الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
مقالات

معلمو الحاسب الآلي لـ"شوقي" : "يا فرحة ما تمت"

الجمعة 29/سبتمبر/2017 - 06:09 م

كتب: أبو أحمد البزقنوني

بعد عام (2016/2017) الرائع في كل شيء بالنسبة للعاملين في مجال الكمبيوتر التعليمي بدءاً من مكتب تنمية مادة الكمبيوتر بالوزارة وعلى رأسه الدكتورة أماني قرني ومروراً بموجهي ومعلمي المادة  وأولياء الأمور المتابعين عن قرب.

حيث أنه في هذا العام تحديدا وقبل أن يبدأ حدثت طفرة كبيرة في تغطية المدارس بالمعامل الحديثة وكذلك طفرة في تحديث المناهج لتتحول من مجرد كتابة سطر أو جمع رقمين باستخدام الكمبيوتر إلى برامج رائعة ومجانية يمكن تنزيلها وتحديثها من الإنترنت مجاناً بدلاً من البرامج الأخرى التي كنا نضطر لشراء النسخة الأصلية لكل برنامج منها بمبالغ باهظة لكي نستخدمها تنفيذاً لقانون حقوق الملكية الفكرية. وكذلك حدثت طفرة في التدريبات على البرامج الجديدة بمعامل الكمبيوتر التعليمي بالوزارة ومن تم تدريبهم قاموا بتدريب باقي المعلمين كل في الإدارة التابع لها.

وبالرجوع للبرامج الجديدة فكلها برامج تساعد على الإبداع وتفجير طاقات الطلاب في هذه المرحلة السنية. ففي الصف الأول يتم تدريس برنامج Gimp وهو برنامج متخصص في إنشاء وتعديل الصور وهو البديل المجاني للبرنامج الشهير Photo Shop وكذلك البرمجة الرسومية باستخدام البرنامج المجاني أيضاً Scratch ذو الأسلوب البرمجي السلس والذي يساعد أيضاً على التفكير المنطقي وهو برنامج يمكن من خلاله تصميم ألعاب وقصص تفاعلية وأفلام كرتون وبرامج تعليمية.

أما الصف الثاني فيتم تدريس برنامج Audacity لإنشاء وتعديل ملفات الصوت وكذلك برنامج Openshot لإنشاء وتعديل ملفات الفيديو والمحور الأساسي لمنهج الصف الثاني هو تصميم مواقع الانترنت الثابتة والتفاعلية باستخدام HTML, JAVASCRIPT.

ولكن الفرحة لم تدم طويلاً وذلك بعد التصريحات بخروج مادة الكمبيوتر في المرحلة الإعدادية فقط من المجموع فالمادة أصلاً (في التعليم الابتدائي والصف الثالث الثانوي) نشاط اختياري وفي الصفين الأول والثاني الثانوي أساسية ولكن لا تضاف للمجموع وعن حالة المادة خاصة في التعليم الثانوي حدث ولا حرج فالإهمال يضربها في مقتل خاصة من جانب الطلاب علماً بأن المادة العلمية رائعة ففي الصف الأول عمل مشروع مميز يعتمد على الـ Multimedia بلغة VB.NET وفي الصف الثاني عمل مشروع مميز أيضاً باستخدام لغة PHP لعمل موقع وربطه بقاعدة بيانات تم أنشاؤها بـ MySQL من خلال Local Server

لذا نرجو من سيادة الوزير الذي لا نشك أنه يسعى بإخلاص لعمل طفرة في نظام التعليم المصري أن يعيد سيادته النظر في موضوع خروج مادة الكمبيوتر من المجموع على الأقل فيما يخص المرحلة الإعدادية لأن المقررات الجديدة تخدم وجهة نظر سيادته في إعداد طالب مبدع متميز قادر على التفكير المنطقي.

هذا وللحديث بقيه إن شاء الله إن كان في العمر بقية.