الإثنين 23 سبتمبر 2024
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
أخبار الجامعات

عاجل.. التعليم العالى تعلن معايير جديدة لاختيار رؤساء الجامعات وعمداء الكليات

السبت 05/مايو/2018 - 05:51 م
الدكتور خالد عبدالغفار
الدكتور خالد عبدالغفار

كشف الدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي، ان هناك معايير جديدة لاختيار رؤساء الجامعات الجدد لضمان النزاهة و الشفافية، قائلاً إنه سيتم ولأول مرة إجراء اقتراع سري على أعضاء لجنة الاختيار بين المرشحيين، موضحاً ان هذه اللجنة سوف تضم بين أعضائها خبراء ومتخصصين لضمان دقة الإختيار والقدرة على قياس شخصية المرشح لرئاسة اي جامعة، ومن بينهم العالم المصري الشهير د. محمود غنيم لقياس القدرات العلمية و الادارية لدى المرشح و الدكتور السيد عبد الخالق للاستفادة من خبرته القانونية المتميزة، والدكتور رشدي زهران أستاذ التخطيط.

وأوضح وزير التعليم العالي، ان لجنة الاختيار لها كل الصلاحيات العلمية و المهنية في إختيار أفضل المرشحين لكل جامعة، كاشفاً أنه ضماناً للشفافية، قرر الامتناع عن الادلاء بصوته مع اللجنة، مضيفاً: " أننا نأمل في وضع ضوابط حاكمه وفق قواعد مهنية عريقة، حتى يشعر المرشح بشفافية الاختيار لانه اذا لم يشعر الاساتذه الاكفاء بتحقيق تلك الشفافية سيكون هناك عزوف منهم عن الترشح لتولي تلك المناصب"، مؤكداً أن الوزارة تسعى لاختيار أفضل الكفاءات و الخبرات في المناصب القيادية بالجامعات.

وتابع: اننا طالبنا لجنة الاختيار بضرورة تمكين كل مرشح من استعراض برنامجه و أفكاره بحرية تامه، ومنحه الفرصه الكامله للحكم عليه في النهاية.