الإثنين 20 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
أخبار التعليم

فضيلة الشيخ مصطفى عبد السلام

أخبار التعليم | معهد إعداد القادة يدعو إمام مسجد الحسين لإلقاء محاضرة عن الوسطية والاعتدال في الخطاب الديني

الخميس 09/مايو/2024 - 02:43 م
السبورة

في إطار دوره التوعوي البارز، استضاف معهد إعداد القادة، المعروف بدوره كمنارة تدريبية، فضيلة الشيخ الدكتور مصطفى عبد السلام، إمام وخطيب مسجد الإمام الحسين. تمت مناقشة موضوع وسطية الخطاب الديني ودوره في مكافحة الأفكار المتطرفة والمغلوطة، خلال لقاء طلاب الصداقة الثقافية للمعاهد العليا والكليات التكنولوجية.

 

 

مدير معهد إعداد القادة: أهمية الدور التوعوي للمعهد في مواجهة الأفكار المتطرفة


وأكد فضيلة الشيخ مصطفى عبد السلام على أهمية وسطية الخطاب الديني في تعزيز الاستقرار الفكري والاجتماعي. أشار إلى أن الوسطية تمثل حلًا متوازنًا بين التطرف والتسامح المفرط، وأنها تحافظ على توازن الفكر الديني وتحمي المجتمع من الأفكار المتطرفة والضارة.

 

وفي إطار اللقاء، تم بث روح الأمل والتفاؤل في نفوس الطلاب، مما دفعهم إلى تعزيز هممهم في الاجتهاد واكتساب العلم النافع. ونصحهم بتجديد العهد بالله، والتفكير بإيجابية وثقة في قدرتهم على تحقيق النجاح والتفوق.

 

 

الدكتور كريم همام: نحرص على تعزيز الوعي بين الشباب وتشجيعهم على التفكير المنطقي


أكد الدكتور كريم همام، مستشار الوزير للأنشطة الطلابية ومدير معهد إعداد القادة، على أهمية توعية الشباب في هذا الموضوع وتشجيعهم على التفكير النقدي والعقلاني وعدم الانجرار إلى التطرف أو الأفكار المضللة التي يمكن أن تؤثر على الاستقرار الاجتماعي.

 

 

مدير معهد إعداد القادة: بناء جيل مثقف متحضر حامل لقيم الوسطية والتسامح أحد أهدافنا

 

وذكر مدير معهد إعداد القادة، أن تنظيم مثل هذه المحاضرات يعزز التوازن الاجتماعي والاستقرار الفكري والاجتماعي، ويمثل جزءًا من المسؤولية الاجتماعية للمعهد لبناء جيل مثقف ومتحضر يتمتع بقيم الوسطية والاعتدال والتسامح.

 

 

الدكتور كريم همام: معهد إعداد القادة منارة لتصحيح المفاهيم ونشر الوسطية

 

أضاف أن معهد إعادة القادة، يولي اهتمامًا كبيرًا بتأهيل وبناء الوعي لدى الكادر الشبابي من خلال البرامج والمحاضرات التي تهدف إلى تصحيح المفاهيم الخاطئة ومواجهة الفكر المتطرف. ويسعى المعهد جاهدًا إلى توجيه شباب المعاهد الفنية والجامعات إلى الفهم الصحيح للقيم والمعتقدات الدينية السمحة، وبث روح الانتماء والولاء للوطن.

 

أوضح الدكتور ممدوح سيد أحمد، رئيس الإدارة المركزية لشؤون التعليم والطلاب، على أهمية مثل هذه اللقاءات والمحاضرات في توجيه الشباب وتمكينهم من فهم المفاهيم الصحيحة للدين الإسلامي الحنيف، وتصحيح أي مفاهيم خاطئة قد تنشأ لديهم.

 

قال الدكتور ممدوح سيد: "يعتبر الشباب عماد المجتمع وركيزته الأساسية، لذلك فإن واجبنا يتمثل في تأهيلهم وتمكينهم من الفهم السليم واكتساب المعرفة الصحيحة، وذلك بعيدًا عن الأفكار المتطرفة والمضللة.

 

وأشار الدكتور ممدوح سيد، إلى أن الاهتمام الكبير يُولى لتوعية الشباب الجامعي، إذ يمثلون النخبة المثقفة في المجتمع، ولديهم القدرة على نشر الفكر السليم والوسطي بين أقرانهم وفي محيطهم الاجتماعي.

 

أشاد الدكتور ممدوح بالجهود المبذولة من قبل معهد إعداد القادة في تنظيم مثل هذه الفعاليات التوعوية.

 

يتواصل تنافس الفوج الثاني في مجالات متعددة، بما في ذلك "صحف الحائط، الخط العربي، القرآن الكريم، الأحاديث الشريفة، الإنشاد الديني، الإلقاء والخطابة، والترانيم الدينية". يُعقد هذا اللقاء بالتعاون مع الإدارة العامة لرعاية الطلاب بوزارة التعليم العالي والبحث العلمي، تحت رعاية الدكتور أيمن عاشور، وزير التعليم العالي والبحث العلمي. ويتم الإشراف على هذا اللقاء من قبل الدكتور كريم همام، مستشار الوزير للانشطة الطلابية ومدير معهد إعداد القادة، وتحت إشراف الدكتور حسام الشريف، وكيل المعهد. ويشارك في الإشراف أيضًا كل من الدكتور سامي ضيف، رئيس قطاع التعليم بالوزارة، والدكتور ممدوح سيد أحمد، رئيس الإدارة المركزية لشؤون التعليم والطلاب، بالإضافة إلى الأستاذ أحمد أبو المحاسن، مدير عام الإدارة العامة لرعاية الطلاب، والأستاذ أسامة محمد صلاح، مدير إدارة النشاط الثقافي.