الأربعاء 25 سبتمبر 2024
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
أخبار الجامعات

الجامعة الأمريكية في صدارة الجامعات المحافظة علي المعايير البيئية

الأحد 29/مارس/2015 - 03:14 م
السبورة

للعام الثاني على التوالي احتلت الجامعة الأمريكية بالقاهرة مكان الصدارة بين الجامعات المعنية بالحفاظ على اللون الأخضر والمعايير البيئية في العالم في تقرير جامعة إندونيسيا السنوي الخامس والخاص بتصنيف الجامعات بحسب مقدار التزام الجامعة بالمعايير البيئية واللون الأخضر.

وجاءت الجامعة الأمريكية بالقاهرة في المرتبة 105 من بين 360 جامعة شملها التقرير وجاءت في المرتبة 22 في فئة الطاقة وتغير المناخ وحققت درجة الكمال من 1،000 نقطة في فئة استخدام المياه والحفاظ على البيئة.

يأتي هذا الترتيب نتيجة لمجهودات الجامعة في البناء على النجاحات السابقة في مجال الاستدامة في السنوات الماضية، مثل تخفيض استهلاك الطاقة بنسبة أكثر من 35 في المئة على مدى ثلاث سنوات واستخدام مياه الصرف الصحي المعاد تدويرها لأغراض الري في الحرم الجامعي.

حققت الجامعة أيضا تقدما في مجال إدارة النفايات، وذلك بإضافة 31 محطة صغيرة بالإضافة إلى 13 محطة فرز رئيسية للنفايات والمواد القابلة للتدوير متواجدة بالفعل في الحرم الجامعي، وحققت تزايداً في جمع المواد القابلة للتدوير مثل البلاستيك والمعادن. كما ازداد إنتاج واستخدام السماد في الحرم الجامعي أيضا، حيث يقوم مكتب المنشآت والعمليات باستخدام الشجر، وبقايا الزرع والأعشاب لإنتاج السماد للاستخدام في الأراضي الزراعية بالجامعة.

بالإضافة إلى ذلك، ازداد استخدام ال car pooling أو (تبادل القيادة و الركوب مع أشخاص آخرين لتوفير الوقود و استهلاك السيارات و تقليل الازدحام) بشكل كبير أيضا، وفقا لاستطلاع أجرته الجامعة على الانترنت عام 2014، كما يعمل مكتب الاستدامة حاليا على إصدار تقرير البصمة الكربونية الثالث، والذي سوف يظهر الاجراءات التي اتخذتها الجامعة على مدى السنوات الثلاث الماضية، بدلا من التركيز فقط على سنة واحدة كما في تقرير العام الماضي.

كما يواصل معهد البحوث للبيئة المستدامة (RISE) إشراك الطلاب وأعضاء هيئة التدريس والموظفين من خلال مبادرات داخل الجامعة مثل برنامج "ازرع قطعة أرض" المطروح لأعضاء الجامعة، وأيام الاستدامة بالحرم الجامعي، وبرنامج مختبر التعلم الحياتي، وسلسلة ندوات المعهد.

بالإضافة إلى ذلك، استخدم معهد البحوث للبيئة المستدامة في الآونة الأخيرة مجموعة ألواح شمسية لتشغيل نظام الصوبة الزراعية كجزء من برنامج مختبر التعلم الحياتي، وقام المعهد ايضا بمجهود كبير لتسليط الضوء على كمية القمامة التي يتم إنتاجها.

كما قام مركز التنمية المستدامة (CSD) عام 2013 بإطلاق ماجستير متعدد التخصصات للعلوم ودبلوم الدراسات العليا في التنمية المستدامة، والذي يعد الأول من نوعه في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا. يجمع المركز الكليات المختلفة في الجامعة الأمريكية بالقاهرة للعمل معاً نحو الهدف المشترك المتمثل في تعزيز الاستدامة في التعليم ودفع الجامعة لكي تكون منصة للباحثين للعمل على قضايا التنمية المستدامة.

وقد تلقى المركز تمويلا من الاتحاد الأوروبي لتمويل برنامج الماجستير في العلوم وتقديم درجة مزدوجة مع Politecnico di Milano في ميلانو. يدرس بالفعل حاليا طلاب من الجامعة الأمريكية بالقاهرة بموجب هذا التعاون في ميلانو.

ومن خلال المركز، تعمل لجنة التنمية المستدامة في مشروع آخر خاص بالمياه والطاقة والغذاء، وهو ممول أيضا من قبل الاتحاد الأوروبي، والجامعات الشريكة ومنظمات من مختلف أنحاء مصر وأوروبا. كما ان المركز ايضا في المرحلة النهائية من تطوير نموذج أبحاث القرن ال21 التي ستتيح استخدام الطاقة الشمسية في عملية تحلية مياه البحر لإنتاج مياه الري لاستخدامها في الزراعة وإنتاج الأغذية.

وتواصل لجنة التنمية المستدامة أيضا تقديم خدمة للمجتمع المصري من خلال العديد من المبادرات مثل مشروع EduCamp II، والتي بدأت قبل خمس سنوات ويهدف إلى إدخال التنمية المستدامة في المناهج الدراسية في المدارس المصرية الحكومية. في مرحلة البرنامج الأولى، تم تطوير المناهج بأفكار التنمية المستدامة وسيتم تطبيق هذه المناهج في المرحلة الثانية. يقول سويلم، "تم تنفيذ برنامج Educamp الآن في مدارس مختلفة في منطقة حي الوراق وتتوافر حاليا مجموعات التدريس مجانا والتي يطلبها الكثير من المعلمين كما لدينا ايضا برنامج لتدريب المعلمين."