

الخميس 30/أبريل/2020 - 07:22 م
السبورة



دعا الدكتور صباح عطايا أستاذ الفلزات بكلية هندسة البترول والتعدين بجامعة السويس إلى ضرورة تعظيم الفائدة التعليمية من أبحاث طلاب الجامعة حيث أن معظم الجامعات قد إعتمدت آلية المشاريع البحثية ( أو ما شابهها) في موضوع يحدده أستاذ المقرر كنشاط يؤديه الطالب منفردا أو مشاركة مع مجموعة طلاب آخرين يقيم على أساسه الطالب ليمر من هذا الفصل الدراسي بكل اشكالاته بنتيجة (ناجح/راسب) وحيث أن كثير من المقررات الدراسية تعتبر مفصلية ومهمة في مسيرة الطالب التعليمية ولا يجوز أن يتخرج دون معرفتها، ولكي يلم الطالب بموضوعات المقرر المختلفة التي درس بعضها خلال فترة إنتظام الدراسة أو خلال فترة التوقف أو لم يدرسها تماما .
وأقترح الدكتور صباح عطايا أن تتاح المشاريع البحثية لكل مقرر لجميع طلاب المقرر للإطلاع بعد إنتهاء فترة التقديم حيث سيرفعها استاذ المقرر أو القسم العلمي على أي وسيلة تخزين على الإنترنت مثل (Dropbox, GoogleDrive , etc) ويتيح رابط الموقع للإطلاع فقط لطلاب كل فرقة.. موضحا أن إتاحة الأبحاث للإطلاع لجميع الطلاب الدارسين للمقرر سيعظم من الفائدة التعليمية لأبحاث كل مقرر و بهذا لن تكون وسيلة تقييم فقط بل ستكون وسيلة تعليم بالمشاركة.
وقال: إن الطالب قطعا  سيقوده فضوله لمعرفة وتصفح ما قدم زملاؤه من أعمال، وفيها فائدة أخرى وهي تطمين وتأكيد للطالب أن بحثه قد وصل وجاري تقيمه.