الثلاثاء 24 سبتمبر 2024
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم

الدجوى يفتتح بعد غد ورشة عمل حول "التكنولوجيا الحيوية ودورها فى تنمية الاقتصاد" بقومى البحوث

السبت 14/يونيو/2014 - 09:24 م
السبورة

يفتتح وزير التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور وائل الدجوي بعد غد ورشة عمل حول (دور التكنولوجيا الحيوية في التنمية الاقتصادية في مصر) التى تنظمها أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا بالتعاون مع الجمعية العربية للهندسة الوراثية والبيوتكنولوجي وذلك بقاعة المؤتمرات بالمركز القومي للبحوث.

وقال رئيس أكاديمية البحث العلمي الدكتور محمود صقر إن "الورشة تهدف إلى تبادل الخبرات والتعريف بأحدث الأبحاث العلمية وآخر ما توصلت إليه التقنيات الحيوية وتطبيقاتها في مجالات (صناعة الدواء, صناعة الأمصال واللقاحات, زراعة الأنسجة, إنتاج الغذاء, الأسمدة والمبيدات الحيوية, الطاقة الحيوية, التطبيقات البيئية, صناعة النسيج وصناعة الجلود)".

وأكد أن الطرق التقليدية للنهوض بالإنتاج الزراعي والتغلب على أمراض العصر وتخليق الدواء التي تساعد الإنسان على التغلب على آلامه لم تعد كافية, ومن هنا كان لا بد من البحث عن تقنيات بديلة تتفوق على الطرق التقليدية في النهوض بالإنتاج الزراعي وغيره.

وأشار إلى أن التكنولوجيا الحيوية المتقدمة هي المخرج الوحيد والمناسب حتى تستطيع الإنسانية الاستمرار في التغلب على الظروف المعاكسة والتعايش معها بما في ذلك استزراع الخلايا والأنسجة وإنتاج محاصيل مهندسة وراثيا, وفك شفرات الجينوم للمحاصيل الاقتصادية المهمة, وبالتالي التعرف على الجينات المهمة والبصمات الوراثية وتطبيقاتها المتلاحقة في الطب والتشخيص والطب الشرعي والعلاج بالجينات والاستنساخ. وأوضح أن التطبيقات الناجمة عن التكنولوجيا الحيوية لا تتحقق إلا بدمج عدد كبير من المجالات العلمية والتكنولوجية, فعلم التقنية الحيوية علم متعدد الجوانب, ويعتمد على الكثير من العلوم الأخرى كالفيزياء الأحيائية التطبيقية, والكيمياء, وعلم الأحياء الدقيقة والكيمياء الحيوية, وعلم الوراثة, وعلم الفيزيولوجيا, وعلم الأحياء الجزيئي, وعلم الإنزيمات, والكيمياء التحليلية, وعلوم الأغذية, والهندسة الكيميائية, والأحياء المجهرية الصناعية وغيرها. يشارك فى الورشة لفيف من العلماء وأساتذة من الجامعات المصرية والمراكز البحثية والمعاهد العليا والمتخصصين في المجالات المختلفة, ومن بينهم الدكتورة نادية زخارى وزيرة البحث العلمي السابقة والدكتور حمدي عبدالعزيز مرسي رئيس أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا الأسبق رئيس مجلس محافظي المركز الدولي للهندسة الوراثية والبيوتكنولوجي, و الدكتور أحمد شوقي المفكر وأستاذ الوراثة جامعة الزقازيق, والدكتور نبيل عبد المقصود مدير المركز القومي للسموم والمخدرات بجامعة القاهرة. كما يشارك في الورشة عدد من الإعلاميين والصحفيين من أجل التوعية المجتمعية بمكاسب ثورة الهندسة الوراثية والبيوتكنولوجي من أجل خلق توافق مجتمعي للاستفادة من العلوم الجديدة.