الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
مقالات

لماذا لا تطالب "التعليم" بحقوق المعلمين الدستورية؟.. الوزارة تهدر أكثر من 40 مليار جنيه من الموازنة.. وترفض تقديم بديل

الأربعاء 11/أبريل/2018 - 06:24 م

في اطار الإعداد للموازنة الجديدة للدولة كشفت جدة نصر، عضو لجنة التعليم بمجلس النواب، أن البرلمان سيطالب بزيادة موازنة التعليم لزيادة رواتب المعلمين خلال هذه الموازنة، مشيرة إلى أن الزيادة المتواجدة في ميزانية التربية والتعليم لم تصل إلى الاستحقاق الدستوري التي تصل لـ130 مليار جنيه مشيرة إلي أن الموازنة الحالية 89 مليارا فقط.

ورغم امتناع الوزارة عن التعليق علي تصريحات النائبة التي تكشف اهدار لأكثر من 40 مليار جنيه من الموازنة التي من المفترض للمعلمين وللعملية التعليمية ككل بسبب عدم المطالبة بتطبيق الاستحقاق الدستوري بل وعدم تقديم أي بدائل لاستغلال الأصول الموجودة لدي الوزارة.


فالوزارة تمتلك في النهاية طاقات بشرية ومدارس متنوعه لم تحاول يوميا الاستفادة منها رغم وجود مدارس زراعية وصناعية يمكن أن تتحول لوحدات انتاجية وورش لعدد من الشركات والمصانع بل ومؤسسات لتدريب العمالة المستقبيلة وتحصل مقابل ذلك علي عائدات طائلة فضلا عن استغلال أسوار المدارس في الإعلانات بل وحتي الزي المدرسي.

 

كما يمكن تقديم كورسات بالمدارس سواء في تعليم اللغات أو بعض المواد العلمية لطلاب الجامعات الحكومية والخاصة لكن الوزارة التي تتحجج بالحالة المالية المتعثرة للدولة لم تحاول يوما أن تشارك في حل هذا التعثر.

 

فهل تنتظر الوزارة أن تمطر عليها السماء الذهب والفضة أم تسعي بأبنائها لتحسين أحوالهم المعيشية ؟