الأحد 22 سبتمبر 2024
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم

صدمة في الأردن بعد نتائج الثانوية: العاصمة تخلو من المتفوقين والشعب "يرسب" في الإنجليزية

الثلاثاء 18/فبراير/2014 - 07:11 م
السبورة

أثارت نتيجة الثانوية العامة بالأردن صدمة عامة في المجتمع ،ففي العاصمة الاردنية التي يوجد فيها أكثر من نصف الشعب الأردني لم تتمكن من الحصول على المرتبة الأولى في جميع قطاعات الثانوية العامة بعدما خطفت مراكز الاطراف والمحافظات “المركز الأول” على حساب العاصمة رغم وجود شكاوى دائمة من ضعف التعليم في مدارس المحافظات والأطراف.

كما اثبتت النتائج أن الشعب الأردني لا يجيد اللغة الإنجليزية ولا يحبها فبين أكثر من مائة الف تلميذ في الثانوية العامة نجح في الإمتحان النهائي “14% ” فقط منهم فيما بلغت نسب النجاح العامة في علوم اخرى مثل الفيزياء أقل من ذلك.

كان وزير التعليم الاردني أعلن أنه سيمنع الغش بالإمتحانات وسيحافظ على هيبة الثانوية العامة فيما سجلت العشرات من حوادث إطلاق الرصاص إحتجاجا على النتائج أو ترحيبا بها في الوقت الذي تم فيه إطلاق الحجارة علي المدارس ومديريات التربية والتعليم قبل إصابة أحد المدراء ونقله للمستشفى.

خبراء قدروا بان الأردنيين دفعوا ما قيمته أربعة ملايين دينار على الأقل ثمنا لإحتفالات اليوم الاول رغم ان النتائج تمثل الفصل الأول ومن العام وليست نهائية .

قبل النتائج اتخذت مديرية الأمن العام إحتياطات أمنية مكثفة وجددت تحذيرها من إطلاق الرصاص،فيما وقعت حوادث متفرقة في السياق برزت حيث توفيت فتاة بعد إنتحارها وسجلت أربع محاولات انتحار وتجمع العشرات من الناجحين في الشوارع وأقاموا حفلات ووصلات رقص تلقائية.