الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
شارع الصحافة

عاجل.. وزير التعليم يطفيْ غضب المعلمين.. شوقي: أنتم خط الإصلاح الأول.. النقابة: محاولة للوقيعة مع الوزارة

الإثنين 04/سبتمبر/2017 - 08:24 م
السبورة

أكد د. طارق شوقي وزير التربية والتعليم انه يكن كل الاحترام والتقدير لمعلمي مصر لأنهم هم الخط الأول لإصلاح المنظومة التعليمية. مشيراً إلي أنه حاول خلال الفترة الماضية منذ توليه مهام الوزارة فتح جسر تواصل معهم وإشراكهم في التطوير المنشود وانه بصدد إصدار حزمة من القرارات هدفها تطوير الأداء وتحفيز المجتهدين في الإدارات والمديريات والمدارس وديوان الوزارة. 

قال وزير التربية والتعليم في تصريحات خاصة لـ "الجمهورية" انه حزين جداً لما يراه من محاولات لهدم كل ما نبنيه رغم اننا فعلنا الكثير للمنظومة وبالأخص للمعلمين وتقديري لهم لا يحتاج إلي إثبات. 

أضاف انه يجب أن نحكم علي الأشخاص من خلال أفعالهم وليس من خلال ما يكتب عنه خاصة انني أسابق الزمن لحل مشاكل المعلمين وأولياء الأمور وموظفي الوزارة قائلاً: لقد فعلنا الكثير ونحلم بما هو أكبر وتظل قناعتي ان "المعلمون أولاً" كما قلت مرارا وتكرارا. 

أوضح انه يتمني أن يحقق خطته لتطوير التعليم وان كافة مساعيه من الاستعانة بفريق من المساعدين والمعاونين والمستشارين لتنفيذ ما يسمي بمنظومة التعليم رقم "2" وهي بناء هيكل تعليمي مختلف عن المنظومة الحالية لتحقيق أهداف رؤية مصر 2020 - 2030 بتأسيس مجتمع يفكر ويبدع. 

قال انه تحقق خلال الـ 6 شهور الماضية وبدون ضجيج إعلامي وفي صمت اطلاق المرحلة الثانية من مشروع "المعلمون أولاً" بتدريب نصف مليون معلم وتعديل مواعيد الترقي للترقيات بالأكاديمية المهنية للمعلمين واستفاد منها 516 ألف معلم. 

أكد ان قرار اعتبار مادتي الكمبيوتر وتكنولوجيا المعلومات والتربية الفنية للمرحلة الإعدادية الأول والثاني والثالث الإعدادي والأول والثاني الثانوي مواد دراسية نجاح ورسوب ولا تضاف للمجموع للتخفيف علي الطالب وولي الأمر وأيضاً إلغاء التعريب في مدارس اللغات من العام الدراسي المقبل كما تم تخفيف المناهج في العام الدراسي الجديد بنسبة وصلت إلي 40% وتطبيق النظام الجديد في التعليم العام الدراسي 2019/2018.

أشار إلي إدراج القيم والأخلاق والمواطنة في السنوات الثلاث الأولي ومواجهة مافيا المدارس الخاصة والدولية واستبدال عقوبة سحب التراخيص بالنسبة للمدرسة الخاصة التي ترتكب مخالفة بالغرامة ودفع الطالب بالمدارس الخاصة المصروفات عن طريق البنوك واعتبار امتحان الميد تيرم لصفوف النقل امتحانات دورية ولا يمنح الطالب درجة عليها هي قرارات تصب في صالح العملية التعليمية. 

أكد أحمد خيري المتحدث الرسمي باسم وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني ان نقابة المهن التعليمية شريك أساسي في العملية التعليمية وتقدر الوزارة جهودها ومساندتها ودعمها للوزير د. طارق شوقي الذي يقدر ويحترم دور المعلم ويعتبره أساس العملية التعليمية ويعمل جاهدا من أجل تنميته وتوفير حياة كريمة له وتذليل كافة المشكلات التي تواجهه. 

قدم خيري الشكر للنقابة علي دعمها الكامل للوزير وللمنظومة التعليمية الجديدة ومحاربة أصحاب المصالح وعلي تفهمها لحقيقة الوضع. 

من جانبها أرسلت نقابة المهن التعليمية بياناً أكدت فيه انها لا تقبل المساس بكرامة المعلمين وان كرامة المعلم خط أحمر مشددة علي أهمية وقيمة المعلم وانه حجر الزاوية والركن الأساسي للعملية التعليمية ولا تطوير دون معلم يتمتع بالكفاءة والقدرة الفعلية علي إدارة المؤسسة التعليمية بما يضمن تحقيق نواتج التعلم المرجوة بما يتلاءم مع تطلعاتنا لمستوي تعليمي راق يتوافق مع طموحاتنا ويحقق نقلة نوعية في المجتمع لأنه لا تغيير حقيقيا بدون تعليم جيد معربة عن ثقتها في شخص الوزير ومدي احترامه للمعلمين وقيمتهم. 

وفيما يتعلق بالتصريحات الأخيرة المنسوبة لوزير التعليم والتي تتضمن بعض العبارات التي يفهم منها ان بها إساءات للمعلمين. تؤكد النقابة ان عهدها بالوزير الحالي منذ توليه المسئولية انه دائم الوقوف بجانب المعلمين وانه من أكثر المساندين لقضايا المعلمين والنقابة وقد خاض الوزير الحالي ومازال يخوض مع النقابة معركة ضخمة من أجل تحسين أجور المعلمين وتطبيق جدول الأجور المقترح من قبل النقابة. 

ومن جهته قال خلف الزناتي نقيب المعلمين ورئيس اتحاد المعلمين العرب ان الدكتور طارق شوقي يقود معركة تغيير حقيقية في ديوان عام الوزارة والمديريات وان مشروع إعادة هيكلة الوزارة وقطاعاتها يواجه تحديات ضخمة بسبب تهديده لمصالح بعض القيادات الذين ظنوا في وقت من الأوقات انهم تحولوا إلي مراكز قوي. 

تابع الزناتي ان بعض هؤلاء يحاول الوقيعة بين الوزير والمعلمين والنقابة ويسعون إلي إحداث حالة من البلبلة باقتناص بعض الكلمات واجتزائها عن سياقها وإظهارها في شكل سييء.