الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
شارع الصحافة

النيويورك تايمز: مصر حليف فظيع" "Egypt Is a Terrible Ally

الأربعاء 20/ديسمبر/2017 - 12:03 م
السبورة

 نشرت صحيفة " نيويورك تايمز The New York Times " الأمريكية مقالاً تحت عنوان " مصر حليف فظيع Egypt Is a Terrible Ally "، إنتقدت فيه السياسة المصرية في الأعوام الماضية، والتي سلكت طريقاً يبعد عن توجهات الولايات المتحدة، بل وأضرّ بمصالحها الخارجية، وذلك في ضوء إحراج القاهرة لواشنطن في مجلس الأمن، بعد أن تقدمت بمشروع قرار يبطل قرار الرئيس الأمريكي ترامب بالاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل، مما دفع الولايات المتحدة لإستخدام حق الفيتو للإعتراض على القرار وحدها في مواجهة إجماع دولي.

 

بدأ المقال الأمريكي حديثه عن زيارة نائب الرئيس الأمريكي " مايك بينس " إلى مصر و إسرائيل هذا الأسبوع، والتي سرعان ما تم تأجيلها إلى منتصف يناير القادم، حيث قالت : " عندما يزور نائب الرئيس الأمريكي مصر فإنه سيسير على خطى العديد من المسؤولين الأمريكيين، الذين توقفوا في القاهرة ليثنوا على الشراكة الاستراتيجية بين الدولتين .. هذا الحديث قد أصبح فارغاً وعفا عليه الزمن، ويجب على بينس خلال زيارته لمصر ألا يهتم بهذة الأمور الشكلية الان ".

 

و تابع المقال : " مصالح الولايات المتحدة ومصر أصبحت متباينة بشكل كبير، ولم يعد هناك هدفاً مشتركاً في العلاقة بينهما كما كان .. يجب على بينس أن يكون واضحاً في أن الدولتين بحاجة إلى إعادة تقييم للعلاقات، بدءاً من تخفيض مهول للدعم العسكري الأمريكي إلى مصر، والذي من شأنه أن يرسل رسالة هامة إلى كل متلقي للدعم الأمريكي بأن المساعدة الأمريكية ليست " غير مشروطة " ، كما يعتقدون ".

 

ويرى المقال : " تم القضاء على أي شك في توقف العلاقة الاستراتيجية بين البلدين، وذلك بعد الاتفاق المبدئي بين مصر وروسيا الذي يسمح للدولتين بتبادل استخدام القواعد الجوية لكل منهما، هذا يُعد أحدث مثال للتصرف غير الودي من قبل صديق مزعوم للولايات المتحدة .. وفي ليبيا، قدمت مصر الدعم السياسي والعسكري الكامل للمشير خليفة حفتر قائد الجيش الوطني الليبي والذي اشتبكت قواته مع حكومة الوفاق الوطني المدعومة دولياً، ومن قبل حكومة الولايات المتحدة .. أما في مجلس الأمن الدولي، فقد تحالفت مصر مع روسيا في معارضة الولايات المتحدة في القضايا المتعلقة بسوريا وفلسطين وإسرائيل .. علاوة على الكشف عن علاقات إقتصادية وعسكرية لمصر مع كوريا الشمالية ".

 

ويقول المقال : " وحتى عندما تتوافق الرؤى الأمريكية المصرية، فإن مصر تجد صعوبة في تعزيزها .. واشنطن لم تتفهم بعد الواقع الجديد، مصر لم تعد القوة الإقليمية القادرة على تطبيق السياسة الأمريكية في المنطقة، مصر أسهمت بشكل قليل وصادم مع التحالف الدولي بقيادة أمريكا في محاربة تنظيم داعش في العراق و سوريا، مصر تجاهلت بشكل مستمر عروض الولايات المتحدة لتدريب القوات المصرية على أساليب مكافحة الإرهاب و البعد عن تكتيكات ونوعية التسليح الخاصة بالحروب النظامية الغير مناسبة لمصر، بالإضافة إلى أن السفن الأمريكية لا تتمتع بحق الأولوية في عبور قناة السويس والمرور قبل بقية السفن الدولية الأخرى كما يزعم الكثيرون ".

 

وأكد المقال : " مصر ولسنوات طويلة، تتعامل مع المساعدة العسكرية الأمريكية السنوية، على أنها حق مقابل الحفاظ على معاهدة السلام مع إسرائيل، ولم تحاسبها الولايات المتحدة على كيفية إنفاقها، وعما إذا كانت تخدم الأهداف الأمريكية الأوسع في المنطقة، وذلك جعل مصر تظن أنها خدمة مجانية غير مشروطة، وقد إتخذت إدارة الرئيس الأمريكي الأسبق باراك أوباما الخطوات الأولى، وحددت طبيعة الأسلحة التي يمكن لمصر الحصول عليها عبر المال الأمريكي، و قامت إدارة ترامب بتعليق 200 مليون دولار من المساعدات العسكرية .. هذه بداية يجب أن تتبعها خطوات أخرى ".

 

ويرى المقال أنه في ظل التصرفات الإشكالية لمصر، فإنه يجب تخفيض المساعدة العسكرية السنوية حوالي 500 - 800 مليون دولار، وبشكل يتواءم مع القيمة الحقيقية التي تحصل عليها الولايات المتحدة من العلاقة، فحرمان مصر من الشعور بأحقية الحصول على الدعم قد يعطي نوعا من النفوذ للحصول على تنازلات من القاهرة، و زيارة بينس هي فرصة للتأكد من حصول الولايات المتحدة على تعويضات مقابل إلتزاماتها تجاه مصر، مما سيعيد مصداقية وسمعة الولايات المتحدة اللتين تشوهتا في المنطقة ".

 

* تعريف هام بكاتبي المقال :

 

- أندرو ميلر Andrew Miller : نائب المدير للسياسة في منظمة " مشروع الديمقراطية في الشرق الأوسط Project on Middle East Democracy " في واشنطن، والمدير السابق المختص بمصر في مجلس الأمن القومي الأمريكي، والمحلل السابق المختص بمصر في وزارة الخارجية الأمريكية.

 

- ريتشار سوكولسكي Richard Sokolsky : الرئيس الخارجي الزميل لـ " مركز كارنيجي للسلام الدولي Carnegie Endowment for International Peace " في واشنطن، والعضو السابق بمكتب التخطيط السياسي لوزير الخارجية الأمريكي.