السبت 27 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
اسمعونا

معلم رياضيات بشبرا الرسمية للغات بروض الفرج التعليمية يستغيث بشوقى " أنصرنى ينصرك الله "

السبت 30/ديسمبر/2017 - 02:08 م
الدكتور طارق شوقى
الدكتور طارق شوقى

ينشر موقع "السبورة" بالتعاون مع منظومة "تيتش رايتس" للمشكلات التعليمية والحقوقية داخل المنظومة التعليمية شكوى عاجلة لمعلم رياضيات بمدرسة شبرا الرسمية للغات بروض الفرج التعليمية يستغيث فيها بالدكتور طارق شوقى وزير التربية والتعليم لنصرته ورفع الظلم عنه 

اليكم نص الشكوى
"تقدم الاستاذ / م . م  بشكوى عاجلة الى معالى وزير التربية والتعليم يشكو فيها من تعنت الاستاذ  / ف . ش  رئيس قسم الرياضيات بالمدرسة ضده ومنعه من تدريس الرياضيات بالمدرسة للمرحلتين الاعدادية والثانوية وحظر عليه تدريسهما نهائيا ولم يسمح له سوى بتدريس المرحلة الابتدائية فقط على الرغم من أن المعلم سابق الذكر حاصل على بكالوريوس تربية شعبة الرياضيات وايضا على تمهيدى ماجيستير فى الرياضيات اعداد معلم اكاديمى وبذلك يكون مؤهلا لتدريس المرحلتين الاعدادية والثانوية. 

بالاضافة الى انه قد سبق ندبه رسميا لتدريس الرياضيات لغات للمرحلة الثانوية بعدد من المدارس المختلفة ولمدة تزيد عن الخمس سنوات بتكليفات وأوامر تنفيذية من التوجيه الفنى بالمديرية وأيضا مشهود له بالكفاءة العلمية والادبية بشهادات موثقة سواء من مديرى المدارس أو الموجهين الفنين لمادة الرياضيات بالتجريبيات.   

وفى ذات الوقت سمح الاستاذ  / ف.ش  لمعلمين آخرين بذات المدرسة ممن هم  حاصلون على مؤهل تربية ابتدائى لتدريس هاتين المرحلتين بدلا من المعلم الشاكى، وبذلك يكون قد أضر بالمصلحة العامة وأساء استخدام سلطته كرئيسا لقسم الرياضيات وكان يتوجب عليه تسكين كل معلم على المرحلة التى تناسب مؤهله حتى يستفيد الطلاب اكبر استفادة ممكنة من معلمهم المتخصص والمتميز.

ويستكمل الاستاذ / م . م حديثه قائلا وبعد منعى من تدريس المرحلتين الاعدادية والثانوية بالمدرسة نهائيا يطلب منى الان القيام بتصحيح هاتين المرحلتين الاعدادية والثانوية اللتان منعت من تدريسهما نهائيا فكيف لى ان أكون ممنوع من تدريسهما نهائيا وواجب على تصحيحهما كليا وبدون تكليف رسمى بذلك.

فأتظلم اليكم معالى الوزير لنصرتى وإنقاذى من هذا الظلم المجحف الذى أثر سلبا على شخصى وعلى طلابى وفقكم الله معالى الوزير وجعلكم ناصرا لكل مظلوم".

وتؤكد رايتس أن هذه المشكلة نابعة من عدم وجود أطر وقياسات موحدة لادارات المدارس الرسمية للغات والمتميزة وكل حالة لها قياس خاص، وقد نجد معلم أخر بنفس الادارة يشكو من عدم السماح له بتصحيح المراحل التعليمية العليا ويكون الرد عليه انه يتوجب عليك أن تصحح ما قمت بتدريسه فقط وخلافا عن ذلك يجب ان  يكون بتكليفات رسمية فى حالة العجز فقط

ولذلك نطالب وزارة التربية والتعليم بمراجعة القرارات واللوائح التى تنظم العمل بالمدارس الرسمية للغات والمتميزة واصدار ما يستلزم لتنظيم العمل بها حتى تكون مرجعية موحدة لتحقيق العدالة وتكافئ الفرص بين المعلمين فى هذه المدارس من خلال آلية عمل موحدة تفسر فى ضوئها صلاحية توزيع  المعلمين على المراحل المختلفة وشروط التوزيع وتنظيم أعمال التصحيح ووضع مسميات وظيفية وتوصيفية لمعلمى تلك المدارس والتى ينبغى أن تختلف عن مدرسى المدارس الرسمية العامة، وايضا يجب مراجعة شروط قبول التلاميذ بتلك المدارس، وكذلك وضع حد أدنى لمجموع القبول للتصعيد من مرحلة الى المرحلة الاعلى كى تنهض هذه المدارس وتتميز وتحقق الغرض من انشائها.