الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
مقالات

عودة الطالب بين الالتزام والجذب ؟؟

السبت 06/يناير/2018 - 05:13 م

حل مشكلة عودة الطلاب للمدارس تحتاج اعادة نظر لكيف ننظر للمشكلة في هذه المرحلة .. هل هي مرحلة إعادة الزامية؟ أم مرحلة جذب حر حسب رغبة الطالب؟  أم .. أرى أن نستخدم في هذه المرحلة (إعادة إلزامية) والتأكيد على أن جود الطالب بالمدرسة له قانون مثل وجود المدرس والموظف في الحكومة وحضور الطالب التزام يترتب عليه انفاق المليارات سنويا من خزينة الدولة على منظومة وهمية اسمها المدارس وخاصة مرحلتي الاعدادي والثانوي لن تفلح معهم نطرة الحذب والحرية في العودة للمدارس أو لا حيث عملت بهم سنوات كثيرة ...... فما الحل ؟

والحل اتخاذ القرار بالعودة الزاميا مع اعداد خطة واقعية القادرة على تحقيق مميزات بالمدرسة اكثر من مميزات غيابهم باستخدام جميع الادوات المتاحة اعلاميا وثقافيا واجرائيا وعلى راس هذه الادوات ((تقنين)) الدروس الخصوصية وضمها لمنظومة التعليم بالتداخل والتوازي مع تقوية العناصر التي يحبها الطالب بطبيعته كالانشطة وبرامج تنظيم الوقت.. وتم عمل محاولات لفكرة الجذب وفشلت لانها علمت منفردة دون الاستفادة من التنظيم مع العناصر المكونة للمنظومة التعليمية كلها وأيضا دون استخدام صفة الإلزام بالعودة مما افقد هذه المحاولات الاستمرار ..

إذا تم تدارك أخطاء المحاولات السابقة سيعود الطالب المتميز فورا للمدرسة للاستفادة من المميزات والمخالفين يتم تغيرمهم غرامات كبيرة تستخدم في تحسن حال الحاضرين من الطلاب لمدارسهم التي يحبونها ويحترمونها ويستفيدوا حقا من وجودهم فيها ويقدروا معلميها ..

وأخير .. التزام أولا .. والغد افضل ان شاء الله.

*احمد جلال

موثق الكتروني بالتعليم الفني