الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
نقابات وائتلافات

نقيب اخصائي العلوم الطبية: في انتظار ترخيص مزاوله المهنة ونرفض مساواة خريجينا بالمعهد الصحي

الخميس 16/نوفمبر/2017 - 05:43 م
مسعد حسن في حوار
مسعد حسن في حوار مع احمد ماجد

الدكتور مسعد حسن نقيب اخصائي العلوم الطبية التطبيقية ، خريج كلية العلوم الطبية جامعة 6 اكتوبر قسم المختبرات وأحد مؤسسي النقابة، حمل راية الدفاع عن خريجي كلية العلوم الطبية التطبيقية وكان معه هذا الحوار التالي

 

متى يحصل خريج العلوم الطبية على التكيف؟

نحن الان في المرحلة الاخيرة من التكليف وتم عرض الامر على اللجنة العليا للتكاليف ومنتظرين تشكيل اللجنة للنظر فيه وسيكون التكليف لكل الطلاب.

ما هي خطة النقابة المستقبلية ؟

نحن لدينا عدة اشياء اساسية هي كادر وظيفي وترخيص عمل والتكليف والدراسات العليا ، بدأنا واقتربنا من التكليف ونحن نريد ان نكون نقابة مهنية وننتظر عرض القانون على مجلس الشعب .

ما الفرق بين العلوم الطبيه والعلوم الصحية؟

هناك مسارين أحدهم فني والأخر أكاديمي، وخريج العلوم الصحية فني بينما خريج العلوم الطبية أخصائي، والجميع يعمل لخدمة المنظومه الطبية بمصر.

متى بدأ مشوار كليات العلوم الطبية بمصر؟

 بدأ مشوار كليات العلوم الطبية التطبيقية بجامعة 6 أكتوبر عام 1996، ثم جامعة مصر للعلوم والتكنولوجيا وجامعة فاروس وبجامعة المنوفية وجامعة بني سويف، وجميع الدول العربية والدول الأوروبية بها كلية العلوم الطبية التطبيقية.

هل يمكن الإنتقال من المسار الفني للمسار الأكاديمي؟

يمكن لخريج المعهد الفني الصحي الإنتقال لكلية العلوم الطبية بعد إنهاء الدراسة بالمعهد الفني الصحي ومن الشروط هي حصول المتقدم على تقدير جيد جدا فأعلى وإجتياز الإختبارات، وبعدها يبدأ الدراسه بالكلية من السنه الثانية الدراسية وهي سنه التخصص.

ماهي الأقسام الموجودة بكلية العلوم الطبية؟

تحتوي على أقسام الأشعة والمختبرات والأجهزة الطبية والتغذية.

هل حصل خريج العلوم الطبيه على ترخيص مزاوله المهنه؟

حصلت النقابه على موافقه لأستحداث السجلات والأوراق على مكت وزير الصحه لأتمام إجراءات حصول خريج العلوم الطبية على ترخيص مزاوله المهنه، اذا كان الخريج من جامعه حكوميه أو جامعة خاصة.

منذ متى يطالب الخريج بالحصول على ترخيص مزاوله المهنه؟

نحن نطالب للحصول على ترخيص مزاوله المهنه منذ عام 2001 ولكن مع التغير المستمر للوزراء، فتعطل الأمر كثيرا.

ما هي مطالب النقابة بعد الأزمه الأخيرة؟

وجدنا في الوقت الراهن العديد من تدليس الحقائق،فوجئنا بصدور قرار خاطأ بمعادلة معاهد العلوم الصحيه بعد دراسه سنتين ببكالريوس العلوم الطبية التطبيقية، واعترضت على هذا القانون بمذكرة لوزير الصحة تسرد كل مايتعلق بالقانون، وطالبنا بتعديل القانون ليكون خريج العلوم الطبيه التطبيقه تابع لوزارة التعليم العالي ويحصل الخريج على بكالريوس بينما خريج المعهد الفني تابع لوزارة التعليم الفني، وهذا ماحدث.

هل هذه هي الأزمة الأولى التي يواجهها خريج العلوم الطبية؟

لا، حصلت العديد من المشكلات منها اخطارنا بوجود كليه العلوم الصحية ونص القانون ان كلية العلوم الطبية التطبيقية توزاي بكالريوس كلية العلوم الصحية الممنوح من الجامعات المصرية، ولكن تصدينا لهذا الأمر وتم إلغاءه، وحدثت وقتها إنتفاضه كبيرة من طلاب كلية العلوم الطبية التطبيقية بكل جامعات مصر

هل سنه الأمتياز إلزامية؟

اذا لم يكمل خريج كلية العلوم الطبية سنه الأمتياز يكتب له في شهاده التخرج لايزاول المهنه حتى يحصل على سنه الأمتياز، وهي حتى الأن إختياريه.

الصفحه الرسمية لنقابة أخصائيين العلوم الطبية