الخميس 19 سبتمبر 2024
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
أخبار الجامعات

بدء مؤتمر التراث الحضاري بجامعة المنيا

الأحد 24/نوفمبر/2013 - 02:31 م
السبورة

افتتح الدكتور جابر زايد بريشة نائب رئيس جامعة المنيا لشئون الدراسات العليا والبحوث نائباً عن الدكتور محمد أحمد شريف رئيس الجامعة مؤتمر التراث الحضاري بين تحديات الحاضر وآفاق المستقبل الذي يعقد خلال الفترة من 24 إلي 26 من نوفمبر الجاري بقاعة الحاسب الآلي بالجامعة.

حضر الافتتاح كوكبة من علماء التراث الحضاري من مصر والدول العربية والأوربية لمنماقشة 145 بحثاً من خلال 6 محاور تتناول التراث الحضاري من الجانب المعماري والفني والتاريخي والأدبي واللغوي والعقدي والفكري والاجتماعي والجغرافي والعلمي والأفريقي.

أكد الدكتور بريشة أن العلم هو طريقنا نحو التنمية والمستقبل واتمني عقد مؤتمراً عن التراث العلمي حيث أن من ينظر إلينا لم يصدق أننا أحفاد الفراعنة فهل نحن امتداد أم هناك حلقة فكرية تجعلنا في مؤخرة الدول التي تهتم بالعلم كمصدر لرفعة الاقتصاد فالعلم هو الاقتصاد ونحن اكتفينا بنقل بعض التكنولوجيا فالعلم ما زال لم يأخذ حقه كما يجب.

وأوضح الدكتور محمد السيد عمدي الكلية ورئيس المؤتمر أن المؤتمرات العلمية والتخصصية تعد من أنفع ما أبتدعته الحضارة المعاصرة لتلاقي الأفكار الجديدة وتؤدي إلي نتاج معرفي وتقني يستفيد منه المجتمعات وتواجه به تحدياتها المستقبلية والمتنوعة.

أشار الدكتور محمد عبد الستار أستاذ الآثار بأن المؤتمر تجسيداً متكاملاً للعلوم والدراسات التطبيقية من خلال محاوره التي تضم أسس الحوار الثقافي.