السبت 21 سبتمبر 2024
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
أخبار مدارس

أجرأ مواجهة من معلم للوزارة: أنتم سبب أزمات التعليم

السبت 28/أبريل/2018 - 03:45 م
الناشط التعليمى عصام
الناشط التعليمى عصام عطية

وجه الناشط التعليمى عصام عطية رسالة الى وزارة التربية والتعليم محملا سبب أزمات التعليم الى المسئولين بها، موضحا أن الشعب يرغب فى تعليم متميز لأبنائه، والمعلم يتمنى رضاء المجتمع عنه فهو جزء من المجتمع قبل كونه معلما.
  
وأضاف أن الشعب يرغب فى التطوير للافضل للتعليم لكن بشروط الواقع المصرى وليس بأفكار منقولة من الخارج، موضحا أننا فى مصر مركز الثقافة والحضارة وأقوى وافضل موارد بشرية فى العالم العربى.

وأوضح أن الدولة هى السبب فى الفجوة بين المعلم والمجتمع والسبب الأول للدروس الخصوصية، مستعرضا بعض الأسباب والتى جاءت كالتالى:

1- فصول بها كثافات مرتفعة لا تمكن المعلم نفسيا ووظيفيا من أداء عمله على اكمل وجه .
2- أجر زهيد لا يكفى .
3- مجتمع لا يجد فائدة من المدرسة بسبب الكثافات او عدم وجود معلمين متخصصين فى المادة فيكتفى بالدروس الخصوصية وينسى أهمية المدرسة .
4- وزارة تقوم بعقاب المعلمين بسبب الدروس الخصوصية رغم انهم لم يجبروا الطلاب على ذلك . بل الطلاب هم من طلبوا واسألوا أولياء الامور .
5- وزارة لا تحسن استغلال وقت العمل جيدا . فالمعلمين غير مرتبطين بالعمل بكثافة فى يوليو واغسطس ويمكن تدريبهم فى تلك الاوقات، لكن المفاجأة ان اغلب التدريبات تتم أثناء وقت الدراسة، ولا اهتمام بعدم حرمان التلميذ من معلمه اثناء الدراسة، كذلك خطة زمنية للدراسة ثلثها ايام امتحانات. 
6- عدم الثقة فى النظام التعليمى بسبب كثرة التخبط الادارى والذى أثر على الأداء لكافة عناصر المنظومة . كذلك الاعتقاد السائد والله أعلم بصحته ان اصحاب المناصب يتقاضون اجورا كبيرة بينما من يجيدون لا يجدون مقابل ذلك الجهد او على الاقل التقدير المعنوى.