الثلاثاء 24 سبتمبر 2024
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم

فرنسا تقدم منح دراسية بـ 350 ألف يورو

الثلاثاء 08/أبريل/2014 - 02:06 م
السبورة

أعلن الدكتور وائل الدجوى وزير التعليم العالى والبحث العلمى عن توقيع إتفاقية جديدة بين مصر وفرنسا فى مجال البحث العلمى اليوم , مؤكداً أن التعاون فى مجال البحث العلمى بين مصر ودول أوروبا يشهد تطوراً قوياً .

ويوقع صندوق العلوم والتكنولوجيا اليوم برنامج منح تمويل مشترك مع الجانب الفرنسى ويوقع الاتفاق نيابة عن وزير الشئون الخارجية الفرنسى السفير الفرنسى فى القاهرة "نيكول جالية" وعن الجانب المصرى الدكتور "محمود محمد صقر" المدير التنفيذى لصندوق العلوم والتنمية التكنولوجية.

ودعا الدجوى شباب المصريين للإستفادة من هذه المنح وذلك من خلال الموقع الإلكترونى للصندوق على الرابط التالى .http://www.stdf.org.eg/

وعلى غرار هذا التطور .. أكد وزير التعليم العالى والبحث العلمى أن هذه الفترة تشهد توقيع إتفاقيات عديدة فى مجال الصحة والبيئة , لافتاً إلى أنه قدم تم توقيع إتفاقية الشراكة المصرية الروسية فى مجال العلوم والتكنولوجيا بين صندوق العلم والمؤسسة الروسية للعلوم , وسيتم تفعيل هذه الشراكة إبتداءاً من الخامس عشر من الشهر الجارى .

من جانبه، صرح الدكتور محمود صقر المدير التنفيذى لصندوق العلوم بانه بموجب الاتفاقية الجديدة بين مصر وفرنسا ستدعم الحكومة الفرنسية شباب الباحثين المصريين بمنح مابعد الدكتوراه بحوالى 200 الف يورو سنويا (50%) من تكلفة البرنامج، مشيرا الى أن الصندوق نجح من خلال اتفاقية ابرمها مع مركز البحوث والتطوير الفرنسى الحصول على منحة لدعم بعض الدراسات والابحاث الخاصة بالمياه وبالتالى يصبح اجمالى ما قدمته حكومة فرنسا للمجتمع العلمى المصرى فى الثلاثة شهور الماضية حوالى 350 الف يورو.

وأكد أن هذه الأتفاقيات تأتى ضمن خطة متكاملة من أجل ربط المجتمع العلمى المصرى بالمجتمع العلمى العالمى مدللاً على ذلك من خلال برامج الشراكة مع كوريا الجنوبية وروسيا والمملكة المتحدة وفرنسا .